والي جهة العيون يستقبل الوفد المشارك في الندوة الدولية بالعيون حول « جرائم البوليساريو والثوابت التاريخية لمغربية الصحراء »

3042

استقبل والي جهة العيون- بوجدور- الساقية الحمراء٬ السيد خليل الدخيل٬ يوم الجمعة 10 مايو 2013بمقر الولاية٬ وفدا يتألف من أساتذة وقضاة اسبانيين وفاعلين مغاربة وتونسيين يشارك في ندوة دولية نظمتها (جمعية المفقودين في البوليساريو) بالعيون حول « جرائم البوليساريو والثوابت التاريخية لمغربية الصحراء ».

 وشكل هذا اللقاء مناسبة لاطلاع الوفد الأجنبي على المنجزات والأوراش التنموية والاقتصادية والاجتماعية والمكتسبات الحقوقية التي تحققت بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

وبخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة٬ شكل هذا اللقاء أيضا مناسبة لتقديم عرض حول التطورات التي عرفتها قضية الصحراء المغربية والنزاع المفتعل حولها حيث قدم للوفد شرحا مفصلا حول مقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية والذي حظي بإشادة وإجماع دوليين.

وكان بعض من أعضاء هذا الوفد قد قدموا في الندوة الدولية٬ التي انطلقت أمس الخميس بالعيون٬ مداخلات أشاروا من خلالها إلى الحقائق التاريخية التي تؤكد الارتباط الوثيق بين سكان الصحراء والملوك العلويين.

كما استقى القضاة المشاركون في نفس الندوة شهادات من بعض الضحايا حول ما تعرضوا له من تعذيب وتنكيل في معتقلات « البوليساريو » ارتكبها قياديو هذا الكيان المصطنع من ممارسات لا إنسانية لفرض سلطتهم الاستبدادية على المحتجزين واللجوء إلى الاعتقالات والعنف الجسدي والتخويف والترهيب والتعذيب وتقطيع الروابط داخل العائلة الواحدة والمعاملات المهينة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)