الأحد 10 يوليو 2011 - 3:59 صباحًا

تزعم بطولة الهواة بشطر الشمال وصعد إلى بطولة القسم الوطني الثاني، نهضة بركان يعود إلى الواجهة

 

 

 

 

 

بعد خمسة مواسم قضاها ببطولة الهواة، تمكن فريق نهضة بركان لكرة القدم هذا الموسم، من كسب ورقة الصعود إلى بطولة القسم الوطني الثاني للنخبة، بعدما تصدر ترتيب شطر الشمال، ببطولة القسم الوطني الأول هواة، برصيد 62 نقطة.

و كانت عزيمة البركانيين هذا الموسم أقوى، من الموسم الماضي الذي شهد منافسة قوية بينهم و بين جيرانهم الوجديين و الناظوريين، قبل أن تحسم الدورات الأخيرة أمر الصعود لفائدة الهلال.

للتذكير فنهضة بركان تأسس في موسم 1970-1971،  بعد إدماج فريقي الإتحاد الإسلامي البركاني و الشباب الرياضي البركاني،  و حقق الصعود لأول مرة إلى بطولة القسم الوطني الأول في موسم 76-77، قبل أن يعود في الموسم الموالي إلى القسم الثاني (77-78)، ليعود مجددا إلى حظيرة بطولة الصفوة في موسم 79-80.

و يعد عقد ثمانينيات القرن الماضي، العصر الذهبي لممثل عاصمة البرتقال، حيث يبقى موسم 82-83 خالدا في ذاكرة البركانيين، حين كاد الفريق أن يظفر بلقب البطولة الوطنية، و نال لقب الصيف، بعدما ابتسم اللقب للمغرب الفاسي (71 نقطة) بفارق 3 نقاط ،عن النهضة البركانية (68 نقطة)، و بلغ الفريق نهاية كأس العرش لأول و آخر مرة في تاريخه، في موسم 1986-1987، لكنه خسرها أمام الكوكب المراكشي.

و بحلول عقد التسعينيات عاش الفريق بين مد و جزر مد و جزر، و دخل في فترة فراغ طال أمدها، إلى حدود موسم 2002-2003، حين استعاد الفريق البرتقالي عافيته ، حين كاد أن يحجز تذكرة الصعود نحو بطولة القسم الوطني الأول، لولا بعض الأخطاء التقديرية التي وقع فيها الفريق، قبل أن ينزل إلى بطولة الهواة، و يعمر بها مواسم عدة، حتى هذا الموسم الذي تحقق فيه حلم الأنصار بعودة الفريق إلى دوري النخبة.

بطاقة تقنية للفريق

تأسس سنة 1971

لون القميص: البرتقالي و الأبيض

الملعب: الملعب البلدي

السعة: 5000 متفرج

مكتب الفريق:

الرئيس: فوزي لقجع

نائبه: عبد الحكيم الوجدي

الكاتب العام: محمد قاسمي

أمين المال: نصر الدين المدني

الطاقم التقني

المدرب: مصطفى راضي

المدير التقني: محمد كريمي

مدرب الحراس: الهاشمي لبرازي

المسؤول الطبي: عبد الرحمن الفاطمي

لائحة اللاعبين الموقعين على الصعود إلى بطولة القسم الوطني الثاني

حراس المرمى: منير لبرازي  و محمد كعداوي.

خط الدفاع: عبد الصمد أقشار، عثمان برزكان، فؤاد النجاري، محمد الزعيم.

خط الوسط الدفاعي: صاكو شيكنا، محمد صابر، رشيد اليوبي.

خط الوسط الهجومي:  يوسف الكرماني،  علي قيس،  عصام جابناصر.

خط الهجوم: خالد هيدان، مهدي الصحراوي، سفيان يشاوي، خالد لحليمي، محمد بلعمان، سعيد الغربي، طارق جفالي، و مصطفى مختاري.

نتائج الفريق في موسم 2010-2011

عدد الإنتصارات: 18 / داخل الميدان: 14 / خارج الميدان: 04

عدد التعادلات: 08 / داخل الميدان: 03 / خارج الميدان: 05

عدد الهزائم: 07 / داخل الميدان: 01 / خارج الميدان 06

عدد الأهداف لصالحه: 43 هدفا / عدد الأهداف الموقعة ضده:24 / النسبة + 19

هدافو الفريق في موسم 2010-2011

صاكو شيكنا (9 أهداف)، محمد بلعمان و عصام جابناصر (5 أهداف)، يوسف الكرماني و علي قيس (4 أهداف)، عثمان برزكان ، و مهدي الصحراوي (3 أهداف).

ملاحظة: لم  ندخل في هذه الأرقام  نتيجة  الجولة الثانية لآخر دورة من البطولة لتزامنها مع طبع الجريدة.

مصطفى راضي مدرب الفريق في سطور

من مواليد سنة 1965، لاعب سابق في صفوف  الإتحاد الإسلامي الوجدي و المولودية الوجدية، حاصل على دبلوم تدريب من بلجيكا، مدرب سابق لأندية وجدة: المولودية و ليزمو و النجم، ثم شباب الحسيمة و هلال الناظور، و حقق مع الأخير الصعود إلى بطولة القسم الوطني الثاني خلال الموسم الرياضي 2009-2010.

