استعراض مزايا وفوائد العدسات اللاصقة بطنجة..

طنجة: كادم بوطيب

 

احتضنت مدينة طنجة مساء الأربعاء 12 أبريل الجاري، نشاطا صحيا/ طبيا حول الفوائد المتعددة للعدسات اللاصقة، والتي أطرها كل من الخبير المغربي في علم البصريات ذ.حميد نفيس، و مشاركة ممثل شركتي alcon vision و ciba vision السيد هيلمر شوايزر، هذه الشركة الأخيرة التي تنتج عدسات لاصقة من نوع air optix ، بحضور السيد صباح الفلاحي ممثلا معتمدا لشركة care center باعتبارها الموزع الرئيسي بالمغرب لهذه „الماركة“، وحضور لافت للعديد من مالكي محلات بيع الأدوات البصرية بجهة الشمال، وقد تم التطرق في هذا اللقاء إلى العديد من الجوانب التي تخص استخدام العدسات اللاصقة، والاحتياطات الواجب اتخاذها قبل وبعد الاستعمال، كما عرضت أحدث التقنيات والمنتجات التي تتوفر على معايير الجودة العالمية في سوق العدسات اللاصقة. حيث أضحى استخدام العدسات اللاصقة تنامى بشكل كبير في الآونة الأخيرة، يتزامن مع استخدام النظارات الطبية، مع اختلاف المواصفات والمميزات، خاصة أن العديد من الناس صاروا يفضلون استخدام هذه العدسات، لما توفره لهم من راحة واستمتاع وشعور بالطمأنينة والارتياح…

 

والعدسات اللاصقة هي مادة طبية يجب العناية بها بصورة جيدة، و الحفاظ عليها حسب الإرشادات، إضافة إلى جمالية و وضوح في الرؤية، و توجد فوائد أخرى في استعمال العدسات في العمل و الرياضة و أنشطة أخرى.

 

ولاستخدام أمثل لهذه العدسات يجب اتخاذ جملة من الاحتياطات، والتي تهم أساسا وضع مستحضرات التجميل قبل وضع العدسة، وقبل ذلك غسل اليدين و تجفيفهما بشكل جيد قبل لمس العدسات. فيما تخص الخطوة الثانية فحص العدسة عبر استخدام رأس الأصبع لوضع العدسات بعد التأكد بأنها نظيفة ورطبة و خالية من الخدوش. وتخص الخطوة الموالية التأكد من الوضع الصحيح للعدسة. لأنه إذا وضعت العدسة في موضع غير صحيح في العين، فقد تكون غير مريحة مع رؤية غير واضحة. وتهم الخطوة رقم 4 وضع العدسة في العين. حيث يجب على المستعمل البدء بالعين اليمنى مع استخدام كلتا اليدين. وتشمل هذه الخطوة القيام ببعض الأمور الموازية ومنها:

 

وضع العدسة على طرف الأصبع، و التأكد من جفافه حتى لا تلتصق العدسة بالأصبع.

استخدام اليد اليسرى لرفع الجفن العلوي بواسطة السبابة أو الوسطى.

وضع العدسة على سبابة اليد اليمنى، ثم خفض الجفن الأسفل بواسطة الوسطى.

وضع العدسة على الجزء الأبيض من العين، ثم تحريك العين باتجاه العدسة حتى تستقر العدسة على القرنية.

النظر إلى الأعلى و إلى الأسفل حتى تستقر العدسة على قرنية العين، و أخيرا الإفراج عن الجفن العلوي.

إغماض العينين برفق لتستقر العدسة بشكل طبيعي على القرنية، و تجنب فرك العينين، ثم تكرار الخطوات من 3 إلى 5 بالنسبة للعدسة الأخرى.

وأما فيما يتعلق بكفية نزع العدسة، فيجب خفض الجفن الأسفل بواسطة الوسطى. وتحريك العدسة باتجاه الجزء الأبيض من العين بواسطة السبابة حتى تشكل فراغا بعد ذلك يمكن سحب العدسة بلطف إلى خارج العين. وبعد ذلك إمساك العدسة بين السبابة والوسطى مع تجنب طي العدسة أكثر من اللازم. وأخيرا إزالة مستحضرات التجميل بعد إزالة العدسة.

 

ومن المفيد كذلك اتباع بعض النصائح المهمة التي تخص عملية الاستخدام ومنها:

 

التنظيف الفعال للعدسات وحافظتها، و يوصى باستخدام محلول العدسات مع تجنب استعمال المياه المعدنية و ما شابهها.

تجنب ارتداء العدسات إن كان المستخدم يعاني من الحساسية أو تهيج العين أو إن كان يستخدم بعض العقاقير.

عدم إعارة العدسات الخاصة حفاظا على سلامة العينين.

 

 

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)