براءة منظومة “ مسار “ خلال ندوة صحافية أول أمس الثلاثاء بالرباط

33

نبدأ متابعتنا لأهم ما تداولته الصحف المغربية اليوم  “ الخميس “ ،  بجريدة “ الاتحاد الاشتراكي“ حيث لاحظت ان كل من : عبد الإله بن كيران ورشيد بلمختار يتعاملان مع احتجاجات التلاميذ حول برنامج مسار ببرودة تامة. وزير التربية الوطنية أقر بأن هناك تقصيرا في عملية التحسيس والتوعية بأهداف ومرامي هذا البرنامج الذي أثار كل هذا الاحتجاجات، حيث فوجئت الوزارة بكل هذه الاعتراضات …

اما “ المساء“ فقد اودت تصريح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار فيما يخص انه  : „مستعد للرحيل وفوجئت من رد الفعل حول مسار“، موضحا أنه لا مشكل لديه مع مطلب الرحيل الذي رفعه التلاميذ في وجهه بسبب البرنامج، رافضا تحميل مسؤولية الاحتجاجات لأية جهة سياسيةº وذلك خلال ندوة صحفية عقدها أمس الأربعاء بمقر الوزارة بالرباط.

اما “ أخبار اليوم المغربية “ فقد اشارت الى مقولة  رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية، حيث يقول إن „المشكل في تدهور المستوى الدراسي وليس في برنامج „مسار“، مؤكدا، في ندوة صحفية أمس الأربعاء، أن هذا البرنامج الذي أثار احتجاجات واسعة الهدف منه „تكريس الحكامة التربوية“. وجمعيات مقربة من الاستقلال والاتحاد الاشتراكي تصر على رفضه.

في اوردت “ التجديد “ خبر اقراررشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية، بوجود نقص في التواصل مع التلاميذ والفاعلين في المنظومة التعليمية بخصوص برنامج „مسار“، مشيرا في ندوة صحفية عقدها أمس الأربعاء، إلى أنه لا يهمه وليس من مسؤولياته تحديد الجهات التي تقف وراء الاحتجاجات التي يقوم بها تلاميذ المؤسسات التعليمية، لكن السؤال الحقيقي بحسبه يكمن في كيفية تحسين المنظومة التعليمية ورفع المستوى الدراسي للتلاميذ.

فيما “ بيان اليوم “ فنقلت الينا قول وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار قال إن برنامج „مسار“ كان جاهزا قبل حكومة ابن كيران وقد تم التحضير له منذ سنتين، مشيرا في ندوة صحفية عقدها أمس الأربعاء، إلى أن „مسار“ يهدف إلى تطوير وإرساء منظومة معلوماتية متكاملة تمكن من إرساء طرق عمل جديدة للتدبير المدرسي على صعيد المؤسسات التعليمية، وتكوين قاعدة معطيات وطنية شاملة توفر إمكانية التتبع الفردي للتلميذ ومساره الدراسي

اما جريدة “ ليكونوميست“  رشيد بلمختار يتشبث ببرنامج „مسار“. وغضب التلاميذ بلغ مداه بمحاصرة بيت رئيس الحكومة. وزير التربية الوطنية والتكوين المهني اعترف، أول أمس الثلاثاء خلال ندوة صحافية بالرباط، …

تعليق الموقع :

غضب التلاميذ حول منظومة  „مسار“ مرجعيته ان هناك أحكاما مسبقة مبيتة تم تمريرها حول هذا البرنامج ,,,، اذا لا نبحث عن مسجب نعلق عليه خروج التلاميذ من اسوار المؤسسات الى الشارع العام لتوصيل رأيهم المغيب منذ زمن بعيد … فالحقيقة القطعية ان منظومة „مسار“  تعزز دور الحكامة في المنظومة التعليمية وتكرس مبدأ الشفافية ، وهذا هو القول الفصل الذي يجب ان يمتلكه التلميذ المغربي وأسرته من خلال :

  • أن تطبيق هذه المنظمومة جاء إطار إدماج تكنولوجية المعلومات في المنظومة التربوية ، و أنه يهدف الى تطوير آليات و أساليب عمل الإدارة التربوية تعزيزا لدور الحكامة داخل المؤسسات المدرسية .
  • أن من مميزات هذه المنظومة (مسار) ضمان مبدأ الشفافية و تكافؤ الفرص بين جميع التلميذات و التلاميذ ، و أنه سيمكن اسر التلاميذ من تتبع مواعيد فروض المراقبة المستمرة لأبنائهم ، الى جانب الحصول على النتائج الدراسية لأبنائهم ، و تتبع تحصيلهم الدراسي وفقا لإستعمال الزمن الخاص بكل مستوى يدرس فيه أبنائهم ….
  • أن هذا البرنامج سيمكن من تدبير جل العمليات المرتبطة بالدخول المدرسي و عمليات التسجيل و إعادة التسجيل و الانتقال الفردي و الجماعي للتلاميذ ، فضلا عن ضبط وتتبع عمليات التوجيه ….
  • أن إستعمال منظومة “ مسار “  لن يكون له أي تأثير على النتائج المحصل عليها عكس ما يتم تداوله و الترويج له ….

انها الثورة التكنولوجية المعلوماتية التي دقت على ابواب المؤسسات المدرسية معلنة التجديد الذي  يربك حسابات الفكر التقليدي  … لكن العيب الذي نقيسه هوفي التخطيط المحكم لإنزال منظومة “ مسار“ ،فالاستعجال في الارساء التام دون اعتماد محور التواصل مع اطر التدريس بالدفع بهم نحو امتلاك تقنيات الاستعمال السليم المعلوماتي عبر التكوين …ثم بالتلميذ عبر تعريفه التام بغايات البرنامج وأهدافه المستقبلية وانه لا يغير في امر التنقيط والمعاملات أي شيء … ثم مع الاسرة عبر فتح نوافذ الاعلام عليها وتوصيل المعلومة السليمة اليها بدون تنميق او زيادة ….

لكن ثمة عراقيل تواجه منظومة  „مسار“، من قبيل صعوبة الولوج إلى هذا النظام المعلوماتي من طرف المستخدمين وهذا الامر مقدور عليه لاحقا بوعد وزاري …فللإحاطة ،  تقريبا نفس البرنامج مطبق لدى العديد من الدول وأعطى نتائج إيجابية في التتبع والتدبير المدرسي دون احتجاجات مدوية من طرف التلاميذ ….

 

متابعة لأهم ما تداولته الصحف المغربية (الخميس)

محسن الاكرمين :mohsineelak@gmail.com

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)