العثماني يعد بخفض ثمن تذكرة الطائرة من الدار البيضاء إلى وجدة

إسماعيل الطالب علي

أعلن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم السبت،عن اتجاه خفض ثمن تذكرة الرحلات على متن الطائرة بين الدار البيضاء ووجدة.

وقال في كلمة له،بمناسبة الزيارة التي يقوم بها إلى جهة الشرق، إن الحكومة في نقاش مع مختلف القطاعات المعنية من أجل التوصل إلى اتفاق جديد يمكن من تخفيض ثمن تذكرة طائرة بين الدار البيضاء وجدة من 1400 إلى 1000 درهم.

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، على أن حكومته واعية ومستوعبة لمتطلبات ساكنة جهة الشرق، مشدداً عزمها على إيجاد حلول للإشكاليات المطروحة على صعيد الجهة بشكل عام وإقليم جرادة بشكل خاص، والتي شملت اتخاذ مجموعة من القرارات للنهوض بأوضاع الساكنة.

جاء ذلك في معرض حديثه عن  العثماني بعض القرارات المتخذة من أجل تنمية منطقة جرادة، حيث أعلن عن قرار يقضي بـالسحب الفوري لرخص استغلال الفحم في مدينة جرادة والتي لم يلتزم أصحابها بالقانون على ضوء التحقيقات التي تمت“، مشيراً إلى أنَّه قد اتخذ قرار بسحب 4 رخص من أصحابها.

وأضاف رئيس الحكومة لأنه قد انطلق دراسة لقطاع المعادن في المنطقة، بينت أنَّ هناك عددا من المعادن الأخرى غير المستغلة، كالرصاص والزنك والنحاس، حيث على ضوء هذه الدراسة سيتم العمل على إحياء قطاع المعادن هناك، وذلك باستثمارها بطريقة معقلنة وقانونية تعود بالنفع على الساكنة في التشغيل والتنمية.

وفيما يتعلق بعمال شركة مناجم فحم جرادة اللذين ظلت المسكان المعطاة لهم معلقة، أوضح العثماني أنه سيتم إنهاء تسوية ملف هذه المساكن المستغلة من قبل عمال الشركة بإقليم بجرادة، من خلال تفويت هذه العقارات إلى هؤلاء العمال، مبرزاً أنه بعد التحدث مع مختلف الجهات المعنية والنقاش معها أفضى إلى اتخذا القرار الذي سيتم تفعيله في القريب العاجل.

وعلى مستوى تنمية إقليم جرادة، أكدَّ العثماني على انطلاق أشغال تشييد المنطقة الصناعية الجديدة بالإقليم التي تعتمد على مقاربة ستمكن المقاولين الشباب خصوصا الجدد منهم من إمكانية القيام بأنشطة صناعية من أي نوع كان، بهدف تمكين الشباب من أن يجدوا فضاء يشتغلون في، وذلك بمساعدتهم على إقامة مشاريع صغرى ومتوسطة، وتكوين مقاولتهم الصناعية الصغيرة الخاصة.

أما فيما يخص الجانب البيئي والفلاحي للمنطقة، شدد رئيس الحكومة على أنَّ هناك مشروع يهم تشجير المنطقة المملوءة بالنفايات المعدنية، وكذا تحسين المحيط البيئي للمنطقة، وأيضا تعبئة 3000 هكتار للاستغلال الفلاحي، 1000 منها لذوي الحقوق، و2000 لشباب المنطقة وفق نموذج يمكن من إعطاء انطلاقة أو دفعة للاشتغال بهذه المنطقة.

والموازاة مع ذلك، تم تعبئة ميزانية خاصة للخلية القانونية المكلفة بالتنسيق مع صندوق التقاعد والتأمين من أجل الاستمرار في تسيير الملف الاجتماعي وملفات الأمراض المهنية لمستخدمي شركة مناجم الفحم الحجري بالمغرب.

وأشار سعد الدين العثماني في كلمته، إلى مشكل ثمن تذكرة الطائرة، معلناً أنّ الحكومة في نقاش مع مختلف القطاعات المعنية من أجل التوصل إلى اتفاق جديد يمكن من تخفيض ثمن تذكرة طائرة الدار البيضاء وجدة بالخصوص من 1400 إلى 1000 درهم.

وشدد العثماني على أنَّ هذه القرارات المتخذة من طرف الحكومة، سيتم متابعتها ومواكبتها مع جميع المتدخلين، وبتنسيق مع السلطات الولائية والسلطات الإقليمية، وأيضاً مع المؤسسات العمومية والوزارات والإدارات المعنية.

ويشار إلى أن سكان مدينة جرادة ما يزالون يطالبون بتدخل حكومي عاجل من أجل إنقاذ المدينة وتوفير بجيل اقتصادي يرقى إلى مستوى تطلعات الساكنة، وكذا التضحيات التي قدمتها جراء سقوط ما أصبح يصطلح عليه بشهداء الرغيف الأسود.

zaiopress.com/زايوبريس.كوم

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)