ارتفاع أسعار الذهب بالمغرب أثر على تجارته

dhb


الحديث عن الحلي الذهبية المرصعة بالماس أو الأقراط الزركون الخرز والأساور والخواتم ، أو دبوس أخرى مع مجموعة الياقوت  والأحزمة الذهبية لا تقل جمالا عما رصع مع الزمرد .

إنها أشياء التي توقظ الحواس تجمع بين الجمال و الندرة و … غلاء المعيشة . لكنها في معظمها هاته المنتجات تجلب الفرحة للبعض فقط مثل تجار المجوهرات والمستوردين من الذهب و الأحجار الكريمة.

 

و تتعدد المنتجات الذهبية عند الحرفيين المهرة في الأحجار الكريمة والأحجار الكريمة و شبه الكريمة هي في الواقع الروابط المختلفة في السلسلة التي تمثل الأعمال التجارية من الذهب في المغرب. في المجموع ، ما يقرب من 18 طنا من المعدن النفيس التي تباع سنويا في البلاد ، والذي يعطي تقديرا من 300 مليون درهم في المبيعات.

 و قد ارتفع سعر الذهب المعدن الثمين في الأسواق العالمية قد ارتفع في الواقع ، منذ بداية عام 2006 ،  بنسبة 16.4 ٪ .

التفسير الأول لهذه الزيادة : ندرة المادة الخام . فالموردين الرئيسيين للذهب في العالم ، وهما الولايات المتحدة وجنوب أفريقيا واستراليا و كندا شهدت بالفعل انخفاضا إنتاجها.

 بالإضافة إلى ذلك، انخفض الطلب في صناعة المجوهرات العالمية بنسبة 28 ٪ . في رأي العديد من تجار المجوهرات التي شملتها الدراسة، و ارتفاع أسعار الذهب  أعاق إلى حد ما التجارة الدولية و تطوير الأعمال في المغرب.لأنه  فجأة ، وفي غضون بضعة أشهر ، فقد ارتفع متوسط ​​سعر غرام الواحد بنسبة 30٪، من 120 إلى أكثر من 160 DH DH .

لكن على الرغم من هذا الوضع، فآفاق هذه الأعمال جيدة ، كما أكد مجلس الذهب العالمي (مجلس الذهب العالمي ) في أحدث تقرير لها . « إن تجارة الذهب والمجوهرات و الفضيات لا تزال منطقية

 

  » لقد تغير الطلب بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة. أصبح تصميم عنصر مهم جدا في تصميم المجوهرات و هذا هو ما يجعل الفرق اليوم « ما دفع هذا العديد من تجار المجوهرات للاستثمار في هذا القطاع.

نمت في السوق المغربية الأعمال و شكلت الجمعية المغربية لعلم الجواهر و المجوهرات ، ومقرها في الدار البيضاء ، التي بدأت في ربيع عام 2006 بمؤتمر دولي كبير في مراكش Diamanterie .

كيف يحدد السعر المدفوع لشراء الذهب والمجوهرات ؟

أولا، سعر المعدن الثمين. حاليا ، سبائك الذهب (كيلو الذهب الخالص ، 24 قيراطا ) التي تباع 180،000 درهم ( خلال الثلاثاء 13 مارس ) . ولكن أكثر من 80 ٪ من 18 ألف طن سنويا تباع في السوق المحلية من ما يسميه المتخصصين  » السيارات القديمة » .  » وهي تستخدم بالفعل المجوهرات و بيعها من قبل أصحابها . فهي في معظم الحالات لا تباع في الدولة ولكن صهرها و إعادة صياغة من أجل جعل المجوهرات الجديدة « 

ال 20٪ المتبقية تأتي من السبائك شراؤها مباشرة في السوق العالمية . ولكن أي شخص لا يمكن استيراد الذهب. وفقا للمادة 99 من المرسوم الصادر عن وزير المالية في 9 أكتوبر 1977 ، و الاستيراد والتصدير من الذهب ويمنع منعا باتا إلا بإذن صريح من وزارة المالية ( الجمارك والمكوس ) . بعد صب، يتم خلط الذهب مع غيرها من السبائك ، التي تتألف أساسا من النحاس والفضة يصل إلى 333 غرام لكل كيلو من الذهب عيار 24 .

و يتم الحصول على الذهب أذن المغرب ، وهذا يعني 18 قيراط. بل هو أيضا طبيعة و نسب السبائك التي تحدد لون المعدن الحصول على الذهب الأصفر أو الوردي. في المقابل، الفضة المعروف باسم  » الذهب الأبيض  » من قبل عملاء و تجار المجوهرات الذين مرة واحدة كانت مصنوعة من الذهب والبلاتين اليوم هو في الواقع من الذهب الأصفر مع اللون الكريمة معدن الفضة ( * ) . أما صناعة البلاتين في المغرب فمكلفة ، وأكثر من ضعف سعر الذهب « .

ثم تبدأ عملية صنع أكثر أو أقل على نطاق و ، اعتمادا على نوعية وقيمة صنع المجوهرات. في المتوسط ​​، وقطعة من المجوهرات يتطلب عمل 10-15 من الحرفيين الذين يعملون في المتوسط ​​يومين.  » يجوز مراجعة هذه المعدلات أعلى في حالة معقوص المجوهرات أو الذهب الخالص »

 و هذا هو جزء من سلسلة الإنتاج الذي هو أغلى و يؤثر على أكثر أو أقل على سعر البيع النهائي للمنتج . وبالتالي، فإن الهامش قد تختلف ما بين 20 و 100 غرام لكل DH . قيمة جوهرة يمكن أن يصعد إذا ، بالإضافة إلى ذلك، يتم تعيين مع الماس، والأحجار الكريمة الأخرى .هذا الأخير،  لا يتم استخراجه في المغرب ، ولكن تأتي في معظمها من بلجيكا وجنوب شرق آسيا.

التخليص الجمركي : الانتباه إلى المجوهرات ضخمة جدا !

المادة 99 من قرار وزير المالية بتاريخ 9 أكتوبر 1977 يحظر استيراد والذهب دون إذن من الجمارك التصدير . ومع ذلك، فإنه يوفر للمسافرين إجازة خاصة ارتداء المجوهرات في استخدام مثل الخواتم والأساور و السلاسل والقلائد والأقراط أو في الحد 50 غرام للكائنات في البلاتين ، 500 غرام من الذهب و 3 كجم للكائنات الفضة.

 نص مترجم

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)