الغش يشوش على استحقاء الباكالوريا المغربية

23

محسن الاكرمين/زايوبريس

متابعتنا للصحف المغربية  ليومي “ السبت والاحد“  فيما يخص الشأن الداخلي القطاعي ، البداية من جريدة “ الصحراء المغربية “ حيث اوضح :“ محمد الساسي، مدير التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين الأكاديميات والمركز الوطني للتقويم والامتحانات والتوجيه أعلن، في حديث للجريدة، أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني اتخذت، بتنسيق مع الجهات المعنية، كل الترتيبات الضرورية لتحصين امتحانات الباكالوريا، والتصدي لكل محاولات التشويش على هذا الاستحقاق الوطني المهم، مضيفا أن الوزارة عازمة على مواصلة جهودها في التصدي لظاهرة الغش بكل الوسائل الضرورية، ومهما بلغت كلفتها، صونا لمصداقية الباكالوريا المغربية، ولحق المترشح في تكافؤ الفرص.“

فيما مالت جريدة “ الاتحاد الاشتراكي“ الى استعراض احصائيات تهم امتحانات البكالوريا ، وابانت ان :“ وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أعلنت، في بلاغ، أن العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين لاجتياز امتحانات البكالوريا عن دورة يونيو 2014 ، بلغ 502 ألفا و127 مترشحا، من بينهم 287 ألفا و688 من الذكور، أي ما يمثل 57,3 في المئة من العدد الإجمالي للمترشحين، و214 ألفا و439 من الإناث، بما يمثل 42,7 في المئة، كما عرف عدد المترشحات والمترشحين هذه السنة، ارتفاعا بنسبة بلغت 4,7 في المئة مقارنة مع السنة الماضية.“

وفي تفس النهج اوردت صحيفة “ البيان “ ان : “ امتحانات الباكالوريا 2014 .. العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين لاجتياز امتحانات البكالوريا عن دورة يونيو 2014 ، بلغ 502 ألفا و127 مترشحا وفق تصريح لرشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، بنسبة زيادة بلغت 4,7 في المئة مقارنة مع السنة الماضية. وبلاغ للوزارة الوصية أوضح أن عدد المترشحين في التعليم العمومي بلغ 310 ألفا و833 مترشحا، فيما بلغ عدد المترشحين الأحرار 165 ألفا و546 مترشحا. كما بلغ عدد المترشحين من التعليم الخصوصي 25 ألفا و748.“

تعليق الموقع :

أصبحت فترة تمرير الاختبارات الاشهادية بالمؤسسات التعليمية العمومية ، وخاصة الباكالوريا ، فترة نعترف بها علانية بتجدر الغش بالمدارس المغربية . غش سكننا بقوة الاكتساب والممارسة ، وأصبح هو عزيمة المتعلم ،فيما نال الجد والاعتماد على القدرات الذاتية والمهارات الفردية المعرفية موضع الرخصة .

تفعيل اليات القضاء على الغش المدرسي حتى متم التلمذة ،هو فعل نرتضي به إضفاء المصداقية العلمية للشهادة الممنوحة بمقابل الاخرالملاحظ والمتحدي ، وعند انتهاء جذبة الامتحانات الاشهادية ،  فحدث في امر الغش ولا حرج عليك، فمن حليب الافطار المغشوش في الصباح … الى الامتحان الشكلي المغشوش في بناء مرجعيته التقويمية… الى ….

الحد من تنامي الغش يرتضي اتباع مقاربة شمولية ، بموجهات متعددة المسالك بغاية إحاطة فيروس الغش عبر مضادات عملية تتسم بالواقعية .

ان التربية الاخلاقية من الاسرة الى المدرسة ، الى سوق المجتمع ، هو المشتل الذي ينبغي فيه كشف الحجاب عن اسباب الغش وممتداته . فمن الغش السياسي بولادة حزب عن طريق ولادة قيصرية وفوزه اللحظي والسريع بأغلبية المقاعد… ، الى الغش الصناعي والذى وصل الى حد الغش في المواد المكونة للأدوية الصيدلية الخاصة بالصحة البشرية ، الى الغش في تصريف الجهد الوظيفي العملي داخل الاقسام المدرسية والإدارات العامة …،الى الغش في…كل الوسائط الحياتية التي تلزم التعامل معها ….

تطور اليات الغش بالمدارس المغربية ، هو خلاصة للتحولات الاجتماعية المتحركة برجة الحداثة ، الضاغطة بقوة على المجتمعات الهشة حتى في بنية ثقافتها العامة والأخلاقية الداخلية .

ان المعالجة ليست لحظية تتزامن مع الامتحانات الاشهادية ، بل يجب ان تتأسس على منطلق التوعية المصاحبة لشمولية الحياة الاجتماعية بتخليق الافعال ،وبناء الايايدي والعقول البيضاء .

ان تنميط ترسانة من القوانين الجافة الحبر عبر الية العقاب ليست بالمسلك التام الوحيد لمعالجة الغش بكل انواعه ، بل الوضع يتطلب غربلة دقيقة لسلوكاتنا وتمثلاننا لمفهومي الغش والاعتماد على القدرات الذاتية . فالمنطلقات الاخلاقية لازمة ضرورية لكل كفاح ضد الغش ليس المدرسي بل الوطني بتلونات موجهاته ، فالفساد هو الجمرة المشعلة لنار الغش المدرسي .وبإخمادها ، يتم تجفيف مستنقع الفساد ، ونحصد السلوكات المدنية السوية ، والامتحان الاشهادي بمعيارالواقع ،وبناء امتحان اشهادي بمواصفات دولية  .

 

متابعة لما تداولته الصحف الوطنية ليومي السبت والاحد

محسن الاكرمين :mohsineelak@gmail.com

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)