حرية تامة للآباء في اختيار أسماء مواليدهم الجدد

ak

محسن الاكرمين/زايوبريس

متابعة لأهم ما تداولته صحف يوم الاربعاء

 

اليوم “ الاربعاء “ نستهل متابعتنا للصحف المغربية بأهم خبر استحوذ على أعمدتها الخاصة بالشأن الداخلي الوطني ، البداية من جريدة “ لوبنيون „حيث افادت ان :اللجنة العليا للحالة المدنية تؤكد أن حرية اختيار أسماء المواليد الجدد مضمونة، بشرط احترام الأخلاق والنظام العام، وذلك بلا تمييز بين الأسماء العربية والأمازيغية والحسانية والعبرية.

والى „بيان اليوم“ الذي اكد انه: من الآن، اختاروا أسماء مواليدكم بكل حرية: اللجنة العليا للحالة المدنية وضعت حدا للجدل القائم حول رفض بعض مكاتب الحالة المدنية تسجيل مجموعة من المواليد الجدد بدعوى أنهم يحملون أسماء غير معترف بها واللجنة أكدت على حرية الأشخاص في اختيار أسماء مواليدهم الجدد شريطة ألا تمس الأخلاق وبالنظام العام، دون تمييز في ذلك بين الأسماء العربية والأمازيغية والحسانية والعبرية، وذلك طبقا لأحكام القانون المتعلق بالحالة المدنية.

 

تعليق الموقع :

 

    فمنذ إنشاء اللائحة “ البصرية “ للأسماء بمقرر لوزارة الداخلية في تسعينيات القرن الماضي . ونحن نسمع ما من مرة أسماء أسقطها ضباط الحالة المدنية بعلة انها لا توجد ضمن اللائحة المشؤومة الذكر. حتى أصبحت قضايا الطعن في قرارات ضباط الحالة المدنية تزداد كما يوما بعد يوم في المحاكم  …  فلم يكن الغرض من تقييد حرية الاسماء والتسمية إلا ذلك التضييق الذي مورس على الامازيغ من زوايا متعددة تستهدف اساسا افقادهم الهوية التاريخية للأجداد ، والاستلاب التام بحجم “ العروبية التامة “ .

    الان وفي ظل الدستور(2011) ، وبعد مرور ثلاثة أعوام على اقراره الشعبي . تم  رفع المنع “ الداخلية وأصبحت حرية اختيار المواطنين لأسماء مواليدهم من أي قاموس اسمي ارتضوه ، فلن تكون خاضعة لأي تقييد، على أن لا يكون في ذلك أي مس بالأخلاق والنظام العام،وهذا وفق ما أكدت اللجنة العليا للحالة المدنية.

   دسترة الأسماء الأمازيغية مكسبا أوليا نحو دخول الاسماء الحسانية والعبرية … فهي معنية أيضا بهذا الإجراء. لكن مطمحا الجماعي أعم من منح حق تضمنه المواثيق الدولية والوطنية …  فدلالة الاسم تحيلنا كليا الى العناية التامة بساكنة المغرب العميق والبعيد عن المركز… الى تحقيق الكرامة في العيش الكريم لغالبية المغاربة وفق معادلة الانصاف الحكامية …الى تحقيق العدالة الاجتماعية في الاستفادة من خيرات الوطن بمعطى واحد بأننا نملك جميعا الجنسية المغربية ونتساوى في الافتخار بها ….

 

 

محسن الاكرمين :mohsineelak@gmail.com

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)