الخميس 23 يناير 2014 - 9:12 مساءً

الحركة الثقافية الأمازيغية بجامعة قاضي قدور موقع الناضور تخلد السنة الأمازيغية الجديدة

زايوبريس / مراسلة خاصة

 

خلدت الحركة الثقافية الأمازيغية بجامعة قاضي قدور موقع الناضور  السنة الأمازيغية الجديدة2964,وذلك زوال يوم الاثنين 20يناير2014 .

 

 جاء  هذا الشكل النضالي الذي كان عبارة عن حلقية كإستمرارية موضوعية للأشكال النضالية التي تقوم بها الحركة الثقافية الأمازيغية من أجل التعريف بالقضية الأمازيغية من داخل الجامعة المغربية.

 

تم التطرق في هذه الحلقية إلى السياق التاريخي للاحتفال بالسنة الأمازيغية وكذا الطرق المختلفة التي يتم التخليد بها هذه المناسبة في كل بقع ثامزغا، والدلالات السياسية ,وكذا الوقوف الى بعض الاحداث التي عرفتها السنة الماضية التي تهم القضية الأمازيغية سواء على المستوى الوطني او على مستوى ثمازغا.

 

كما أشار المناضلين إلي التخليد غير الإعتيادي لأعداء القضية الأمازيغية (بعض الأحزاب..) والتي وصفوا بأنها أشكال إسترزاقية والغرض منها إحتواء و تشويه الأمازيغية.

 

حيث كانت معظم المداخلات تلح  بالإعتراف بالسنة الامازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية وكذا الإفراج الفوري واللامشروط عن المعتقلين السياسيين للقضية الأمازيغية كل من حميد أعضوش ومصطفى أسايا .

 

ليتم في ختام الشكل بتوزيع مجموعة من الفواكه الجافة (ثيغواوين ؛ ثازرث ،زبيب….) التي لها دلالات رمزية لدى الشعب الأمازيغي.

2 3 4 5 6 1
أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات




Optionally add an image (JPEG only)