ماذا تعرف عن البط ؟

 

أصدقائي الأعزاء:

قرأت أن عائلة البط من الطيور القديمة التي ثبت أنها عاشت قبل 80 مليون سنة في جميع أنحاء العالم، وتنتمي عائلة البط إلى رتبة الأوزيات التي تضم أكثر من 145 نوعا من الطيور المائية. ومن البط ما يعيش بمياه مالحة ومنه ما يعيش في مياه عذبة.

وعرفت يا أصدقائي أن بعض الناس يقوم بتربية البط إما بهدف إنتاج اللحم الذي يتميز بمذاق طيب، أو لإنتاج البيض، أو تربية طيور البط للزينة. ومن بين أنواع البط الداجن الأكثر شيوعاً: (البط البكيني الأبيض، البط المسكوفي، الكامبل الكاكي، العداء الهندي، البوماريني، الكول الأبيض والرمادي، بط الكايوجا، والبط الأبيض المتوج ).

ويعيش البط في بيئات البرك والمستنقعات والأنهار والمناطق الساحلية في البحار والمحيطات. ومعظم أنواع البط يعيش ويهاجر في أسراب كبيرة، حيث تطير في تشكيلات على شكل «7». وللبط المقدرة على الطيران بقوة لفترات ومسافات طويلة.

يحمي البط نفسه من تأثير الماء البارد بجعل ريشه غير منفذ للماء حيث يستخدم منقاره في تدليك الريش بزيت شمعي يستخرجه من غدة موجودة لديه عند قاعدة الذيل. وتتميز ذكور البط بألوان ريش زاهية؛ أما الإناث فهي بنية اللون مما يساعدها على الاختباء والتخفي في البيئة المحيطة لوضع البيض وتربية الصغار.

أما معظم الوقت فيمضيه البط في الماء مستخدماً أرجله كمجاديف للغطس والعوم. وهو رشيق فوق سطح الماء، وأقل رشاقة عند السير على الأرض. ويتنوع طعام البط إلى حد كبير بين الغذاء النباتي والحيواني، فمنه ما يأكل الحبوب وبذور الأعشاب والحشائش ومنها ما تتغذى على الحشرات والأسماك والقواقع والحيوانات الصغيرة.

وعرفت يا أصدقائي أن للبط عادات عجيبة فبعض أنواعه تسقط ريشها كل عام، وكذلك يهاجر البط في فصل الخريف من أماكن التكاثر إلى مناطق تمضية الشتاء ثم يعود إلى نفس الأماكن في كل عام أثناء هجرة الربيع. وبمجرد وصول الطيور واستقرارها في مواطنها الأصلية بعد هجرة العودة في الربيع يحدد البط الذكر منطقة يبعد عنها الذكور الأخرى؛ ثم تبدأ الأنثى في بناء العش على الأرض.

تضع الأنثى ما بين 5-15 بيضة، وتحتضنها مدة تتراوح بين ثلاثة أسابيع وشهر، وبمجرد احتضان الأنثى للبيض يتركها الذكر ليلحق بالذكور الأخرى. وتتطفل إناث بعض الأنواع على أعشاش البط الأخرى لتحتضن لها بيضها حتى الفقس وتقوم بالاعتناء بالفراخ الصغيرة.

تستطيع فراخ البط العدو والسباحة قبل عمر يومين وتعتمد على نفسها في الحصول على الطعام. وتتعلم الفراخ الطيران في عمر يتراوح من 5-8 أسابيع.و تبقي الأم صغارها مجتمعة خوفا من المفترسات كالطيور الجارحة والأسماك الكبيرة والسلاحف المائية وغيرها. ويتجمع البط بعد انتهاء فترة الفقس ونمو الفراخ وإسقاط الريش ليشكل أسرابا كبيرة في البحيرات والبرك والمستنقعات استعدادا للهجرة.

مع تحيات المشرفة / هيام المفلح

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)