فاجعة..وفاة سيدة و3 من أبنائها بسبب عاصفة رعدية.

Posted by

زايوبريس.كوم

أفادت يومية “أخبار اليوم”، في عددها الصادر اليوم الجمعة، بأنه بعد أكثر من سنتين على إخلاء ضريح “بويا عمر”، من المقرر أن يفتتح رسميا مستشفى خاصا بالأمراض العقلية والنفسية بمدينة قلعة السراغنة.

وأضافت اليومية، أنه بعد أكثر من سنتين على إخلاء ضريح “بويا عمر” من أكثر من 820 من نزلائه، من المقرر أن يشرف وزير الصحة الحسين الوردي، يومه الجمعة، على الافتتاح الرسمي لمستشفى خاص بالأمراض العقلية والنفسية بمدينة قلعة السراغنة، والذي وصلت التكلفة الإجمالية لتشييده وتجهيزه إلى 56 مليون درهم، إذ تبلغ طاقته الاستيعابية 120 سريرا ويمتد على مساحة 3 هكتارات ونصف…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة ..

* أخبار اليوم:

– انخفاض طفيف في أثمنة الأكباش.. على عكس العام الماضي، تشهد أسعار أضاحي العيد هذا العام انخفاضا في الأسواق.

ودفع هذا الأمر المهنيين إلى حث الناس على شرائها مبكرا دون انتظار اليومين الأخيرين، كما يفعل الكثيرون عادة. ويتساءل عدد من المتتبعين إن كان هذا الانخفاض النسبي سيتواصل إلى غاية يوم العيد.

– مستشفى على أنقاض “بويا عمر” بـ 5 مليار و600 مليون سنتيم.. بعد أكثر من سنتين على إخلاء ضريح “بويا عمر” من أكثر من 820 من نزلائه، من المقرر أن يشرف وزير الصحة الحسين الوردي، يومه الجمعة، على الافتتاح الرسمي لمستشفى خاص بالأمراض العقلية والنفسية بمدينة قلعة السراغنة، والذي وصلت التكلفة الإجمالية لتشييده وتجهيزه إلى 56 مليون درهم، إذ تبلغ طاقته الاستيعابية 120 سريرا ويمتد على مساحة 3 هكتارات ونصف.

* الصباح:

– الداخلية تترصد المسافرين بسيارات الدولة.. استنفرت وزارة الداخلية مصالحها من أجل التصدي لتنامي ظاهرة استعمال سيارات الدولة في أسفار العطلة الصيفية من قبل الموظفين والمنتخبين، الذين وصل بهم الأمر حد التنقل بها خارج الاختصاص الترابي لمجالسهم.

وكشف مصدر مطلع أن دوريات الأمن الوطني والدرك الملكي تلقت أوامر بالحجز على كل عربة تحمل لوحات تفيد بأنها مملوكة للدولة أو الجماعات المحلية، وتتحرك خارج نطاق الاختصاص الترابي دون إذن خاص من الجهة المخول لها ذلك.

– 300 حاج مغربي مشردون بشوارع مكة.. بات حوالي 300 حاج مغربي في الشارع ووسط بهو فندق بمكة مفترشين الأرض، أول أمس الأربعاء، بعد رفض إيوائهم.

وقال أحد المتضررين في اتصال هاتفي مع الجريدة إن الحجاج المغاربة أصيبوا بالصدمة عندما أخبرهم مسؤول بعدم وجود أسمائهم في لائحة فندق بمكة، علما بأنهم أدوا مبالغ لوكالة الأسفار بأكادير تتراوح بين 63 ألف درهم و80 ألفا، وتشمل المبيت بالفنادق والتغذية.

وحمل مصدر مهني المسؤولية إلى شركة سعودية أخلت بتعاقدها مع وكالة الأسفار في أكادير، مشيرا إلى أن المصالح المختصة بالحج بالسعودية اعتقلت يوم الأربعاء مسؤولا بالشركة السعودية بعد تسببه في تشريد الحجاج المغاربة.

