تقرير حول يوم تكويني لفائدة الصحفيين الشباب من اجل البيئة بنيابة التعليم بالناظور

1

تفعيلا لاتفاقية الشراكة المبرمة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وتنفيذا للمراسلة الوزارية رقم 13/529 بتاريخ 4/11/2013 ولتوصيات الملتقى الجهوي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين وتوصيات اللقاء الاقليمي بمركز التربية البيئية في موضوع الصحفيين الشباب من اجل البيئة، نظمت نيابة التعليم بالناظور دورة تكوينية حول تقنيات الصورة الفوطوغرافية والربورطاج الصحفي يوم الجمعة 27 دجنبر 2013 بالمنتدى التربوي بالناظور لفائدة مؤطرات ومؤطري وتلميذات وتلاميذ مؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي العمومية والخصوصية. شارك في هذا التكوين 60 مستفيدا يمثلون 22 مؤسسة تعليمية ثانوية إعدادية عمومية وخصوصية بالإقليم من بينهم 22 مؤطرا و15 تلميذة و23 تلميذا.

  أعطى انطلاقة أشغال هذه الدورة التكوينية السيد يحيى عبد الله النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بكلمة توجيهية استهلها بشكر للحاضرين من تلاميذ ومؤطرين وذكر بالتتويجات الجهوية والوطنية والدولية التي حصلت عليها المؤسسات الثانوية التاهيلية بنيابة الناظور ثم حث المشاركين على إعطاء البيئة المكانة التي تستحقها ولعب دورهم كحمات للبيئة في تحسيس المتعلمين والمواطنين عامة على المحافظة على الموروث البيئي بالإقليم. كما نوه بعمل الجمعيات خصوصا جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض عن مجهوداتها للمحافظة على الأوساط الطبيعية والبيئة المحلية.

 قام بتاطير هذه الورشة المنسق الإقليمي لبرامج التربية البيئية والتنمية المستدامة والعضو في لجنة التحكيم الجهوية الأستاذ سعيد ازواغ بعرضين، الاول حول تقنيات الصورة الفنية والثاني حول تقنيات الربورطاج الصحفي. تلت العرضين مناقشة عامة شارك فيها التلاميذ والمؤطرون باستفسارات وإضافات تدل على اهتمام المستفيدين الحاضرين في التكوين ورغبتهم في العمل الجاد لبلوغ الأهداف المتوخات من هذه الدورة التكوينية.

  تتبع هذا التكوين ايضا الكاتب العام لجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض ورئيس مصلحة التخطيط بالنيابة و رئيس مكتب التعليم الأولي كما ساهم في التحضير اللوجيستيكي لهذا التكوين كل من رئيس مكتب الأنشطة والمسؤول عن المكتبات والتجهيزات المدرسية.

  انتهت الورشة التكوينية في جو من الجدية والإحساس بالمسؤولية وتمت التقاط صورة جماعية المؤطرين والتلاميذ.

انجاز: سعيد ازواغ المنسق الاقليمي لبرامج التربية البيئية

2 3 4

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)