الخبز „الضار“ يزيد الحرب المستعرة بين مهنيي المخابز ومحمد الوفا اشتعالا

x

زايوبريس/محسن الاكرمين 

اليوم “ الخميس “ نستهل متابعتنا للصحف الوطنية  بداية من جريدة „بيان اليوم“ حيث اوردت ان محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يقول: لا زيادة في أسعار مادة الخبز، مشيرا في معرض رده على سؤال حول „الحوار مع أرباب المخابز“ خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء، إلى أن الحكومة لا تعتزم الزيادة في أسعار الخبز..

فيما “ لوبنيون “ ابانت عن الصراع الخفي وانتظارية: نهاية التشويق حول الزيادة المحتملة في أسعار الخبز وتطبيق العقد البرنامج الذي يربط الفدرالية الوطنية لأرباب المخابز والدولة لا يبدوان في الأفق المنظور. فيما الفدرالية لا تزال تنتظر لقاء رئيس الحكومة من أجل وضع النقاط على الحروف. وفي انتظار ذلك، يستمر الصراع من هذا الجانب ومن الجانب الآخر.

فيما اوردت „التجديد “ بلاغ وزارة الشؤون العامة والحكامة الذي  أعلنت فيه: عن جملة من الإجراءات الرامية إلى ضمان توصل جميع عمالات وأقاليم المملكة بالحصص المخصصة لها من الدقيق الوطني المدعم من القمح اللين بمواصفات الجودة المنصوص عليها في القوانين الجاري بها العمل، مشيرة إلى أنها نشرت مسبقا لائحة الحصص المخصصة لها برسم الأسدس الأول من سنة 2014…

اما „العلم“ فهي نقلت النقاش الى ميدان وزارة الشؤون العامة والحكامة : الخبز „الضار“ يزيد الحرب المستعرة بين مهنيي المخابز ومحمد الوفا اشتعالا: موجة سخط وسخرية عارمة من تصريحات وزير „غير مسؤول“ بعد أن حذر من مس ثمن „خبز 1.20 درهم الذي تمنع الزيادة فيه إلا بإذن الحكومة“ مشيرا إلى أن هذا النوع من خبز الدقيق الأبيض هو سبب إصابة المغاربة بأمراض السكري والكولسترول وغيرها.

فيما “ الاحداث المغربية “ ابانت عن وعيد : الحكومة تتوعد المتلاعبين بالدقيق المدعم بعقوبات صارمة.. حيث أصدرت وزارة الشؤون العامة والحكامة بلاغا لا يخلو من صرامة في الموضوع، محذرة من أن „الحكومة لن تتساهل في ما يتعلق بجودة الدقيق المدعم“.

تعليق الموقع :

أقر وزير الحكامة والشؤون العامة، السيد محمد الوفا، بقوله: أن الخبز المدعّم الذي تستهلكه الأغلبية الساحقة من المغاربة، والذي يعدّ من القمح الليّن الابيض هو مضرّ بالصحة العامة . تم تلا كلامه وأن „الملاوي هو الأمن الغذائي الحقيقي للمغاربة…“ . وزكى قوله بتصنيف نفسه من ابناء الشعب „أنا آكل الملاوي وهو مغذي جدا…  أما خبزة 1.20 سنتيم فهي مضرّة بالصحة … ومع ذلك المغاربة عزيز عليهم رغم أنهم مراض بالسكر والكوليسترول“. (بتصرف)

الامران كلام الوزير على حق من حيث ان ليس الخبز الأبيض مسبب للأمراض، و هذا لا أساس له من الصحة ، و لكن الامر بوجه المخالفة “ الفقهي “ ان الخبز الأسمر أو الكامل هو الامثل للتغذية حسب خبراء علم التغذية …، لأنه يحتوي على الألياف الغذائية والفيتامينات والأملاح…

الاقرار المباشر من طرف وزير الحكامة والشؤون العامة بان  خبز الفئات الشعبية مضر بالصحة… هو ما نقل السجال من التلفزة الى قبة البرلمان حيث ركبت المعارضة البرلمانية على حيثيات الموضوع ،  بانتهاز فرصة طرح الاسئلة الشفهية التي  تعبر في مضامينها  “ أمر خطير أن يعترف وزير في الحكومة أن هذا الخبز مضر بصحة المغاربة، وحنا صباح وعشية كاناكلو فيه، المغاربة كلهم يأكلون هذا الخبز، وأنتم تدعمونه “ .

اما المعطيات الاحصائية الرقمية “ للجامعة الوطنية للمخابز “ فهي  تكشف ان المغاربة  يستهلكون 100 مليون من خبز الدقيق اللين “ الفورص “  يوميا رغم انه مضر بالصحة العامة  …

اعتراف حكومي بضرر الخبز“ الابيض “  المستهلك … وحتى حدود الساعة فجمعيات حماية المستهلك خارج عن التغطية …الا اذا كانت الكاميرة شاعلة … انها المفارقة بمغرب اليوم ، فالدستور2011 ،  يكفل في فصله 20″…الحق في الحياة …“ وفي الفصل 31:“…تيسير استفادة المواطنات والمواطنين على قدم المساواة …“  فالتأويل الطيع لنا هو في المساواة من الاستفادة التامة من خيرات الوطن حتى في الخبز… فاذا كان „الخبز الابيض“ مضر بالصحة ،فلما يتم تسويقه ودعمه ؟ لما لا نعوضه بالخبز الأسمر أو الكامل وهو الامثل للتغذية وندعمه ؟  لما لا يتدخل المجتمع المدني عبر „جمعيات حماية المستهلك “ ويطالب بفتح تحقيق في تصريحات وزير الشؤون العامة والحكامة محمد الوفا ؟ لما نواب الامة في الشق المعارض لا يشكلون لجنة لتقصي “ فضيحة “ الخبز المضر ؟ لما وزارة الصحة حتى الان مغيبة ولم تصدر أي بيان يهم القضية ، رغم امر صحة المواطن المغربي تعنيها ؟  

هي اسئلة عدة تتناسل وتستهدف حماية المسهلك البسيط …وتحريك المواقف لابد ان تكون غاية الحفاظ على صحة المواطن لا الجدال السياسي العقيم ..

متابعة لأهم ما تداولته الصحف المغربية ( الخميس )

محسن الاكرمين :mohsineelak@gmail.com

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)