جلالة الملك مرفوقا بفخامة الرئيس المالي يترأس حفل وضع الحجر الأساس لتشييد مصحة للرعاية ما قبل الولادة بباماكو

SM-le-Roi-Activite-MALI-G2-620x455

ترأس الملك محمد السادس مرفوقا بفخامة الرئيس المالي، إبراهيم أبو بكر كيتا، يوم الجمعة21 فبراير 2014 بباماكو، حفل وضع الحجر الأساس لتشييد مصحة عصرية ومندمجة للرعاية ما قبل الولادة.

 وستستفيد من هذه المصحة، التي ستتكفل ببنائها مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، على مساحة إجمالية تبلغ 5 هكتارات (هبة من دولة مالي)، ضمنها 7 آلاف و270 متر مربع مغطاة، ساكنة مدينة باماكو والمناطق المجاورة لها.

وتهدف هذه المصحة، من مستوى عال، التي ستشكل نموذجا بالنسبة لمستشفيات الولادة في منطقة باماكو، إلى تقديم الخدمات والرعاية اللازمة لفترة ما قبل وبعد الولادة من الدرجة الثالثة والتكفل بحالات الحمل المستعصية والتقليص من حالات وفيات الأمهات والرضع.

وستوفر هذه المؤسسة الصحية، التي سيكلف إنجازها غلافا ماليا بقيمة 105 مليون درهم، العديد من الخدمات، تشمل بالخصوص العلاجات المكثفة والإنعاش بالنسبة للأمهات، وإنعاش الأطفال حديثي الولادة ( الحالات الخطيرة التي تتطلب الحضانات الاصطناعية).

2

وفي ما يتعلق بقسم الكشوفات، سيتم تزويده بجهاز للفحص بالأشعة وآخر للفحص بالأشعة عبر الموجات فوق الصوتية و جهاز سكانير و آخر لتصوير الأوعية، ومختبر متخصص وجناحين للعمليات، وأربع قاعات للتوليد وقاعة لاستقبال الأسر المرافقة ومرافق إدارية.

وستصل الطاقة الاستيعابية لهذا المرفق الصحي ما مجموعه 74 سريرا، و إجراء 500 عملية ولادة سنويا ، مع إمكانية إجراء 200 عملية قيصرية، واستقبال 1400 حالة سنويا في قسم العناية المركزة والإنعاش بالنسبة للأمهات، وكذا 470 حالة من حديثي الولادة وإنعاش الرضع.

وسيتم إنجاز هذه المصحة في ظرف 18 شهرا وسيسهر على تقديم الخدمات بها طاقم من 277 مستخدما، من ضمنهم 164 إطارا طبيا وإطارا طبيا موازيا.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)