* الأحداث المغربية:

– “ترامواي” الدار البيضاء يعود إلى سكته.. استعاد البيضاويون، منذ صبيحة أول أمس الأربعاء، مشهد مرور الترامواي من بعض شوارع العاصمة الاقتصادية، بعد توقف مؤقت دام حوالي عشرة أيام، بسبب أشغال ربط الخط الأول بالثاني في عدد من التقاطعات.

وأكد بلاغ لشركة “كازا ترانسبور” أن عربات الترامواي قد استأنفت عملها على مستوى الخط الرابط بين سيدي مومن والكليات، مضيفا أن الأشغال مازالت متواصلة على مستوى الخط الثاني الرابط بين سيدي مومن وعين الذئاب وأن هذا الخط سيستأنف عمله يوم الأحد 27 غشت الجاري.

– المهنيون: وفرة العرض أثرت على ثمن الدواجن.. قالت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب إن “أثمان منتجات الدواجن عرفت خلال شهر يوليوز الماضي انخفاضا كبيرا مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، وذلك بسبب وفرة العرض”.

وذكرت في تقرير لها بخصوص تطور أثمان الدواجن بالمغرب أن أثمان لحوم الدجاج عرفت تراجعا بنسبة ناقص 20 في المائة، فيما سجلت أثمان الدجاج الحي في الحظائر تراجعا مهما من 14.40 درهما للكيلوغرام الواحد إلى 11.45 درهما.

* المساء:

– احتجاجات بالرباط والبيضاء للمطالبة بتفعيل قانون حماية النساء من التحرش.. وسط أجواء عمها الحزن والغضب، ورددت فيها شعارات منددة بفظاعة شريط فيديو يوثق لحادثة اعتداء جنسي تعرضت لها فتاة في وضعية إعاقة داخل حافلة بالدار البيضاء، طالب عشرات المحتجين في وقفتين احتجاجيتين بكل من الدار البيضاء والرباط بتفعيل قانون حماية النساء من التحرش.

ووجهت المشاركات في الوقفتين انتقادات لاذعة إلى الحكومة والبرلمان بسبب تأخر إصدار قانون يحمي النساء من العنف والذي لا زال في مجلس المستشارين.

– فاجعة.. عاصفة رعدية تقتل سيدة و3 من أبنائها ب”تيزي نسلي”.. لقيت سيدة في عقدها الرابع وثلاثة من أبنائها، وهم طفلة تبلغ من العمر ثمان سنوات، و طفل لا يتجاوز سنه ست سنوات، ورضيعة لا تتعدى ثمانية أشهر، مصرعهم ليلة أول أمس الأربعاء، جراء سيول عاصفة رعدية، اجتاحت إحدى القرى بأعالي الجبال، التابعة لمنطقة “تيزي نسلي” بدائرة أغبالة بإقليم بني ملال.

وذكرت مصادر أن الأم الضحية غامرت رفقة أبنائها الثلاثة، عندما حاولوا عبور مجرى مائي ناجم عن أمطار العاصفة الرعدية، إلا أن السيول القوية جرفتهم جميعا في اتجاه إحدى الشعاب التي لفظتهم في مصب وادي “تافضنة”.

* آخر ساعة:

– البيضاويون يدعون اعمارة إلى التدخل لحل مشكلة الطاكسيات و”أوبر”.. وجه عدد من سكان مدينة البيضاء عريضة تحمل أكثر من 1500 توقيع من طرف فعاليات جمعوية، إلى وزير التجهيز والنقل عبد القادر اعمارة، بصفته المسؤول الأول عن القطاع، تطالبه من خلالها بالتدخل الفوري من أجل الحد من الصراعات التي تشهدها شوارع المدينة بين سائقي سيارات الأجرة الصغيرة ومستعملي التطبيق الذكي للنقل الخاص “أوبر”.

وحذرت العريضة من تصاعد موجة العنف الذي ينهجه أصحاب الطاكسيات إذ سجلت العديد من حوادث الاعتداء في هذا الصدد.

