بنك المغرب: إصدار سلسلة جديدة من القطع النقدية

أعلن مدير دار السكة، السيد لحسن الحدوني، أن بنك المغرب سيصدر سلسلة جديدة من القطع النقدية في عملية هي الثالثة من نوعها بعد عمليتي 1987 و 2002.
وقال السيد الحدوني في لقاء صحافي اليوم الثلاثاء بالرباط إن السلسلة الجديدة تتكون من ست فئات هي (درهم واحد)، (نصف درهم)، (عشرون سنتيما)، (عشرة سنتيمات)، (خمسة دراهم) و (عشرة دراهم).
وأضاف أنه سيتم ، ابتداء من 28 يوليوز، طرح القطعتين النقديتين من فئة درهم واحد ونصف درهم للتداول بمناسبة عيد العرش، فيما ستطرح القطع الأخرى من فئة 20 سنتيما و 10 سنتيمات و 5 دراهم و 10 دراهم للتداول ابتداء من 6 نونبر 2011 بمناسبة الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال.
وتحمل جميع قطع السلسلة الجديدة على الظهر القيمة الإسمية مكتوبة بحروف جد كبيرة حتى يمكن قراءتها بشكل أفضل من طرف العموم، بما فيهم ضعاف البصر، إضافة إلى رسومات ترمز إلى التنمية المستدامة وحماية البيئة.
وأشار مدير دار السكة الى أن اختيار موضوع السلسلة الجديدة نبع من الرغبة في إبراز دواعي افتخار المغرب بالجهود المبذولة من أجل الحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي.
وهكذا تعالج رسوم مجموعة القطع النقدية الجديدة إشكالية المحافظة على التنوع البيولوجي والبيئي وضرورة مواجهة تقلص أعداد النحل في العالم والعمل على تطوير فلاحة مستدامة تحافظ على العلاقة بين الإنسان والطبيعة. كما لا تغفل هذه المجموعة الإشارة إلى التراث المعماري عبر نموذجين: مسجد الحسن الثاني وقلعة مكونة.
ويحمل وجه القطع النقدية من فئة درهم واحد و 5 دراهم و 10 دراهم صورة صاحب الجلالة الملك محمد السادس مع العبارة التالية: „المملكة المغربية، محمد السادس „، بينما يشمل وجه القطع النقدية من فئة 10 سنتيمات و 20 سنتيما ونصف درهم شعار المملكة مع عبارة „المملكة المغربية“.
وفي إطار مواكبة التطورات العالمية في مجال صناعة القطع النقدية، تم استعمال سبيكة جديدة في إنتاج هذه السلسلة تمكن من تخفيض كلفة الإنتاج مع الحفاظ على نفس الوزن والصلابة. ويتعلق الأمر بتقنية الطلاء بالكهرباء التي تتمثل في صنع قطع من الفولاذ المكسو.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)