الكروج وبيدوان والعيناوي “موظفين أشباح”

وزير الشباب والرياضة المغربي يستدعي عدة أبطال سابقين لتسوية ملف غيابهم عن ممارسة العمل رغم كونهم موظفين في سلاليم عليا.

لازالت فضائح الرياضيين السابقين مستمرة في المغرب فبعد الكشف عن لائحة المستفيدين من الإكراميات التابعة لوزارة التجهيز والنقل، والتي فضحت استفادة عدة رياضيين من رخص لحافلات للنقل العام رغم كون أغلبهم يعتبر في خانة الأغنياء.

وجاء الدور على وزارة الشباب والرياضة لتكشف ملفا جديدا يتعلق بموظفين أشباح لا يزاولون أي عمل ويتلقون أجورا كبيرة.

ووجه وزير الشباب والرياضة محمد أوزين دعوة لعدد كبير من الرياضيين الحاليين والسابقين لمناقشة غيابهم عن وظائفهم رغم انتهاء مشوارهم الرياضي، علماً أن تشغيلهم تم بهدف مساعدتهم على تقديم أداء جيد خلال الممارسة بشرط الإستفادة منهم بعد الإعتزال.

قائمة للموظفين الأشباح

وتضم القائمة العديد من الموظفين الأشباح كما هو الحال مع البطل العالمي السابق هشام الكروج الذي يتقاضى راتبا شهريا ضمن السلم 10 كموظف شبح بمندوبية وزارة الشباب والرياضة بالرباط بعد أن تم ترسيمه فيها سنة 1997، و الأمر نفسه ينطبق على البطلة العالمية السابقة نزهة بيدوان التي تعتبر موظفة شبح بنفس المندوبية وتتقاضى راتبا شهريا يعادل السلم 10.

ويوجد البطل الأولمبي السابق خالد السكاح ضمن القائمة حيث يتقاضى أجراً بالسلم 11 وتم تعيينه سنة 1991، فضلاً عن البطلة السابقة حسناء بنحسي التي تعتبر موظفة شبح بمندوبية الوزارة بالرباط، وتتقاضى أجراً يعادل السلم 10 وتم تعيينها في سنة 2001 بمندوبية الرباط، والبطل السابق صلاح حيسو الذي تم توظيفه سنة 2007 في السلم 10، في حين تم توظيف بطل التنس المغربي السابق يونس العيناوي سنة 2010 هو الآخر في السلم 10.

كما تضم القائمة خالد بولامي الذي تم توظيفه سنة 1997 في السلم 8 بمندوبية الوزارة بالرباط، وكذا علي الزين التي تم توظيفه سنة 2000 في السلم 8، وأيضا عبد العاطي إيكيدر الذي تم توظيفه سنة 2010 في السلم 10، وهو نفس السلم الذي وُظفَ فيه أمين لعلو سنة 2010، هذا في الوقت الذي تم توظيف جواد غريب سنة 2004 في السلم 10.

ويوجد في القائمة بطل العالم في سباق 1500 متر داخل القاعة عبد العاطي إيكيدير والبطال السابق العربي الخطابي وبطل الجيدو عادل بلقايد.

وكان عادل بلقايد ويونس العيناوي الوحيدان اللذان كلفا بمهمة خلال فترة الوزير السابق منصف بلخياط حيث ربطا اتصالات بعدة لاعبين مغاربة بالمهجر، كما شغل البطل العالمي في التنس مهمة استشارية.

احتجاج الجمعيات المدنية

وتحتج عدة جمعيات مدنية تدافع عن حقوق المعطلين بالمغرب على ظاهرة استفادة الرياضيين من اقتصاد الريع مطالبة بسحبها منهم وتسليمها لحملة الشهادات الذين لم يجدوا عملا.

ويدافع البعض عن الرياضيين حيث اعتبر أن استفادتهم تمت نظير الخدمات التي قدموها للمغرب وبعضهم معوز فعلا وتعبر الرخصة أو الوظيفة مصدر رزقه الوحيد، لكنه يطالب الأغنياء منهم بالتنازل على الإمتيازات بطيب خاطر لمنحها لمن يستحقها.

وكان البطل الأولمبي في الملاكمة عبد الحق عشيق قد هدد بحرق نفسه في حال سحب رخصة النقل منه لكونها مصدر رزقه الوحيد.

يوروسبورت عربي

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)