– “ضمير” تساءل السلطات العمومية حول حماية النساء في الفضاءات العمومية.. عبرت حركة “ضمير” عن تضامنها الكامل مع الفتاة ضحية الاغتصاب الجماعي في حافلة عمومية، وساءلت السلطات العمومية في موضوع استتاب الأمن في أحياء المدينة، وفي حماية الفتيات والنساء في الفضاءات العامة من التحرش الجنسي، ودعت بإلحاح إلى إخراج قانون إطار لمناهضة العنف ضد النساء وبتشديد عقوبة الاغتصاب والتحرش بالنساء.

* بيان اليوم:

– القانون المتعلق بالعاملات والعمال المنزليين يدخل حيز التنفيذ.. أكدت وزارة الشغل والإدماج المهني أن القانون رقم 19.12 المتعلق بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعاملات والعمال المنزليين سيدخل حيز التنفيذ بعد مضي سنة على نشر المرسومين المتعلقين به في الجريدة الرسمية.

ويتعلق الأمر بالمرسوم رقم 2.17.355 بتحديد نموذج عقد العمل الخاص بالعاملة أو العامل المنزلي والمرسوم رقم 2.17.356 بتتميم لائحة الأشغال التي يمنع فيها تشغيل العاملات والعمال المنزليين المتراوحة أعمارهم مابين 16 و18 سنة.

– وزارة الصحة تنفي خبرا زائفا حول مريض يفترش الأرض بباب مستعجلات مستشفى الحسن الثاني بأكادير.. وأوضحت الوزارة في بلاغ أن قسم المستعجلات بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير استقبل يوم الثلاثاء 22 غشت، رجلا كان ضحية حادثة سير، وهو في حالة سكر طافح، وفورا تم الكشف عليه من طرف الممرض المداوم، وطلب منه الانتظار بعض الوقت إلى حين انتهاء الطبيب المداوم الذي كان في نفس الآن منشغلا بحالة جد مستعصية وجد مستعجلة.

غير أن الرجل، الذي لم يكن في تمام وعيه، يضيف البلاغ، لم يستسغ الأمر ورفض الاستجابة والتعامل مع الفريق الطبي، الذي كان قد خصص له سريرا بقاعة الانتظار، حيث فضل وبطريقة احتجاجية، التمدد على الأرض بعد أن انهال على الأطر العاملة بالسب والشتم.

* الاتحاد الاشتراكي:

– وزير العدل يدعو الوكلاء العامين للملك ووكلاء الملك إلى فتح أبحاث قضائية في مواجهة حالات عدم التبليغ عن الجرائم.. وأكد الوزير، في رسالة وجهها يوم الأربعاء إلى الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، أن عدم تبليغ السلطات المختصة عن بعض الجرائم وفق ما ينص عليه القانون، يسيء إلى الجهود المبذولة من طرف السلطات في مجال مكافحة الجريمة وإلى سيادة القانون وتطبيقه على المخالفين بما يحقق الردع المطلوب، مشيرا إلى أن بعض الجرائم ترتكب علنا أمام أنظار عموم الناس أو في أماكن عمومية أحيانا دون أن يتم التبليغ عنها.

– تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية مساء الأربعاء، من توقيف خمسة مشتبه فيهم، من بينهم ثلاثة موظفي شرطة يعملون بولاية أمن الدار البيضاء ومواطن تونسي مقيم بطريقة غير شرعية بالمغرب، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالتزوير في محررات رسمية والابتزاز والاعتقال التحكمي.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أمس الخميس، أن المعطيات الاولية للبحث تشير إلى قيام موظفي الشرطة الثلاثة، وهم برتبة ضابط شرطة ممتاز وضابط أمن ومقدم شرطة، باعتقال الضحية بشكل تحكمي، قبل إجباره على توقيع محاضر مزورة ووثائق إدارية تدينه في مواجهة المشتبه فيه، الذي تجمعه به علاقات تجارية سابقة ، من بينها اعتراف بالدين لفائدة هذا الأخير.

