جهة تازة الحسيمة تاونات : مؤهلات واعدة في ظل استراتيجية طموحة

vv

محسن الاكرمين/زايوبريس

جناح جهة تازة الحسيمة تاونات بالملتقى الدولي الفلاحي بمكناس برسم سنة 2014 ، يبرز الامكانات الغنية التي تتوفر عليها الجهة . فالتنوع اليبئي من حيث الاطلالة النقية على الساحل المتوسطي ، والتموقع في قلب سلسلة جبال الريف العنيدة  ، كان له الاثر البين على القطاعات الحيوية بالجهة ، من فلاحة ، وصيد بحري ، الى سياحة ، الى صناعة اصيلة تقليدية وأخرى عصرية ، ضمن الحركية النهضوية التي دشتنتها الدولة بالمنطقة الريفية بإعادة الاعتبار للأرض والساكنة وفق مسلك المواطنة .

يحكي احد القيمين على جناح الجهة ، قوله ببشائر، الاوراش التي انخرطت فيها الجهة ضمن برنامج مخطط المغرب الاخضر . فالأهم في متم قوله  تم انجازه من جانب ارساء بنية تحتية بوتيرة جيدة خلال السنوات الاخيرة ولا زالت الاوراش تشتغل بمواكبة ملكية .

اما من جانب تطوير الفلاحة فجميع الرسومات البيانية والشروحات الموضوعة بالجناح بشكل انيق يغني القارئ عن السؤال ، وكلها  توحي بان هناك طموح جماعي بجهة تازة الحسيمة تاونات يروم الى تطوير فلاحة رائدة تستجيب لقواعد السوق . ويواكب هذا المطمح في تثبيت بنية صناعية لتثمين المنتوج الفلاحي المحلي للجهة ، والأمر ينجر وفق سبيل تشجيع الفلاحين على الانتاجية ، واعتماد وسائل انتاج ومنتوجات بديلة ومتطورة .

وخلال الاستماع الى بعض الشروحات التي تقدم بكل اريحية بالجناح الرسمي للجهة ، التقطت اشارات ان الجهة انتقلت الى التدبير بالنتائج من خلال وضع دينامية جديدة للتنمية الفلاحية بالجهة ، بالانسجام التام مع البعد الاساسي للخصوصية الجهوية ذات التضاريس الجبلية . والاهم ان المخطط الفلاحي كاستراتيجة يراهن بالأساس على الانسان والبيئة ، من خلال الاعتماد على مقاربة تستهدف توفير افضل شروط الحياة الكريمة بالجهة كآلية اساسية جاذبة لاستقرار الساكنة القروية  ،وتحاربة الهشاشة والفقرعبر تنمية مستدامة متعلقة كما قلنا سلفا بالعنصر البشري ثم الحفاظ على الموارد المائية والسلامة البيئية ، وكسب رهان التنمية الجهوية خصوصا بالمناطق العلوية النائية .

الملاحظة التامة من خلال جناح جهة تازة الحسيمة تاونات ، ان الجهة تتحرك بوثيرة سريعة ضمن المربع الوطني العام ،  بمعادلة الانصاف والكشف عن الوجه الجميل للجهة كمعطى سياحي بيئي . 

متابعة من داخل الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس :محسن الاكرمين

mohsineelak@gmail.com

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)