تاوريرت : مهرجان الفرس السادس تحت شعار: “ تثمين إكليل الجبل رافعة لتنمية جماعتنا“

10-07-2013_alforosya_825984564

احتضن سد الحسن الثاني بجماعة سيدي لحســن فعاليات المهرجان السادس للجماعة أيام 28/29/30 يونيو 2013، والذي نظم هذه السنــة تحت شعار: تثميــن إكليــل الجبل رافعــة لتنميــة جماعتنــا.

ابتداء من الساعــــة التاسعة صباحا من اليوم الأول أعطيت الانطلاقــة لهذا الملتقى من طرف السيد باشا مدينة دبدو ورئيس المجلس القروي لسيدي لحسن ورؤساء الجمعيات المشاركة ومقدمي الفروسيـــــــــــة وممثلي مختلف الأنشطة وجمهور غفير من المواطنين والمواطنات.

في البداية، ألقى مدير المهرجان كلمــــة رحب فيهــا بجميع المشاركين وشكرهم على حضورهم لإنجاح هذا المهرجان الثقافي وتم عرض برنامج المهرجان لتبدأ مباشرة بعد ذلك عروض الفروسيــــــــــة.

بعدها، تم افتتاح المعرض الذي شارك فيه عارضون وعارضات من مدينة تاوريرت، دبدو، سيدي لحسن، وجدة، جرادة، فكيك، الريصاني وشارك فيه ستون عارضا وعارضـة. وفي نفس المساء توافد على المهرجان المشاركون في الدوري الوطني الثالث للكرة الحديدية والذي يقام بالعالم القروي على الصعيد الوطني.

كالعادة وعلى غرار المهرجانات السابقة، حضر عامل صاحب الجلالة على إقليم تاوريرت مرفــــــــــوقا بوفد هام من رؤساء المصالح الخارجية المنتشرين بالإقليم، رؤساء الجماعات، شخصيات مدنية وعسكريــة… فعاليات هذا المهرجان وقام بجولـــة على كل الأروقة وقدم شواهد تقديرية لكل العارضين كما أشرف على تقديم الهدايا والجوائز لمقدمــي الفروسيــــــــــــــــــــــــة.

من جهة أخرى، استأثر دوري الكرة الحديديــــة بانتباه الحاضريــن حيث حضر أطواره 92 ثلاثية (276مشارك) من بينها ثلاثيات تضم أبطال المغرب من الرباط، وأعطيت الانطلاقة من طرف باشا دبدو ورئيس عصبة الشرق ورئيس جماعة سيدي لحسن ورئيس جمعية التواصل للكرة الحديدية بتاوريرت على الساعة 9 صباحا ليمتد طيلة اليوم في جو رياضي بديع وانتهى على الساعة الثامنة ليلا بتقديم الكؤوس للفرق الأربعة الأولى وجائزة نقدية قدرها 21000 درهم.

وعرف المهرجان أيضـــا مشاركة 15 فرقة لكرة القدم، فريقان من مدينة جرادة، 06 فرق من مدينة تاوريرت و 07 فرق من جماعة سيدي لحسن وتنظيميا ارتأت اللجنة إجراء اقصائيات بكل من جرادة لاختيار فرقة واحدة وبمدينة تاوريرت لاختيار فرقة واحدة أما بالجماعة فقد تم اختيار فرقتين لتصل مجموع الفرق المشاركــة بالدوري المنظم بتراب الجماعــة أربعة فرق.

من جانب آخر، كان للمعرض وقع كبير بالمهرجان السادس حيث عرف تنوعا في عرض المنتوجات إلى جانب أنشطة متنوعة كالندوات التكوينية وتنظيم لقاءات سهرت جمعية أمل تندرارة على تنظيمها وتأطيرها بكل احترافية. وتميــز المهرجان بتنظيــم ندوة حول شعار المهرجان إكليل الجبل رهان الاقتصاد الاجتماعي بجماعتنا أطرها الأستاذ بلقاسم سيداين بالإضافة لمسابقة في الشعر البدوي المحلي الأمازيغي والزجل حيث شارك 7 شعراء في هذا النشاط، فضــلا عن إغناء فقرات الملتقى بإبداعات فولكلوريــــــة وفنيــة شارك فيها مبدعون من مختلف مناطق المغرب.

يذكر أن المهرجان الثقافي لجماعة سيدي لحســن لهذه السنة حظي بإعجاب الحاضريــن والمتتبعيـــن بحيث كان ناجحا بجميع المقاييس نتيجة تنوع فقراتـــه وتميزه عن المهرجانات السابقـة بفعل إبداع المنظميــن الذين نجحوا في الارتقاء بمهرجان هذه السنــة نحو الأفضـــل.

متابعــة: سعاد أفنــــــــــــــــدي


ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)