* رسالة الأمة:

– كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة تنظم حملة تحسيسية وطنية بمناسبة عيد الأضحى.. وانطلقت الحملة التحسيسية أول أمس الأربعاء من فاس، وستهم جميع ربوع المملكة بمشاركة نزهة الوافي كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، وبتعاون مع شركات التدبير المفوض لجمع النفايات، من أجل التواصل مع المواطنين وحثهم على نهج سلوك سليم خلال هذه المناسبة الدينية.

وسيتم التواصل المباشر مع الساكنة وكذا توزيع أكياس الثوب البديلة ومدعمات التوعية والتحسيس.

– تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، من الاهتداء إلى الفتاة ضحية الاعتداء الاجرامي الذي وثقه شريط فيديو على متن حافلة للنقل الحضري بالدار البيضاء.

وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المعطيات الأولية المتوفرة تشير إلى كون الضحية، التي تبلغ من العمر 26 سنة، تنحدر من مدينة سلا، وقد سبق لها الخضوع للعلاج خلال فترات مختلفة بسبب مرض عقلي، كما أنها تشكل موضوع بلاغ بحث لفائدة العائلة بعد أن غادرت منزل أسرتها إلى وجهة غير معلومة منذ شهر ماي من السنة الجارية.

* العلم:

– شراكة بين المكتب الوطني المغربي للسياحة ومجموعة ألمانية لتنظيم رحلات في اتجاه مراكش.. في خطوة جديدة تعكس الثقة التي يحظى بها المغرب كوجهة سياحية في السوق الالمانية، أبرم المكتب الوطني المغربي للسياحة، يوم الأربعاء بميونيخ، اتفاق شراكة جديد مع شركة الاسفار “إف تي إي” من أجل تنظيم رحلات في اتجاه مراكش. ويهم هذا الاتفاق أربع رحلات مؤجرة (شارتر) أسبوعيا في اتجاه مراكش انطلاقا من مدن كولونيا ودوسلدروف وفرانكفورت وهانوفر بالاضافة الى تعزيز رحلات سابقة في اتجاه مدينة أكادير.

– تمكنت عناصر الدرك الملكي، يوم الأربعاء، من إنقاذ سبعة بحارة من أصل تسعة كانوا على متن مركب صيد غرق على بعد عشرة أميال بحرية من سواحل مولاي عبد الله بإقليم الجديدة.

وأوضح الدرك الملكي، في بلاغ له، أن مروحية تابعة له مجهزة بلوازم الانقاذ البحري قامت بإنقاذ خمسة بحارة بما فيهم ربان القارب، فيما تم انقاذ بحارين آخرين بواسطة مركب، مضيفا أن الأبحاث جارية للعثور على مفقودين اثنين.

* الأخبار:

– الحكومة تكشف عن أجور الخبراء والمتعاقدين بموجب عقود بالإدارات العمومية.. فحسب القرار المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 21 غشت 2017، فإنه تمنح للخبراء الذين يتم تشغيلهم بموجب عقود بالإدارات العمومية، أجرة جزافية شهرية محددة في 30 ألف درهم لما بين 5 وأقل من 10 سنوات من الخبرة، و35 ألف درهم للخبراء الذين يتوفرن على تجربة ما بين 10 وأقل من 15 سنة، و40 ألف درهم لما بين 15 وأقل من 20 سنة، و45 ألف درهم للخبراء ما بين 20 وأقل من 25 سنة، ثم 50 ألف درهم للخبراء الذين تفوق تجربتهم 25 سنة.

– أطلقت وزارة الاقتصاد والمالية صفحتها الرسمية على الفايسبوك بهدف تعميم أخبار الوزارة لفائدة المواطن وتوفير فرص للتواصل المباشر مع العموم.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن صفحتها على الفايسبوك تأتي لإغناء وسائل التواصل الرقمي التي دشنتها الوزارة مثل موقع الانترنيت “finances.gov.ma” وحساب تويتر “financesmaroc@”.