محمد كريمي المدير التقني للفريق في سطور

من مواليد سنة 1950، لاعب سابق في صفوف فريق الإتحاد الإسلامي البركاني سابقا، ثم شباب بركان فالنهضة البركانية بعد إدماج الأخيرين.

بدأ مشواره في عالم التدريب في موسم75-76، صحبة فريق النهضة البركانية، التي قادها إلى تحقيق الصعود إلى بطولة القسم الوطني الأول، ثم الصعود في المرة الثانية في موسم 78-79، و جاور الفريق في موسم 82-83، لمدة ثلاثة أشهر،  و هو الموسم الذي احتل فيه الفريق الرتبة الثانية في الترتيب العام في بطولة القسم الوطني الأول.

مدرب سابق لشباب بركان و قاده في موسم 82-83 إلى تحقيق الصعود إلى بطولة القسم الوطني الثاني، و بلغ مع الفريق ذاته مباراة السد المؤدية إلى بطولة القسم الوطني الأول، التي خسرها أمام أولمبيك آسفي بضربات الجزاء. و قاد النهضة البركانية إلى العودة إلى بطولة القسم الوطني الثاني في سنة 2001-2002. و يشغل حاليا مديرا تقنيا للفريق.

نبذة عن الهاشمي لبرازي مدرب الحراس

من مواليد مدينة بركان سنة 1954، حرس مرمى النهضة البركانية لكرة القدم لمدة 20 سنة تقريبا، إذ التحق بالفريق البرتقالي في الموسم 73-74،  و أنهى معه المشوار في حدود سنة 1994.

الهاشمي يعد من ببن ابرز حراس المرمى على المستوى الوطني، و جاور مختلف المنتخبات الوطنية (الشبان و الأمل و الكبار)،  طيلة الفترة الممتدة من منتصف عقد سبعينيات القرن الماضي حتى سنة 1980، و عاصر كبار لاعبي و حراس مرمى البطولة المغربية خلال عصرها الذهبي.

ساهم الهاشمي لبرازي في تألق النهضة البركانية خصوصا مع بداية عقد الثمانينات، حين نال مع الفريق لقب وصيف بطل المغرب، و بلغ معه المباراة النهائية لنيل كأس العرش لسنة 1987. و احتل مع المنتخب الوطني للشبان الرتبة الثالثة في  دوري دولي بسويسرا سنة 1976.

الهاشمي لبرازي مدرسة كروية في حراسة المرمى، و الفضل يعود إليه في تكوين حراس متميزين و في مقدمتهم شقيقيه عبد القادر الحارس الدولي و حارس مرمى الجيش الملكي سابقا، ثم منير الذي جاور العديد من الأندية الوطنية.

حاصل على شواهد تدريب لحراس المرمى بوجدة و الرباط، و عمل مدربا للحراس مع نهضة بركان و مولودية وجدة، و اشتغل مع عدد من المدربين و خصوصا مع المدرب الجزائري القدير عز الدين آيت جودي، مدرب المنتخب الأولمبي الجزائري حاليا.

رؤساء الفريق عبر التاريخ

الحاج ابراهيم، مكاحلي،  مجيد بوعبد الله، الناجم لهبيل، مصطفى الغازي، عواد، عبد الحكيم الوجدي، حفحاف، محمد بلحبيب و فوزي لقجع.

أبرز لاعبي الفريق عبر التاريخ

الحارس منير لهبيل،  و الإخوة برازي ( الحارس الهاشمي (دولي سابق)، و عبد القادر (حارس دولي سابق و حائز على العديد من الألقاب رفقة الجيش الملكي)، و منير (لاعب سابق في صفوف المنتخب الوطني و حارس مرمى عدد من الأندية الوطنية)، و فوزي ( مدافع دولي سابق، و محترف بأوروبا و لاعب سابق للوداد البيضاوي، و حائز على كأس إفريقيا للشباب سنة 1997))، و فشات، و  شهبون، و الهراس (دولي سابق)، و أحريف، وعمر، و فقول، و الإخوة زروالي ( منهم زكرياء دولي سابق و لاعب سابق لمولودية وجدة،  و الرجاء البيضاوي)،  و علاوي، و  احميدة بوسحابة دولي سابق و هداف البطولة الوطنية لموسم 84-85 ب 17 هدفا، و قمباص، وعمراوي، و مسعودي، و المودين، و حجالي، و ناضرام، مصطفى البياز الدولي السابق، و أحد أسود مكسيكو 86،  و  محمد الشاوش الدولي السابق (مونديال الولايات المتحدة الأمريكية 94 ) و نجم الكوكب المراكشي سابقا، و المحترف بعدد من الأندية الأوروبية، و أحمد الطالبي اللاعب السابق للوداد البيضاوي، و إبراهيم البزغودي اللاعب السابق لأولمبيك خريبكة، و الدفاع الحسني الجديدي، و الهيلالي و النجاري و آخرين.

أبرز مدربي الفريق عبر التاريخ

الراحل محمد بنبراهيم صانع أمجاد المولودية الوجدية في منافسات كأس العرش، و محمد كريمي الأب الروحي للفريق و أحد صناع أمجاده في عدة مناسبات، و محمد بلماحي و منير لهبيل اللذان بصما على مشوار مشرف في تاريخ الفريق، و بوجيداروف،  و الجزائري عبدي،  وعلاوي، و قاسمي، و صابر من بلجيكا، و الأشهبي..

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات




Optionally add an image (JPEG only)