الفواكه والخضر المغربية قد تتعرض لانهيار كارثي في اوروبا

b

في ختام أشغاله، استمع مجلس الحكومة اليوم لعرض وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش حول اعتماد لجنة الفلاحة بالبرلمان الأوروبي، يوم الإثنين 7 أبريل 2014، تصرفا تفويضيا يقضي بتنزيل مشروع إصلاح التنظيم المشترك للأسواق، والذي يشمل تعديلات بنظام أسعار ولوج الفواكه والخضر المغربية للأسواق الأوروبية.

 

 وبعد المناقشة عبرت الحكومة المغربية عن انزعاجها وقلقها وتخوفها الشديد من الاعتماد النهائي المحتمل لهذا التصرف التفويضي من طرف الهيئات الأوروبية. كما تعتبر أن هذا التصرف ستكون له انعكاسات كارثية على شروط ولوج منتجي الفواكه والخضر للأسواق الأوروبية، وبالخصوص صنف الطماطم، إذ سينتج عنه تراجع هام لحجم الصادرات بل حتى انهيار، لا قدر الله، لإنتاج الطماطم بالمغرب، مع كل الانعكاسات الاجتماعية والاقتصادية الكبيرة المحتملة لهذا الأمر.

 

وتذكر الحكومة بأن المغرب انخرط في عملية الاندماج الاقتصادي بالسوق الأوروبية وفق مقاربة تشاركية وتشاورية، مع الحفاظ على مصالحه وفق علاقة قوامها التوازن مع الاتحاد الأوروبي، وإن أي تغيير لقواعد اللعب مناقض لروح الشراكة الاقتصادية المعتمدة، ليشكل إشارة مقلقة بالنسبة لعلاقات الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي. 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)