الإكثار من العصائر يضر بالصحة

 

بالرغم من أن العصائر متعددة الفيتامينات ليس لها نفس نكهة الفاكهة الأصلية ، إلا أنها غالبا ما تحتوي على قدر كبير للغاية من الفيتامينات ، ومن ثم ينبغي على المستهلكين عدم تناول أكثر من كوب واحد منها يوميا.

أجرت جمعية حماية المستهلكين الألمانية „فارنتيست“ اختبارات لمجموعة من تلك المشروبات الرائجة ، ومنحت تصنيف „جيد جدا“ لعلامة تجارية واحدة فقط ، بينما منحت تصنيف „جيد“ لعلامتين أخريين.

تنتقد جمعيات حماية المستهلك الطريقة التي لا تستخدم فيها سوى كميات ضئيلة من عصير الفواكه ، لاسيما الفواكه غير المألوفة ، كما أن بعض العلامات التجارية تكتفي باستتخدام المركزات وحدها دون إضافة أي نكهات عند إعادة الإماهة أي الذوبان . ويقول القائمون على إجراء الاختبارات إن المشروبات الناتجة لا تمت من قريب أو من بعيد لشيء اسمه „عصير فواكه“.

علاوة على ذلك ، فإن الفيتامينات الموجودة في هذه المشروبات لا تأتي من الفاكهة ، بل إنها مواد اصطناعية مضافة ، وغالبا ماتكون بمستويات أعلى بكثير من المدون على العبوة.

وتكون النتيجة هي أن كل من يشرب لترا من هذه العصائر يستهلك أكثر من القدر الموصى به يوميا من هذه المواد الحافظة. وعلى المدى الطويل ، فإن ذلك قد يشكل خطورة على الصحة.

تقول جمعية „فارنتيست“ إن أي شخص يتناول وجبة غذائية صحية تحتوي على كميات مناسبة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والأسماك يمكن أن يحصل على القدر المطلوب من الفيتامينات دون الحاجة إلى المشروبات متعددة الفيتامينات.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)