توقيف 6 جزائريين بجوازات سفر مزورة بمطار محمد الخامس

مطار-466x260

تمكنت العناصر الأمنية للشرطة القضائية بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء ٬ من توقيف ستة مواطنين جزائريين ٬ دخلوا المغرب بصفة قانونية عبر المطار ٬ وكانوا يرغبون في التوجه إلى مدينة مرسيليا بفرنسا ٬ وذلك بعد أن تم العثور بحوزتهم على جوازات سفر مزورة .

وذكر مصدر أمني يوم الأربعاء 16 يناير٬ أنه في إطار عملها اليومي لمراقبة دخول وخروج كل الأشخاص العابرين لنقطة الحدود بمطار محمد الخامس الدولي بالبيضاء ٬ لاحظت العناصر الأمنية – نهاية الأسبوع الماضي – أن ثلاثة أشخاص قاموا بإجراءات التسجيل بالرحلة المتوجهة إلى مدينة مرسيليا الفرنسية ٬ ثم بعد ذلك توجهوا مباشرة إلى الشباك الخاص بإجراءات التسجيل للرحلة المتوجهة إلى العاصمة التونسية .

وفضلا عن هذا المؤشر– يضيف المصدر ذاته – لوحظت على الأشخاص الثلاثة حالة ارتباك ٬ مما دفع بالعناصر الأمنية إلى اقتيادهم إلى المصلحة وإجراء تفتيش وقائي على المواطنين الجزائريين ٬ فتم الكشف عن تزوير ٬ لدى أحدهم ٬ على مستوى الصورة بجواز سفر يوجد بحوزته ٬ والذي يحمل أيضا ختمي دخول وخروج مزورين منسوبين لنقطة الحدود لمطار محمد الخامس .

كما تم العثور بحوزة المواطن الجزائري الثاني ٬ إضافة إلى جوازه الأصلي ٬ على جواز سفر بلجيكي مزور ٬ كما أن هذا الأخير كان يحمل حقيبة متوسطة الحجم تم تفتيشها بعناية ٬ وأثار انتباه العناصر الأمنية وجود علبة من الورق المقوى تحتوي على محرار الكتروني للرضع . وبعد فتح العلبة تم العثور بداخلها على ثلاثة جوازات سفر فرنسية مزورة وجواز سفر رابع جزائري.

بعد هذه العملية انتقلت العناصر الأمنية إلى مقر شركة الخطوط الملكية المغربية وتم تنقيط جميع المواطنين الجزائريين المتوجهين سواء إلى تونس أو مرسيليا .

وقد أسفر هذا الإجراء عن التوصل إلى هوية ثلاثة مواطنين جزائريين آخرين ليتم إيقافهم على مستوى قاعة الإركاب بالمحطة الثانية ٬ بعدما قاموا بختم جوازات سفرهم الجزائرية الأصلية بختم الخروج السليم الخاص بشرطة مطار محمد الخامس ٬ كما تم العثور بحوزتهم بعد عملية الجس الوقائي على جوازات سفر مزورة .

ومن بين الموقوفين ٬ تم العثور ٬ بحوزة مواطنة جزائرية ٬ على جواز سفر فرنسي مزور يحمل صورتها وهوية غير هويتها٬ كما يحمل ختمي دخول وخروج مزورين منسوبين للمطار . كما عثر بحوزتها على جواز سفر بلجيكي مزور على مستوى صفحة البيانات٬ ويحمل ختم دخول مزور منسوب لشرطة مطار محمد الخامس.

وتم العثور أيضا ٬ بحوزة مواطن جزائري آخر ٬ على جواز سفر بلجيكي مزور ٬ على مستوى صفحات البيانات ٬ ويحمل ختمين مزورين منسوبين لشرطة مطار محمد الخامس . والشيء نفسه ينطبق على جزائري آخر عثر بحوزته ٬ على جواز سفر بلجيكي مزور على مستوى صفحات البيانات٬ ويحمل ختم دخول مزور منسوب لمطار محمد الخامس .

ومواصلة للبحث واستغلالا لإفادات المعنيين بالأمر ٬ تم تنقيط جواز سفر مواطن جزائري سابع ٬ كان برفقتهم فتبين أنه قام بختم جواز سفره الجزائري الأصلي ٬ واستعمله للتوجه إلى العاصمة تونس ٬ فتعذر إيقافه كون الطائرة التي كان يمتطيها كانت توجد في العمق .

واسترسالا في البحث الأولي ٬ أفاد الموقوفون أنهم دخلوا التراب المغربي بتاريخ فاتح يناير الجاري عبر مطار محمد الخامس بواسطة جوازات سفرهم السليمة ٬ وأنهم نزلوا بأحد الفنادق بمدينة البيضاء ٬ وحصلوا على الجوازات الأجنبية من شخص جزائري يجهلون هويته مقابل مبالغ مالية متفاوتة تتراوح بين 3000 و 4000 أورو .

أما مرافقتهم الجزائرية ٬ فصرحت أنها حصلت على جواز السفر الفرنسي ٬ بالجزائر مقابل مبلغ مالي قدره 4200 أورو بواسطة أحد مواطنيها الذي أخبرها أن شخصا فرنسيا من أصل جزائري رفقة مواطنة جزائرية يقيمان بأحد الفنادق بالدار البيضاء ٬ هو العقل المدبر لعملية الهجرة غير الشرعية . وأشار المصدر ذاته ٬ أنه تم الإثنين الماضي ٬ إحالة المواطنين الجزائريين الموقوفين على العدالة

و م ع

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)