الخبز لا يطير

 

صغير سعيد

الشمس في وسط السماء. الحرارة لا تطاق. عمال البناء و الفلاحون يكدون طول النهار مقابل أجر المتسولين. على شواطئ البلاد العريضة يصطاف المحضوضون. أزهار و ورود عل شرفات الفيلات والقصور، جمالها يفقأ عيون الضعفاء. رغيف الخبز مبلل بالشاي يلتهمه الأطفال الجياع. الله يرزق من يشاء بغير حساب. لا أحد يتحدث عن الإفقار الممنهج، الكل يتكلم عن قدر محتوم. الصمت حكمة والفم المسدود لا يدخله الذباب.
البدوي يمتطي الحمار، يسير في بطء الزمن الغابر.يحمل بيضا ودجاجتين. في باب السوق يقف الجابي يجمع الأموال لأصحاب الجاه. مربض الحمير تقف فيه السيارات الفاخرة. الحمار يفتخر بالجارة الحديدية. بائع الخبز في ركن قذر من السوق. رائحة كريهة تتصاعد من سوق الأسماك، تنقلب عطرا ثمينا في أنوف الأقوياء. الخبز لا يغير المكان، يحب الشاي والسكر.الحرارة لا تطاق، الزبدة تباع في قارورة الزجاج والثلاجة في دار الأغنياء. عجلات السيارات الفاخرة تدوس أجساد الضعفاء تشتت لحمهم على الطرقات. الموت قدر مكتوب. إنا لله و انأ إليه راجعون. تسير السيارة في اتجاه معلوم، مراسم الدفن في الدوار مع الفقيه. لا أحد يذكر الظلم. الأفواه مكممة بالصمت والخوف.دم القتيل عالقة بإطار السيارة الفاخرة. صاحبها ينصت إلى أغنية أمريكية. في الدوار يُقرأ القرآن رفقة الشاي والكسكس ولحم دجاج رومي. عصابة الأقوياء تجاهد في قتل الطفيليات، كثير من لقي مصير الخطاف وهاجر في اتجاه الشمال. جثة القتيل فوقها خبز وجماعة من ذباب. لا تأكل إلا ما كتب الله لك. لقد مات شبعان خبزا. الخبز موجود، لكن لا تسألوا  عن أشياء أخرى إن تبدو لكم تسؤكم.
إذا شبعوا خبزاً سيشكلون خطرا على مجتمعنا. قد تكون لهم القوة لزعزعة الاستقرار. الأخطر أنهم سيبدؤن في التفكير ونحن لا مكان لدينا لأفكار جديدة. قد يجرؤن عن الكلام ونحن آذاننا من صلصال ولا نحسن إلا إطلاق النار. نعم… نحن مع الإصلاح، نغير الدستور و نسبق الانتخابات، لكن لا تطلب منا خبزاً أكثر. الحرية للجميع، حقوق الإنسان حرية التفكير، حرية التعبير لكن من فظلك لا تزاحمني في السوق الممتاز. شرائح اللحم البارد، الجبن الفرنسي، فواكه البحر وشيء من الخمر، هذه ليس ثقافتنا ولا نعرضها إلا للسياح. اجتمعوا على قصعة الكسكس الطينية ولا تستعملوا الملاعق الحديدية، تبقى البركة بجانبكم. ألا يكفيكم أن الشمس والهواء بالمجان وتطالبون بمجانية التعليم والصحة. الوالي الصالح في دواركم يداوي كل الأمراض، إلا من كانت حياته قصيرة. الموت أجل، أم تريدون أن تشركوا بالله؟ وخير مدرسة هي الحياة فلا تكونوا كسالى.                         لا نحن لا نريد خبزا أكثر ولا لحم الخنزير، نحن نطلب منكم العناية بالطفل الضرير. لا تقتلوا أطفالنا ولا تستحيوا نساءنا كما فعل فرعون مصر في العهد القديم. اتركونا نعيش في أمان وكرامة في هذه الخيمة. لا.. نحن لا نطلب الصدقات بل نطالب بحقنا في الكعكة. الطاحونة تدور. ترمي بالدقيق. غبار يتصاعد إلى السماء نحمد الله على أن الخبز لا يطير.
الناس تطير في أحلام بالعيش الكريم. آخرون يطيرون بالألم و العذاب الشديد .القليلون طارت بهم الطائرة إلى الوطن الغريب. يحملون فوق ظهرهم كيسا بداخله كلمات وشيء من القرآن الكريم. فيه أحلام و ما تبقى من الكرامة في قلب حزين. يحلمون بالعودة يوما لمعانقة أم الحنون.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)