هــــام لكل النساء : مرض معدٍ غير قابل للشفاء

تحدثنا في العدد السابق عن بعض الأمراض الجنسية ونستكمل في هذا العدد بقية الأمراض.

المتدثرة ( الكلاميديا):

هو أكثر الأمراض المنتقلة بالاتصال الجنسي انتشاراً وتسببه جرثومة . غالباً لا يكون لهذا المرض أعراض وهو شائع بشكل خاص في سن الشباب. مؤخراً أوصى الأطباء بان تخضع جميع النسوة في سن الشباب للكشف السنوي. إذا ترك المرض عند النساء بدون علاج فقد يؤدي إلى مرض التهاب الحوض الذي يسبب بدورة العقم. كذلك يمكن للرجال الذين يلتقطون الكلاميديا ان يصابوا بالعقم. بمجرد حصولها مرة واحدة تتكرر الكلاميديا بشكل دائم. من أعراض عدوى الكلاميديا الشعور بالألم أثناء الجماع بالإضافة إلى الإفرازات المهبلية الرقيقة كما تشعر المريضة بحرقة مع التبول. ويمكن تشخيص الكلاميديا وذلك بأخذ مسحة من سائل عنق الرحم وزراعتها ودراستها في المختبر. وتعالج الكلاميديا باستخدام المضادات الحيوية من أهمها الدوكساسايكلين والتتراسيكلين والازيثرومايسين ولمدة تتراوح مابين عشرة إلى خمسة عشر يوماً.

السيلان Gonorrhea

تسببه جرثومة تنتشر حول الفرج والاحليل وهو معد إلى أقصى حد. قد لا تظهر على المصابين أعراض. لكن إذا لم يعالج السيلان فإنه قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل الآلام المزمنة في الحوض والعقم ومشاكل في المعدة وأنواع أخرى من الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي. ويمكن ان ينتقل المرض إلى الجنين في الرحم عبر القناة الولادية ويحدث عيوب عديدة في الجنين أخطرها العمى. ومن أعراض المرض حدوث إفرازات مهبلية كريهة الرائحة وتشعر المريضة بالحاجة الطارئة والمتكررة للتبول كما يحدث اضطرابات في الدورة الشهرية. ويتم تشخيص السيلان بفحص عينة من سائل عنق الرحم ويتم زراعتها في المختبر. يجب معالجة الشريكين بالمضادات الحيوية مثل السفترياكسون أوالسفيكسيم لمدة أربعة عشر يوماً.

التهاب الاحليل بدون معرفة السبب Nonspecific urethritis

إذا تكرر الالتهاب الجرثومي في الاحليل فقد تكون سببت المندثرة الكلاميديا وقد يعود أيضا إلى الحساسية . إحدى العلامات هي إفراز قاتم من العضو الذكري. العلاج المبكر يمنع انتشار العدوى في التجويف الحوضي ومضاعفاته الشديدة. من أعراض هذا المرض ألم وحرقة أثناء التبول كما تزداد كثرة التبول. وينصح بإجراء فحص البول في مثل هذه الحالات. ويستخدم المضادات الحيوية الدوكسيسيكلين والازيثرومايسين لعلاج هذة الحالات.

الهربس التناسلية

Genital Herpes

يعتبر مرض الهربس من أكثر الالتهابات الفيروسية المنتقلة بالاتصال الجنسي ويسببه فيروس الحلا البسيط Herpes Simplex Virus HSV2 المشابه لفيروس الزكام HSV1 ولفيروس إستاينبر الذي يسبب مرض كثرة الوحيدات. ان مرض الهربس التناسلي معد وغير قابل للشفاء لكنها ليست مميتة. يبقى الفيروس في الجسم ورغم ذلك لا يسبب أي أعراض وهو يستثار بالإجهاد والملابس الداخلية والخارجية الضيقة. ينتشر هذا المرض عن طريق الاتصال الجنسي، وهذا قد يشمل تقبيل أولمس المناطق المصابة وفي الحالات النادرة فان الأطفال الذين يولدون عن طريق المهبل بينما مرض الهربس ناشط قد يلتقطون العدوى. بعد أيام قليلة من انتقال العدوى تظهر أعراض مماثلة لأعراض الزكام وألم أثناء التبول وحرقان في المنطقة التناسلية وألم في أسفل الظهر وقد يكون هناك إفرازات مهبلية وتظهر غدد متورمة ونتوءات حمر في المهبل أو قريباً منه وتتقرح بعد ذلك. ويتم تشخيص المرض بأخد الطبيب عينة من السائل الموجود في داخل النتوء المتقرح وكذلك يتم دراسة الأجسام المضادة في دم المريض، وفي بعض الحالات قد يكون التشخيص صعباً. تعالج حالات الهربس باستخدام العقاقير المضادة للفيروسات التي تساعد في علاج القروح خلال النوبات التي تظهر فيها التقرحات مثل مرهم الزوفيراكس كما يساعد الماء المالح الفاتر في تسكين الآلام كما يجب الحرص عند ملامسة القروح بالغسل جيدا وعند ملامسة الأطفال.

