الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 10:56 صباحًا

تخصيص 6 ملايير و240 مليون سنتيم لازالة الاوحال من سد الخطابي بالحسيمة.

زايوبريس.كوم/ متابعة

اعلنت مديرية التجهيزات المائية بكتابة الدولة لدى وزير التجهيز والنقل و اللوجيستيك والماء المكلفة بالماء  عن طلبات عروض من اجل انجاز أشغال إزالة الأوحال من حقينة سد محمد بن عبد الكريم الخطابي بإقليم الحسيمة .

ورصدت الوزارة لهذه الاشغال ميزانية قدرت ستة ملايير و 240 مليون سنتيم، وسيتم فتح الاظرفة الخاصة بالصفقة في 5 من شهر دجنبر المقبل.

وتشمل الاشغال حسب بلاغ الوزارة الذي اطلعت عليه شبكة دليل الريف ازالة الاوحال التي تغمر حقينة السد المتواجد على واد النكور، على بعد 20 كيلومترا من مدينة الحسيمة، يؤمن الاحتياجات من مياه الشرب للمناطق الشرقية من اقليم الحسيمة، كما كان يؤمن الى حدود بدائية الالفية مياه الري لسهل النكور.

وكانت الوزارة المنتدبة لدى وزارة الطاقة والمعادن والماء والبئية المكلفة بالماء، قد انجزت دراسة شاملة حول مشروع ازالة الاوحال من حوض سد محمد بن عبد الكريم الخطابي والتي شملت مختلف الجوانب المتعلقة بالسد سواء على مستوى الاعماق ونوعية التربة، وكذا اجراء اختبارات معملية على الاوحال التي سيتم ازالتها من السد لتحديد جودتها وامكانية اعادة استخدامها، اضافة الى تحديد الاماكن التي سيتم فيها افراغ الاوحال غير الصالحة للاستعمال وتقييم مدى تاثيرها على البيئة.

وحسب بيانات الوزارة فان السد الذي انشأ على واد النكور في سنة 1981 كان يبلغ حجم تخزينه 43 مليون متر مكعب من المياه، الا ان هذه الكمية تقلصت الى 11 مليون متر مكعب في سنة 2012، و 7 ملايين متر مكعب فقط في 2015.

وقدرت الوزارة متوسط ترسب الاوحال في حقينة السد بمليون مكعب من الطمي كل سنة، مما دفع السلطات في بداية الالفية الثالثة، لتخصيص مياه السد للاستعمال المنزلي فقط بعد ان كان السد يزود حوض النكور بمياه الري لسنوات عديدة. 

zaiopress.com

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات




Optionally add an image (JPEG only)