ندوة فكرية بإعدادية علال الفاسي 1 بعنوان :الرشوة آفة اجتماعية ، محاربتها قضية الجميع

zawgi

زايـــوبـــريـــس.كـــوم

نظم نادي التربية على المواطنة وحقوق الإنسان بإعدادية علال الفاسي 1 زايو ، بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة:الرشوة الذي يحتفل به العالم كل يوم 6يناير،وفي إطار انفتاح المؤسسة على محيطها الخارجي ،وانفتاحها على قضايا المجتمع وانشغالاته وتحدياته ،وفي إطار استراتيجية نادي المواطنة وحقوق الإنسان بثانوية الإعدادية علال الفاسي  للنهوض بوعي التلاميذ والرقي بفكرهم وسلوكياتهم في اتجاه بناء مواطن الغد،مواطن السلوك المدني ،مواطن الفكر الحقوقي ،مواطن المسؤولية ،مواطن الحس النقدي السليم ، في إطار كل هذا يأتي تنظيم نادي المواطنة وحقوق الإنسان لندوة فكرية حول موضوع الرشوة بعنوان:الرشوة آفة إجتماعية،محاربتها قضية الجميع ،هذه الآفة الخطيرة التي لم تسلم من الاكتواء بنارها لا الدول المتقدمة ولا المتأخرة منها ،. 

وقد أشرف على هذه الندوة منسق النادي الحقوقي الأستاذ عبد الحميد الزاوكي

و قام بتنشيط هذه الندوة .

الأستاذة أمينة لمراني

،مشيرة إلى خطورة آفة الرشوة على صيرورة التنمية وعلى مستقبل المجتمعات وأمنها واستقرارها . وإلى تنامي الوعي بخطورة هذه الآفة إقليميا ودوليا ،حيث يتم إصدار تقارير دورية تصنف الدول حسب فسادها على أساس مدى انتشار الرشوة والمجهودات المبذولة لمحاربتها،حيث ذكرت الأستاذة بالمرتبة التي يحتلها المغرب في الإحصاء الأخير حسب مؤشر إدراك الرشوة وهي المرتبة 88.

وأشار الأستاذ أحمد العموري إلى الدور التخريبي الذي تحدثه الرشوة في المنظومة الديمقراطية والحقوقية،مذكرا الحضور ببعض الفصول من الدستور المغربي الجديد ،وبعض العقوبات من القانون الجنائي المغربي التي تخص الراشي والمرتشي.

وتطرق الأستاذ عبد الحميد الداودي إلى الدور التخريبي الذي تحدثه ثقافة أكل أموال الناس بالباطل،حيث يؤدي ذلك إلى عرقلة التنمية ومن ثم إلى تفشي مجموعة من المشاكل الإجتماعية التي تثقل كاهل السكان، فتنمي الإحتقان الإجتماعي،وقد يؤدي ذلك إلى ثورات كما يحدث حاليا في العالم العربي.

كل هذه الأسباب حسب مداخلة الأستاذ عبد الحميد الداودي تساهم في قتل النفس بدون مبرر،لذلك حرم الإسلام الرشوة.

وكان برنامج الندوة على الشكل التالي:

الإفتتاح:آيات بينات من الذكر الحكيم(حسن بوعزاوي)

قراءة النشيد الوطني بشكل جماعي

كلمة رئيس المؤسسة

كلمة ترحيب بالحضور بإسم تلاميذ النادي الحقوقي(جهان برودي)

تحديد المحاور الأساسية للندوة  الأستاذ عبد الحميد الزاوكي

مداخلة الأستاذة أمينة لمراني

عرض شريط سمعي بصري (أميمة أشن)

مداخلة الأستاذ أحمد العموري

تقديم مسرحية حول الرشوة من طرف مجموعة من التلاميذ

مداخلة الأستاذ عبد الحميد الداودي

فتح باب النقاش للمتدخلين(طرح مجموعة من الأسئلة)

الإختتام كلمة شكر(وصال بنطالب)

تقديم حفل شاي للحضور

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)