انطلاق الأبواب المفتوحة في مجال TICE بأكاديمة مكناس تافيلالت

bbbb

محسن الاكرمين/زايوبريس

     في إطارتوطين إرساء البنية التحتية والمتعلقة أساسا بتكنولوجية المعلوماتية  في جل المؤسسات التعليمية بالجهة . انطلقت فعاليات منتدى الأىواب المفتوحة ، وهي محطة تقويمية تصويبة  تدفع  بقوة الإيجابيات نحو إرساء تنفيذ برنامج ( GENIE)، لهذه الغاية تنظم الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة مكناس تافيلالت وبتنسيق مدمج مع جميع النيابات التابعة للجهة  النسخة الثالثة من الابواب المفتوحة في مجال  TICE والتي تتم أبوابها المفتوحة بجميع المؤسسات التعليمية بالجهة من 10  الى 15 مارس 2014 تحت شعار “ تكنولوجايا المعلوماتية والاتصالات من اجل تجديد تربوي فعال “

     اهم ما ميز النسخة الثالثة من الأبواب المفتوحة بجهة مكناس تافيلالت هي اشراك المركز المغربي الكوري للتكوين في مجال TICE عبر طواف “ قافلة  TICE   “ بالنيابات الاقليمية بالجهة ، وذلك وفق خطة تنظيمية تستهدف المصاحبة وتقاسم الخبرات الرائدة  فضلا عن الوقوف على الاكراهات والمعيقات وتوطين بدائل القرب بالتعميق والتكوين .

     وقد تم رسم كثلة من الاهداف الاجرائية لقافلة  TICE  بمعايير واقعية تتوخى تحصين المؤشرات المحصل عليها بقوة التميز ومعالجة كل تم حصره ضمن خانة المعيقات المقدور عليها محليا اوجهويا او على الصعيد الوطني .

ومن بين الاهداف المسطرة لعملية الابواب المفتوحة :

 

      وضع خريطة جهوية في مجال (TICE) تتسم ببنك معلومات متحرك بالتجديد حول المكاسب الايجابية ومواطن التدخل بالتصويب والتعديل .

      خلخلة خبرات الاستعمالات في مجال (TICE) لأجل التقاسم والتوسيع الرصين .

      تجويد مهارات التلاميذ ومؤهلات القاعدة الاشرافية التربوية والإدارية في ميدان (TICE).

      استثمار خطة وزارة التربية والوطنية والتكوين المهني في مجال “ اعتماد الرقمية المعلوماتية بالمؤسسات التعليمية “  لأجل الرفع من سيولة النجاح بمؤشرات الجودة الوطنية .

      خلق شبكة تدعم مسار التكوين عن بعد قصد توسيع نسبة انخراط الاساتذة . وتنمية قدراتهم المنهجية في ادماج المضامين الرقمية داخل الفصل الدراسي .

      تثمين الابداع التربوي في فئة انتاج الموارد الرقمية البيداغوجيا وتعميمها للتجريب والإفادة .

 

     وقد حفل برنامج اليوم الاول للأبواب المفتوحة بمصفوفة انشطة رائدة تروم نحو ادماج المضامين الرقمية بجل المؤسسات المدرسية وجعل المتعلم محور استفادته من الموارد الرقمية بقوة ملامستها وبقوة بناء التعلمات داخل الفصول الدراسية .

     اولى الانشطة التي تم توقيع افتتاح الابواب المفتوحة هي الورشة التكوينية في مجال (TICE) والتي تم تأطيرها من طرف اطر القافلة TICE للمركز الكوري للتكوينات ، الورشة التي أسند اليها خلق زوبعة فكرية تستحضر حاضر برنامج ( GENIE)  والمستقبل بطموح رؤية واقعية لدمج الموارد الرقمية بالمؤسسات المدرسية العمومية ضمن خطة الوزارة الرامية الى الارساء التام بالتعميم .

     فلم تفوت الاستاذة الهام باعزيز المديرة المكلفة ببرنامج ( GENIE) فرصة “ الابواب المفتوحة وبرنامج قافلة “ TICE “ للحضور الى جهة مكناس تافيلالت بمعية رؤساء المشاريع بنفس البرنامج ، وكذلك طاقم للمركز الكوري للتكوينات لتفعيل سياسة القرب والمصاحبة وتنزيل البدائل القمينة بالدفع ببرنامج ( GENIE) نحو الارساء التام بالتعميم .

     وقد حضي الوفد باستقبال من طرف السيد محمد جاي منصوري مدير الاكاديمية والسيد عبد الواحد الداودي النائب الاقليمي بمكناس فضلا عن الاطارالاكاديمي المكلف ببرنامج ( GENIE) ونخبة من الاطر الادارية وشريحة موسعة من الاساتاذة المجددين على الصعيد الجهوي .