* لوماتان:

– في الوقت الذي توشك فيه الفترة الصيفية على الانتهاء، تتكثف استعدادات المركزيات النقابية بشأن الدخول الاجتماعي.

وسيجد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الذي انخرط، منذ تعيينه، في إعادة إطلاق الحوار الاجتماعي، نفسه أمام مطالب شركائه الاجتماعيين الذين لا يحتفظون بذكريات طيبة عن علاقتهم بسلفه عبد الإله بنكيران.

وحسب تصريحات عدد من النقابيين، اتصلت بهم الجريدة، فإن المهمة لن تكون سهلة بالنسبة للحكومة الجديدة.

وفي الواقع، فإن المركزيات النقابية تنتظر تحركا يعبر عن حسن نية من لدن رئيس الحكومة بهدف إرساء الثقة المفقودة بعد خمس سنوات من “عدم الحوار”.

وفي هذا السياق، أبرز نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل عبد القادر الزاير، أن “الوقت قد حان من أجل أن تدعو الحكومة إلى حوار اجتماعي بغية إعطاء العمال حقوقهم الواجبة”.

* أوجوردوي لوماروك:

– أفاد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن الحصيلة الأولية للحكومة جاهزة وسيتم تقديمها في شتنبر المقبل، نافيا وجود أي تأخر في إعداد هذه الحصيلة.

وفى كلمته أمام مجلس الحكومة، أشاد العثمانى بالوزراء الذين اشتغلوا “بجدية” خلال هذه الفترة، ودعاهم إلى استكمال مختلف الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

* ليكونوميست:

– لأول مرة، سيحصل الشباب الذين يلجون مؤسسات مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل على منح الدراسة.

ويستهدف هذا الإجراء أصحاب الباكالوريا المسجلين في فرع التقني أو التقني المتخصص. وسيصبح هذا الإجراء ساريا انطلاقا من دخول 2017-2018. وحدد مبلغ المنحة في 633.40 درهما في الشهر.

وسيتم صرف أول منحة في منتصف أكتوبر. وإضافة إلى المنحة، سيستفيد متدربو التكوين المهني من التأمين الصحي.

* لوبنيون:

– تم يوم الأربعاء بفاس، إطلاق حملة تحسيسية وطنية من أجل عيد أضحى نظيف، تحت شعار: “في يوم عيدنا، نحافظ على بيئتنا”.

وتهدف هذه الحملة، التي أشرفت على انطلاقها كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوافي، تحسيس الساكنة من أجل المساهمة في نظافة الأحياء والمحيط، خصوصا أن يوم عيد الأضحى يشهد ارتفاعا ملموسا في حجم النفايات وتنامي بعض الممارسات المضرة والمؤثرة سلبا على البيئة والصحة.

* ليبراسيون:

– صعب هو المعيش اليومي للمغاربة حيث تختلط حرارة الاصطياف مع نفقات كثيرة ومتزايدة. فبعد المصاريف المتعلقة بمناسبة رمضان، ونفقات شراء الملابس الخاصة بعيد الفطر، مرورا بالعطلة الصيفية، يأتي عيد الأضحى الذي يسبق الدخول المدرسي الذي سيزيد من الضغط على ميزانية الأغلبية من المواطنين.

فعيد الأضحى يأتي إذن في وقت تشهد فيه ميزانيات الأسر ضغطا كبيرا.

* البيان:

– أبرم المكتب الوطني المغربي للسياحة يوم الأربعاء بميونيخ، اتفاق شراكة جديد مع شركة الاسفار “إف تي إي” من أجل تنظيم رحلات في اتجاه مراكش.

ويهم هذا الاتفاق تنظيم أربع رحلات أسبوعيا في اتجاه مراكش انطلاقا من أربعة مدن ألمانية بالاضافة الى تعزيز رحلات في اتجاه مدينة أكادير.

zaiopress.com

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Optionally add an image (JPEG only)