السبت 18 نوفمبر 2017
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 8:44 مساءً

الناظور: اجتماعات تواصلية لمواكبة الدخول المدرسي.

زايوبريس.كوم/ متابعة

تنفيذا لمقرر السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني حول تنظيم السنة الدراسية، ترأس السيد المدير الإقليمي بالناظور يوم الأربعاء 6 سبتمبر اجتماعات تواصلية مع السيدات والسادة مديرات ومديري المؤسسات التعليمية الابتدائية والثانوية، والمفتشين التربويين ومفتشي ومستشاري التوجيه التربوي. بحضور السادة رؤساء المصالح بالمديرية.

هذه اللقاءات تندرح ضمن عملية مواكبة مختلف مراحل الدخول المدرسي لهذه السنة، وتتبعه، ووضع الترتيبات الكفيلة بتحقيق دخول مدرسي سلس، ولإطلاع السيدات والسادة العاملين بالقطاع على مستجدات الموسم الدراسي.

 استهل الاجتماعات التواصلية السيد المدير الإقليمي الذي رحب في كلمته بالمحاضرين، مهنئا إياهم بمناسبتي عيد الأضحى، والدخول المدرسي الجديد، متمنيا لهم عودة سعيدة مفعمة بالتوفيق والمسرات، شاكرا إياهم على الجهود التي ما فتئوا يبدلونها دوما في سبيل أداء مهامهم الإدارية والتربوية.

 كما طلب السيد المدير من الحاضرين الوقوف دقيقة صمت وتلاوة الفاتحة، ترحما على روح الأستاذة حياة بنقدور التي وافتها المنية في الديار المقدسة أثناء أداء مناسك الحج، معربا عن مشاطرته أسرتها أحزانهم، داعيا الله لها بالرحمة والمغفرة وبالصبر والسلوان لذويها.

 أكد المدير الإقليمي خلال الاجتماعات أهمية مواصلة الجهود التي بذلت منذ أواخر السنة الماضية لأجل إنجاح هذا الدخول المدرسي، بكل محطاته، حسب ما هو محدد في مقرر تنظيم السنة الدراسية والمذكرات الوزارية، لافتا النظر إلى أن عمليات مواكبة الدخول المدرسي وتتبعه تتم بكثافة على سائر المستويات المركزية بالوزارة والجهوية بالأكاديميات والإقليمية بالمديريات، هذا الدخول الذي انطلق ابتداء من يوم أمس بعد شروع السادة الإداريين في توقيع محاضر الدخول، وستبدأ الدراسة يوم الخميس 7 سبتمبر 2017 بعد التحاق التلاميذ بأقسامهم.

  كما ذكر بأن الأسبوع الأول الممتد من يوم 8 سبتمبر إلى غاية يوم 15 منه سيعرف تنظيم عملية تشخيص المكتسبات، وهي عملية هامة وعلى ضوء نتائجها سيتم تحديد التلاميذ المحتاجين لدعم تعليمي، لمساعدتهم على اكتساب التعلمات الجديدة. خاصة مع الشروع في تنزيل البرنامج التعليمي الجديد الذي جاء بمستجدات هامة، منها توسيع تعليم اللغة الفرنسية لتشمل كل مستويات السلك الابتدائي. ولأجل ضمان شروط إنجاح هذه العمليات سيتم تفعيل منظومتي مسار ومسير لمسك المعطيات المتعلقة بالتلاميذ والموظفين وتتبع مواظبتهم وحياتهم المدرسية.

  إثر ذلك تدخل السادة رؤساء المصالح بالمديرية، الذين طرحوا قضايا التدبير الإداري والتربوي التي تدخل في صميم اختصاصات مصالحهم، عمقوا بمزيد من المعطيات والبيانات ما أشار إليه السيد المدير من موضوعات.

  وللتذكير فإن هذا الدخول المدرسي عرف مستجدات كثيرة، منها تأهيل المؤسسات التعليمية وإعدادها لاستقبال التلاميذ في ظروف وشروط جيدة وجميلة، وإنجاز المديرين جميع العمليات المتعلقة بتدبير شؤون التلاميذ من تسجيل وإعادة تسجيل وتوجيه وغيره قبل انطلاق الدخول المدرسي، وإسناد مهام الإدارة التربوية للأطر خريجة مسلك التكوين الإداري بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وتكليف الأساتذة المتعاقدين، الذي يعول عليه من أجل سد الخصاص إلى الأطر التعليمية، ومحاربة الاكتظاظ والحد من الأقسام المشتركة. كما سنت الوزارة معايير جديدة تخص البنية التربوية، لضمان شروط تعليم جيدة ومردود أفضل، إلى جانب تدبير أمثل للزمن المدرسي.

zaiopress.com

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات




Optionally add an image (JPEG only)