رصيف الصحافة :الملك يسأل وبنكيران لايتوفر على إجابات..

22

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الجمعة من“المساء“ التي أفادت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قال في اجتماع للجنة المشتركة بين الوزارات للسلامة الطرقية، „لا أجد أجوبة لأسئلة الملك حول حوادث السير“، إذ حمل بنكيران المسؤولية لكافة المتدخلين في مجال حوادث السير. رئيس الحكومة أضاف أن „لا أحد يجب أن يتملص من المسؤولية وأنا لا أتهم أحد، ولكن كيف سنعمل على إيقاف هذه المجزرة“ يتساءل بنكيران.

وفي خبر أخر ذكرت ذات الجريدة أن المغرب رفع من مراقبته الأمنية لـ „مواقع الجهاديين“ في الأنترنيت بعد تقرير استخباراتي يفيد أن مقاتلين يعتزمون نقل تجربة الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) إلى المنطقة المغاربية. وأضافت الجريدة أن مسح المواقع الإلكترونية والتجسس على المواقع الاجتماعية خاصة „الفايسبوك“ كخطوة استباقية لأي نشاط لموالين للتنظيم في المغرب بعدما أعلن زعماء في تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي دعمهم لدولة „داعش“.

نقرأ في جريدة „الأخبار“ أن خمس تنسيقيات وطنية للأطر العليا المعطلة قررت مقاطعة مباراة مراكز التكوين التي اعتبروها فاقدة للشرعية القانونية للشروط التعجيزية للمباراة. وأضافت اليومية أن المعطلين اعتبروا أن بطالة حاملي الشهادات العليا عرفت ارتفاعا ملحوظا في ظل حكومة بنكيران، مشددين على كون الحكومة التي تحرمهم من التوظيف المباشر لم تحارب الزبونية والمحسوبية والمحزوبية.

في موضوع أخر أشارت“الأخبار“ لإنطلاق محاكمة مدير مدرسة ابتدائية بالمدينة القديمة بالرباط على خلفية اغتصاب قاصرات بالعنف مع التحرش والتهديد. مضيفة أن القاضي رفض تمتيع المتهم بالسراح المؤقت.

من جانبها نشرت „الصباح“ أن أموال الانتخابات تؤجج المواجهة بين الداخلية وبنكيران، بحيث يلقى وزير الداخلية مواجهة صريحة من قبل نواب حزب العدالة والتنمية ، وأن هذه الخلافات أرخت بضلالها على التحالف الحكومي بسبب تباين مواقفه بخصوص مقترحات جاء بها محمد حصاد، وزير الداخلية. وأضافت الجريدة أن خوصصة تمويل الأحزاب وراء صراع جديد بين حصاد و“البيجيدي“ وجطو يطالب بإرجاع مليار ونصف إلى خزينة الدولة.

تضيف“الصباح“ أن االضابطة القضائية لسيدي البرنوصي بالدار البيضاء أحالت على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف شابا على خلفية تهمة القتل العمد بعد أن وجه إلى سائق سيارة أجرة طعنة قاتلة. مضيفة أن المتهم حاول سرقة الهاتف المحمول للضحية عندما كان برفقته داخل سيارة الأجرة.

الجريدة عينها أفادت أن النيابة العامة قررت وضع معتقل، في حالة متقدمة من المرض، رهن الحراسة النظرية لأنه لم يسدد مستحقات العلاجات التي قدمت له بمصلحة القلب والشرايين بالمستشفى الجامعي الشيخ زايد. وأضافت أن وكيل الملك أمر باعتقال المريض من أجل استنطاقه حول المنسوب إليه، إذ تم إيداعه مباشرة في المعقل الصحي بالمستشفى الحسني بالناظور وعرض في حالة مزرية على أنظار ممثل النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية.

وإلى „صحيفة الناس“ التي قالت إن عبد الإله بنكيران، رئس الحكومة، سيعرض حصيلة نصف ولايته أمام البرلمان الثلاثاء المقبل خلال جلسة مشتركة بين مجلس النواب والمستشارين. مضيفة أن الجلسة ستعرف عرض أولويات البرنامج الحكومي بعد التعديلات التي عرفها جراء مشاركة حزب التجمع الوطني للأحرار في النسخة الثانية لحكومة بنكيران، وكانت لجنة مراجعة البرنامج الحكومي قد أنهت أعمالها بالاتفاق على مشروع ورقة أولويات البرنامج الحكومي.

ذات الصحيفة كتبت أن الفنان المغربي عبد الرحيم الصويري، تلقى دعوة من شخصية يهودية مغربية رفيعة المستوى لإحياء سهرات خاصة بإسرائيل مقابل مبالغ مالية تتراوح ما بين 10 آلاف إلى 12 ألف دولار للسهرة الواحدة. مضيفة أن الصويري وعد بإحياء هذه السهرات فور انتهاء الجدل الذي أثير مؤخرا حول الشخصيات التي زارت إسرائيل.

هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)