    كلمة الافتتاح تناولها السيد عبد الواحد الداودي حيث رحب بالسيدة المديرة المكلفة ببرنامج ( GENIE) وفريق  TICE للمركز الكوري للتكوينات وبجميع الحضور . وقد اكد في تدخله مدى النقلة النوعية التي حققتها جهة مكناس تافيلات في مجال تفعيل المضامين الرقمية والتغطية المتتالية لتحقيق ارساء تام لبرنامج ( GENIE) بالتعميم .

  اما السيدة الهام باعزيز المديرة المكلفة ببرنامج ( GENIE) فقد بسطت خطة الوزارة في مجال ارساء تكنولوجية المعلوماتية  في جل المؤسسات التعليمية ، واستحضر جميع المعطيات الاحصائية في مجال التجهيزات بالمعدات الرقمية … معتبرة ان الغاية الفضلى من برنامج ( GENIE) هودمج الموارد البيداغوجية الرقمية في العملية التعليمية داخل الفصول الدراسية … وان الفعل السليم هو استهداف المتعلم داخل الفصل الدراسي في بناء تعلماته الاساسية …. وأكدت ان المؤسسات التعليمية هي من تضع علامات التشوير السليمة في استعمال “ الانترنيت “  بالنسبة للتلاميذ ، فوعي المتعلمين بمعالم “ الانترنيت “  لن يتم إلا من خلال تحصينهم بالتوجيه والإرشاد التربوي لبناء سلوكيات مدنية بمصداقية الاخلاق .

   أما مجمل التدخلات فقد أجمعت على النقص الحاصل في مجال توفير المعدات المعلوماتية او تقادمها … فيما كانت مداخلات اخرى ترى ان البداية في مجمل تقويمها العام يجب تثمينها وتعداد ايجابياتها بالمقابل حصر المعيقات ومعالجتها عن طريق خطة القرب …

    فيما كان تعقيب السيدة الهام باعزيز المديرة المكلفة ببرنامج ( GENIE) وجيها من حيث الاقتراح بالانتقال من التدبير المركزي الى التدبير التشاركي نحو البحث منافذ القرب لتجاوز المعيقات المقدور عليها محليا او اقليما او جهويا… فرصد باب قاعات الاعلاميات في وجه روادها من اساتذة وتلاميذ هو سوء تدبيرلا مناص من التخلص منه …  من تم حثت السيدة المديرة على انشاء حكامة  تدبيرية داخلية بالمؤسسات التعليمية  ، ترشد الاستعمال السليم لفضاءات الاعلاميات بالمؤسسات المدرسية وتجعلها قبلة للمضامين الرقمية البيداغوجية …. وأشارت ان القضية المستوثق منها في الابواب المفتوحة هي رصد نقط قوة برنامج ( GENIE) وتسويقها ايجابيا بالجهة ثم حصر المعيقات ومعالجتها باتخاذ مبادرات فعالة لدوام اشتغال قاعات الاعلاميات …  وأعرب الجميع عن امتنانه الكبير للسيدة المديرة المكلفة ببرنامج ( GENIE)حين أحاطت كل الفاعيلين بالجهة  على كثلة اعداد التجهيزات المعلوماتية التي سيتم تزويد الجهة بها بغاية الارساء التام والتعميم .

   وفيما كانت مداخلة السيد مدير الاكاديمية نقلة نوعية الى الابعاد الثلاثية في مجال استعمال التكنولوجية المعلوماتية  ، فانه رصد عدة امثلة تفتح باب الفصل الدراسي بعهدة تطوير معرفة المتعلمين وقدراتهم ومهاراتهم انطلاقا من المضامين الرقمية في بناء التعلمات الاساس .

   وأكد السيد المدير على ان تنظيم هذه التظاهرة الجهوية  ما هي إلا للتعريف بالموارد الرقمية التربوية وتجهيزات TICE ، وكذا احاطة كافة الفاعلين والمتدخلين التربويين بالاستعمالات الجيدة للمضامين الرقمية … وهي كذلك فرصة سانحة لدعم وتحفيز مستعملي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال بناء التعلمات داخل الفصول الدراسية .

    وأشار السيد المدير ان الابواب المفتوحة في مجال  TICE تندرج ضمن إطار المصاحبة التي تعنى بتقديم الدعم المنهجي القريب ، والتصويب السليم الهادف الى ارساء بنية تحتية متعلقة اساسا بتكنولوجية المعلوماتية  في جل المؤسسات التعليمية بالجهة. وأوصل شكره الى السيدة الهام باعزيز المديرة المكلفة ببرنامج ( GENIE) وفريق العمل المرافق لها على حضورهم الفاعل ضمن فعاليات „منتدى“ الابواب المفتوحة بالجهة من 10  الى 15 مارس 2014 تحت شعار“ تكنولوجايا المعلوماتية والاتصالات من اجل تجديد تربوي فعال “ .

   انها قافلة TICE تدق ابواب المؤسسات التعليمية بالجهة والعهدة هي تشجيع الابداع وتتبع الموارد الرقمية البيداغوجية المحلية والمصاحبة اللصيقة والوازنة بغية ارساء تام لفضاءات الاعلاميات بمعيار الجودة الوطنية  .

 

متابعة محسن الاكرمين

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)