مغاربة الخارج يتفاجئون برفع ثمن „تامبر“ جواز السفر لـ 800 درهم.

زايوبريس.كوم

في غياب أي حملة إعلامية وسط أفراد الجالية تفاجأ معظم المغاربة الذين وفدوا صباح اليوم على القنصليات المغربية بإيطاليا من أجل التقدم بطلب الحصول على جواز السفر بالرفع من قيمة التمبر بحوالي 20 يورو، وذلك وفق ما ذكره موقع „مغربيني“ المهتم بشؤون الجالية المغربية المقيمة بالديار الايطالية. 
قرار الرفع في تمبر جواز السفر، وفق المصدر نفسه، لقي استياء كبيرا وسط أفراد الجالية ليس لحجم الزيادة فقط والتي بلغت حوالي 25% دفعة واحدة وإنما للطريقة التي تمت بها دون إشعار أفراد الجالية وتعمد بيان المديرية العامة للضرائب تجاهل مغاربة العالم في بيانها المتعلق بالزيادة في تمبر جواز السفر بداخل أرض الوطن فقط. 
وحسب بيان قنصلية المغرب بميلانو التي سارعت إلى تدارك الأمر في بيان عممته بعد منتصف نهار اليوم فإن الزيادة في ثمن تمبر جواز السفر بالنسبة للمغاربة القاطنين بالخارج تعتبر ميكانيكية أمام الزيادة التي قررتها الحكومة في المغرب. 
تمبر جواز السفر بالنسبة لمغاربة العالم حسب ذات المصدر ينقسم إلى قسمين، الأول هو التمبر العادي والذي يؤديه كل المغاربة وهو 500 درهم حاليا إضافة إلى 300 درهم كرسم إضافي وفق مرسوم رقم 2-94-732. 
هذا وتجدر الإشارة إلى أن إنجاز جواز السفر لدى الهيئات القنصلية المغربية يشترط أداء 60 درهما إضافية مقابل إعداد ملف أو ما يعرف بحقوق SIGMA، كما أنه قد يتطلب واجبات أخرى لاتقل عن 100 درهم أخرى في حالة إذا كان صاحب الطلب غير مسجل بالقنصلية. 
بهذا يكون جواز السفر المغربي في الخارج هو الأغلى بين جوازات سفر دول البحر الأبيض المتوسط، بحيث وإن كان جواز السفر الإيطالي الأكثر تكلفة (حوالي 120 يورو) إلا أن مدة صلاحيته 10 سنوات، وهي نفس مدة صلاحية الجواز السفر الجزائري الذي يكلف بدوره حوالي 100 يورو. 

zaiopress.com

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)