نبض الصحافة : بنكيران يستعد لسحب الدعم عن “ الدقيق اللين“

m

نبدأ جولتنا في قراءة الصحف لعدد الغذ الثلاثاء 6ماي بداية من أخبار اليوم:

الحكومة تستعد لسحب الدعم عن „الدقيق“

 حيث أشارت يومية „أخبار اليوم“ أن خلال الجلسة الأخيرة التي حضرها بنكيران في بوزنيقة مع أعضاء حزبه أسر لمقربيه أنه عازم على اتخاذ خطوة جديدة ضمن مخطط الإصلاحي في نظام المقاصة  والحد من زيفه حيث تتمثل الخطوة في سحب الدعم الموجه إلى مايسمى “ الدقيق الوطني للقمح اللين“، والذي تفوق كلفته مليارا و500 مليون درهم سنويا أي حوالي 150 مليار سنتيم.

القرار الذي سيتخذه بنكيران لايشمل الدقيق المخصص لصنع الخبز وبالتالي لن يؤدي إلى ارتفاع كلفة إنتاج الخبز المدعم .

نجل علال الفاسي يقاطع ذكرى والده

وذكرت „جريدة المساء“ أنه من المراقب أن يقاطع عبد الواحد الفاسي، زعيم تيار „بلا هوادة“، الاحتفالات التي سيقيمها حزب الاستقلال بمرور 40 سنة على وفاة والده علال الفاسي.

وتشير اليومية في عددها ليوم غد الثلاثاء 6 ماي، أن نجل الزعيم التاريخي لحزب „الميزان“ أسر لمقربيه أنه، لن يحضر هذه السنة الاحتفالات الآنفة لذكر، بسبب الاتهامات التي وجهها حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، إلى عائلة الفاسي.

وفي موضوع أخر ذكرت الجريدة  أن ظاهرة „التشرميل“ عادت إلى شوارع مدينة الدار البيضاء، نهاية الأسبوع الماضي، بعد توقف الحملات الأمنية بالمدينة خلال عطلة نهاية الأسبوع، وجاء تنامي وجود المنحرفين في الشارع العام لمجموعة من أحياء المدينة بعد تخفيف الدوريات التي كانت تسيرها المصالح الأمنية بمختلف أحياء المدينة ونقطها السوداء بمساعدة القوات المساعدة وأعوان السلطة.

اعتقال „بدوفيل“ بخريبكة

أما جريدة „الخبر“ فقد ذكرت أن الشرطة القضائية  بمدينة خريبكة ألقت القبض على „بيدوفيل“ في عقده الخامس بتهم التغرير بقاصر وهتك عرضه بعد تقدم والدة الضحية بشكاية مرفقة بشهادة طبية إلى إحدى الدوائر الأمنية تفيد تعرض ابنها الذي يبلغ سبع سنوات غلى هتك العرض من طرف شخص مجهول.

وفور الإستماع إلى الضحية بحضور والدته باح خلالهه للمحقيين بهوية أحد رفاقه الذي عمل في مناسبات متعددة على لمس أماكن حساسة من جسده حيث شكلت تصريحات الطفل القاصر أولى الخيوط التي قادت لاكتشاف أن والدصديقه هو من كان في العديد من المرات يهتك عرض الضحية .

ازولاي يدعوا المغاربة لامتلاك تاريخ اليهود

واخيرا جريدة „الصباح“ حيث قالت أن  أندري أزولاي مستشار الملك والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة موغادور دعى المغاربة إلى امتلاك تاريخ اليهود، وأن لايبقى هذا التاريخ حصرا على النخب فقط.

وجاءت دعوة أزولاي خلال ندوة نظمتها مؤسسة الزرقطوني للثقافة والأبحاث بتنسيق مع جمعية الصويرة موغادور في موضوع محمد الخامس واليهود المغاربة خلال عهد حكومة فيشي الفرنسية“ ولم تركز مداخلة المستشار الملكي فقط على الجوانب التاريخية العامة المتعلقة بالمرحلة بل تعدتها إلى إلتقاط جوانب شخصية وحميمية تعكس طبيعة الشعور الوطنيالذي جمع المغاربة.

عبد الرحيم المسكاوي

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)