(لوراكاسيرين ) دواء جديد لعلاج السمنة

د. ندى أبوشريع*

    في تاريخ 27 يونيو 2012 تمت موافقة ادارة الاغذية والعقاقير الأمريكية علي تسويق دواء جديد لعلاج السمنة يسمى لوراكاسيرين lorcaserin  وهو أول دواء تمت الموافقة عليه من قبل ادارة الاغذية والعقاقير الامريكيه منذ 13 عاما. علما بأن الدواء غير مسجل الى الآن للتسويق في المملكة العربية السعودية. شركة سويسرية هي الشركة الرسمية المصنعه للدواء وشركة اساي هي الشركة المسوقة والموزعة في الولايات المتحدة الامريكية.

الدواء الجديد يستعمل كمساعد لتخفيض زيادة الوزن المزمنة عند المرضى البالغين

الدواء الجديد يستعمل كمساعد لتخفيض زيادة الوزن المزمنة عند المرضى البالغين, بالاضافة  للحمية منخفضة السعرات الحرارية والنشاط البدني كالرياضة بالذات لدى المرضى البدناء ذوي كتلة الجسم الأولية 30 كلجم/م2 او اكثر, او لدى اولئك الذين لديهم زيادة في الوزن ويملكون كتلة جسم اولية 27 كلجم/م2 او أكثر مع وجود احدى الحالات المرضية التالية: ضغط الدم العالي, ارتفاع نسبة الدهون, داء السكري. ولأفضل نتائج ولخسارة الوزن المطلوب يجب استخدام دواء لوراكاسيرين مع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية مع ممارسة النشاط البدني. ويستخدم مؤشر كتلة الجسم الاولي، والذي يقيس معدل الدهون في الجسم و يعتمد على وزن وطول الفرد، لتصنيف مرض السمنة وزيادة الوزن. ويمكن لأي شخص حسابه بطريقة سهلة جدا وذلك بقسمة الوزن علي مربع طول الفرد. مؤشر كتلة الجسم الاولي = الوزن (كجم)/مربع الطول (سم)2

التصنيف:

مؤشر كتلة الجسم الاولي اقل من 18.5 = اقل من الوزن الطبيعي

مؤشر كتلة الجسم الاولي من 18.5-24.9   = الوزن الطبيعي

مؤشر كتلة الجسم الاولي من 25-29.9 = اكثر من الوزن الطبيعي

مؤشر كتلة الجسم الاولي اكثر من 30 = بدين

للبدانة آثار سيئة

 يعمل دواء لوراكاسيرين من خلال تفعيل مستقبلات السيروتينين 2 ج في الدماغ. وتفعيل هذه المستقبلات يساعد الشخص أن يأكل أقل ويشعره بالشبع بعد تناول كميات صغيرة من المواد الغذائية. في عام 1997، تم سحب أدوية انقاص الوزن فينفلورامين ودكسفينوفلورامين من السوق بعد أن ظهرت براهين علمية ان هذه الادوية تسببت في تلف صمامات القلب، وقد يرجع هذا العرض الجانبي لهذه الادوية على مستقبلات السيروتينين 2 ب في الدماغ. يختلف لوراكاسيرين عن هذه الادوية لان ليس له اي تأثير على مستقبلات السيروتينين 2 ب.

كما صرحت ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية انها لم تتحقق من سلامة وفعالية دواء  لوراكاسيرين في حال استخدمه مع ادوية اخرى لتخفيض الوزن او لدى اولئك الذين يعانون من امراض على القلب والأوعية الدموية.

ثلاث دراسات علمية اثبتت ان دواء لوراكاسيرين مع اتباع نظام غذائي والرياضة معا كان أكثر فعالية من اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية وحدهما في مساعدة المرضى البدناء في انقاص الوزن بنسبة 5% او اكثر من في خلال سنة واحتفاظهم بهذا الوزن لمدة سنتان بعد الاستعمال.

الجرعة الموصى بها لدواء لوراكاسيرين هي 10 ملجم بالفم مرتين يوميا، كما يجب ايقاف استعمال الدواء في حال نقصان الوزن بنسبة اقل من 5% في خلال 12 اسبوع من الاستخدام اليومي. يحظر استخدام هذا الدواء في فترة الحمل حظرا تاما.

من الاعراض الجانبية الأكثر شيوعا لدواء لوراكاسيرين: الصداع، والدوخة، والتعب، والغثيان، وجفاف الفم، والإمساك، اضرابات الذاكرة والتركيز، بعض الاعراض النفسية والاعراض المتعلقة بالناقل العصبي السيروتونين. أما الاعراض الجانبية الاكثر شيوعا في مرضى السكر هي: انخفاض السكر في الدم، والصداع، وآلام الظهر، والسعال، والتعب.

إن استخدام دواء لوراكاسيرين قد يتعارض مع استخدام ادوية اخرى مثل أدوية الصداع النصفي، وادوية السكري المعطاة بالفم، ادوية نزلات البرد، ادوية اضطرابات المزاج، القلق، الذهان الفكري، الاكتئاب، او الادوية النفسية. علما ان تعارض هذه الادوية مع دواء لوراكاسيرين قد تكون له آثار جانبية خطيرة قد تهدد سلامة وحياة المريض، لذا يجب على المريض اخبار طبيبه المعالج في حالة تعاطيه احد هذه الادويه:  أدوية التريبتان، ثلاثية الحلقات، الليثيوم، ومثبطات امتصاص السيروتونين الاختيارية او الانتقائية، مثبطات الاكسدة الاحادية الحمض  أو مضادات الذهان والاكتئاب، ترامادول، ديكستروميتورفان، التريبتوفان، المضاد الحيوي لينوليزد، او نبتة سانت جونز العلاجية.

كجزء من عملية الموافقة على تسويق دواء لوراكاسيرين فإن الشركة المصنعة للدواء مطالبة باجراء دراسات ما بعد التسويق لتقييم سلامة وفعالية في علاج الاطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة، وكذلك دراسات لتقييم تأثير استعمال العلاج على المدى الطويل ونسبة حدوث الاعراض الجانبية كأمراض القلب والاوعية الدموية الناتجة عن استعمال الدواء.

* صيدلانية اكلينيكية – مدينه الملك عبدالعزيز الطبية بمستشفى الحرس الوطني

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)