الجامعة الوطنية للتعليم تدعو الشغيلة التعليمية إلى خوض إضراب وطني والمشاركة المكثفة في المسيرة الوطنية ليوم 6 فبراير 2014 وتندد بالازدواجية التي يدار بها الشأن التعليمي بالجهة الشرقية

77

في سياق تتبعه للشأن التعليمي جهويا ووطنيا و تقييمه لنتائج الاجتماعات المنعقدة مع  إدارة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة الشرقية ومواكبته للتطورات التي صاحبت تنزيل بعض البرامج ورصده لبعض الإختلالات التي يعرفها تدبير قطاع التربية والتكوين بالجهة الشرقية ، فإن المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم  وبعد تحليل هذه الوضعيات والوقوف على مساراتها ومألاتها في ارتباطها بترتيب الشأن التعليمي ، تعبر للرأي العام عن المواقف التالية :

1 – تثمينه لقرار الإتحاد النقابي للموظفين –الإتحاد المغربي للشغل التوجه الديمقراطي- ودعوته الشغيلة التعليمية المشاركة في الإضراب والمسيرة العمالية بالرباط  بتاريخ 06 فبراير 2014.

2 – إدانته للتضييقات المفروضة على العمل النقابي الجاد والمكافح خصوصا المنع الذي تعرضت  له دعوتنا للَإضراب المذكور على مستوى المحكمة الاستئناف بوجدة بما يتنافى والقوانين والتزامات المغرب الدولية .

3 – اعتزازه بالنضالات التي تخوضها الحركة التلاميذية للتنديد بغياب المساواة وتكافؤ الفرص وفي ظل ظرفية تتسم بالاستهداف المباشر للمكتسبات الشعبية الاجتماعية والاقتصادية والحقوقية من قبل حكومة الرأسمالية المتوحشة لاسيما بعد تعمق الفوارق بين أبناء الشعب الواحد وانكشاف حقيقة التعايش المستحيل بين التعليم العمومي والخاص.

4 – تضامنه المبدئي مع أساتذة سد الخصاص و إدانته للقمع الوحشي الذي طالهم ومطالبته وزارة التربية الوطنية والجهات التي تعهدت بحل مشاكلهم الوفاء بالتزاماتها .

5 – تجديد تضامنه مع  تنسيقية الأساتذة حاملي الإجازة والماستر المعتصمين بالرباط واستغرابه التجاهل والتنكر الذي تقابل به مطالبهم من قبل جهات عدة.

6 – استنكاره لأسلوب الازدواجية الذي تنهجه إدارة الأكاديمية في التعاطي مع ملفات الشغيلة التعليمية وتغليبها أسلوب التراضيات وصمتها عن التجاوزات التي تعرفها مدرسة أحمد مكوار بوجدة.

7 – تضامنه مع المساعد التقني محمدين اجبيلو المعروض على المجلس التأديبي بعد كشفه حقائق تتعلق بالفساد وإهدار المال العام بالمدرسة السالفة الذكر واعتزامه اتخاذ كل  ما يلزم إحقاقا للحق وانتصارا للعدل والمساواة بين كافة العاملين بقطاع التربية.

8 – اندهاشه لنتائج المباريات الشفوية لشغل مناصب رؤساء المصالح والأقسام على مستوى النيابات والأكاديمية بالجهة الشرقية، وشجبه لمنطق المحاصصة السياسية و.. التي تحكمت في نتائجها.

9 – مطالبته وزارة التربية الوطنية  بفتح تحقيق عاجل حول الفحم الرديء الذي زودت به المدارس وبحث العواقب الوخيمة لهذه المادة المفعمة بالكبريت ..على صحة المدرسين والمتعلمين على حد سواء.

10 – تجديده المطالبة بتحديد المسؤولية عن تردي الخدمات الاجتماعية الموجهة للشغيلة التعليمية على مستوى الجهة واتخاذ التدابير اللازمة لتصحيح الأمر.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)