يتم فحص التهاب الكبد الفيروسي عن طريق فحص الدم

الثآليل في المناطق التناسلية

Genital warts:

هذة الثآليل المعدية يسببها فيروس الورم الحليمي البشري (HPV ) الذي يمكن ظهوره فوق الخلايا المأخوذة من عنق الرحم اثناء فحص لطاخة عنق الرحم ومن الهام جداً إجراء الفحوصات المنتظمة لكشف أي تغيرات سرطانية قد تحصل . ليس هناك أعراض واضحة للعدوى وبإمكان الثآليل ان تنمو داخل المهبل أو خارجة أو حول فتحة الشرج. وقد تكون منتفخة وزهرية اللون أو صلبة ورمادية. تنتقل الثآليل التناسلية بممارسة الجنس مع شخص مصاب وحتى بعد المعالجة فان الفيروس يبقى في الجسم. ويمكن تشخيص المرض بظهور علامات وهي نتوءات صغيرة غير مؤلمة تظهر حول الأعضاء التناسلية أو فتحة الشرج. وذلك بعد التقاط العدوى بمدة تتراوح بين ثلاثة أسابيع وستة شهور قد تسبب الحكاك وقد تكون مصحوبة بخلل تنسجي تغيرات ما قبل السرطانية يسببه فيروس الورم الحليمي البشري وفي الغالب يتم التشخيص بالنظر خلال فحص الجسم أو من خلال فحص لطاخة عنق الرحم أو أخد خزعة من الثاليل ودراستها نسيجياً. وتعالج الثآليل الجنسية باستخدام المحاليل الكيميائية مثل البودوفلين أو باستخدام الكي التبريدي أو الليزر.

التهاب الكبد الفيروسي B وC

التهاب الكبد هذا يسببه فيروس معد مائة مرة اكثر من فيروس نقص المناعة البشرية وتظهر الأعراض بعد أسبوعين إلى ستة أسابيع من الإصابة الناتجة عن الاتصال الجنسي أو عبر دم مصاب أو غيره من سوائل الجسم مثل اللعاب أو مواد البراز معظم الناس يتعافون وآخرون يصبحون حاملين للفيروس ينقلونه للآخرين عبر الاتصال الجنسي ويوجد حاليا تطعيم للفيروس الكبدي B. وهذة الفيروسات لها مضاعفات خطيرة على الإنسان فقد تؤدي إلى تليف الكبد وفشله. كما تنتقل هذه الفيروسات إلى الجنين لذا يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة أثناء الولادة وإعطاء أجسام مضادة للجنين الامينوجلوبلين بعد الولادة مباشرة. من أعراض التهابات الكبد الفيروسية حدوث اليرقان وفقدان الشهية والغثيان والصداع ويتم تشخيص المرض عن طريق فحص الدم وفي حالات نادرة عن طريق فحص خزعة من الكبد. وينصح المريض بالراحة والحد من النشاط الجسماني وفي حالة التهاب الكبد الفيروسي المزمن يؤخذ دواء الانترفيرون.

الترايكمونوس أو المشعرة:

الترايكمونوس وتعرف أيضا بالتهاب المهبل الشعري وتسببه طفيليات مجهرية وحيدة الخلية. بعض الناس لا تظهر عليهم ولكن إذا ترك هذا المرض عند النساء دون معالجة فقد ينتقل الى الجهاز التناسلي. النوع الشديد العدوى من المرض ينتشر بطريقة الاتصال الجنسي. تشعر النساء بحرقة اثناء التبول وبحكة في الفرج مع احمرار وبإفرازات مهبلية كريهة الرائحة وانزعاج في الجماع وألم في المعدة. تستخدم المضادات الحيوية مثل الميترانادازول وكذلك مضادات الفطريات لعلاج هذة المشكلة.

مرض السيلان قد ينتقل إلى الجنين في الرحم

قمل العانة والجرب:

هما نوعان من الطفيليات الصغيرة المهيجة للجلد الذي يعيش عليه قمل العانة ويسمى أيضا السلطعون وهي حشرات بحجم رأس الدبوس تضع بيضها في مناطق الشعر في الجسم خاصة عند الاربيتين . أما الجرب فهو طفح مصحوب بالحكاك تسببه مخلوقات صغيرة جداً تحفر تحت الجلد لتضع بيوضها ينتقل هذان المرضان بالاتصال الجنسي وبالاحتكاك المباشر بالشخص المصاب أو عن طريق الشراشف أو المناشف الملوثة حتى مقاعد المراحيض. تشتكي المريضة عادة من حكة شديدة أو طفح جلدي في منطقة العانة والمنطقة الاربية. تعطى المريضة عادة غسولات ومراهم مخصصة لهذين المرضين. وننصح دائما بالعناية بالنظافة الشخصية والوقاية دائما خير من العلاج.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)