الإفراط في تناول فيتامين «ه» يهدد بهشاشة العظام

 

حذر باحثون يابانيون من أن الإفراط في استهلاك الفيتامين „ه“ قد يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.

وذكرت شبكة (جيجي) اليابانية أن مجموعة من الباحثين من جامعة „كيو“ أجروا دراسة على الفئران والجرذان أظهرت أن الإفراط في استهلاك الفيتامين „ه“ يؤدي إلى تحفيز خلايا تساهم في إحداث ضرر بالكتلة العظمية وقد يؤدي إلى الإصابة بمرض هشاشة العظام.

وحذر العلماء بشكل خاص الأشخاص الذين يتناولون مكملات الفيتامين „ه“ التي تتمتع بشعبية واسعة بسبب خصائصها المضادة للأكسدة.

وأجرى البروفيسور شو تاكيدا وزملاؤه دراسة شملت فئرانا وجرذانا أخضعوها على مدى 8 أسابيع إلى نظام غذائي غني ببروتين „ألفا- توكوفيرول“ الموجود في الفيتامين „ه“، بكمية تساوي الكمية التي يستهلكها الأشخاص الذين يتناولون مكملات الفيتامين.

وقال العلماء من جامعة „كيو“ وكليتيّ الطب وطب الأسنان في جامعة طوكيو إن الفئران والجرذان فقدت 20 بالمئة من كتلتها العظمية.

وأضافوا إن بروتين „ألفا- توكوفيرول“ ساهم في تحفيز خلايا „أوستيوكلاست“ التي تساهم في تراجع الكتلة العظمية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)