باشا رأس الماء أمام القضاء بتهمة الشطط في استعمال السلطة نتيجة توقيفه لأشغال مشروع سكني و سياحي مرخص

bacha-rass-lma-gouverneur-nador

زايوبريس

في سابقة هي الأولى من نوعها ، من المنتظر أن يمثل باشا بلدية رأس الماء بإقليم الناظور أمام القضاء المختص للاستماع إليه بخصوص الدعوى القضائية التي رفعتها  شركة «سويتي إسكان»  ضده و التي تتعلق بالشطط في استعمال السلطة و الإقدام على توقيف أشغال مشروع سكني و سياحي كبير بالرغم من توفره على جميع التراخيص الإدارية القانونية ، مما سبب لصاحب المشروع خسائر مادية مهمة.

و أكدت مصادر عليمة ، أن تفاصيل هذا الملف تعود إلى بداية سنة 2012 ، عندما انتقل باشا رأس الماء إلى ورش انجاز هذا المشروع المتواجد وسط بلدية رأس الماء مرفوقا بالقوة العمومية طالبا من صاحب المشروع الإيقاف الفوري للأشغال بالرغم من تسليمه نسخا من التراخيص القانونية المحصل عليها من طرف بلدية رأس الماء، الوكالة الحضرية و عمالة الناظور و أداء جميع المبالغ المالية القانونية للحصول على هذه التراخيص.

و هو الأمر الذي لم يستسغه صاحب المشروع الذي تفاجأ بقرار الباشا مطالبا إياه بتسليمه قرارا كتابيا بالإيقاف، إلا أن باشا رأس الماء اكتفى بأوامر شفهية لإيقاف الأشغال تمكن عون قضائي من معاينتها و تدوينها في محضر رسمي.

بعد ذلك، تدخل رئيس بلدية رأس الماء على الخط و أصدر قرارا كتابيا بوقف الأشغال بتاريخ 13 فبراير 2013  في حين كان الرئيس ذاته أصدر القرار رقم 10، بتاريخ 17 فبراير 2012، القاضي بالترخيص للشركة المذكورة بإنشاء مشروعها على مساحة 6 هكتارات و35 أر.

و معلوم أن المحكمة الإدارية بوجدة سبق لها و أن قضت مؤخرا بإلغاء قرار رئيس المجلس البلدي لرأس الماء  القاضي بالإيقاف الفوري للإشغال ، على اعتبار أن المشروع يتوفر على جميع التراخيص القانونية.

ويطرح هذا الموقف من باشا رأس الماء ، الذي قد يكون تصرف من تلقاء نفسه أو تلقى أوامر شفهية بإيقاف الأشغال من عامل الناظور ، أو تصرف لمصلحة رئيس المجلس البلدي لرأس الماء الذي هو بصدد إنجاز مشروع مماثل برأس الماء ، أكثر من تساؤل حول دوافعه الحقيقية ، خاصة وأن هذه البلدية المعروفة بموقعها المتميز تعرف في نفس الوقت انتشارا غير مسبوق للبناء العشوائي أمام أعين الباشا و تصاعدا ملحوظا لعدد رخص الإصلاح المسلمة من المصالح البلدية و التي تستعمل كذريعة لبناء مساكن كاملة في مناطق ممنوعة للبناء

م . بوحجر

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)