„داعش“ تسيطر على قاعدة مهمة للجيش السوري في محافظة الرقة

0000000000

في موازاة المعارك التي يخوضها تنظيم “الدولة الإسلامية” في شمال العراق، وسع هذا التنظيم دائرة نفوذه في سوريا أيضا. فقد بسط مقاتلوه سيطرتهم الكاملة على قاعدة مهمة للجيش السوري في محافظة الرقة.
سيطر مقاتلو تنظيم “الدولة الإسلامية” على قاعدة مهمة للجيش السوري في الريف الشمالي لمحافظة الرقة، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان المحسوب على المعارضة. وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد في بيان إن “تنظيم الدولة الإسلامية بسط سيطرته الكاملة على اللواء 93 في منطقة عين عيسى بالريف الشمالي لمحافظة الرقة”.
وأكد المرصد، الذي يتخذ من لندن مقرا له ويؤكد أن لديه شبكة واسعة من الناشطين والمصادر الطبية والعسكرية داخل سوريا، أن هذه السيطرة التامة جاءت “عقب اشتباكات عنيفة بدأت بتفجير ثلاثة مقاتلين من الدولة الإسلامية أنفسهم بعربات مفخخة في بوابة اللواء 93 ومحيطه”. وأشار المرصد إلى أن النظام في دمشق لم يعد يسيطر سوى على موقع واحد في محافظة الرقة هو مطار الطبقة العسكري.
وكان ناشطون في المعارضة قد أعلنوا في وقت سابق أن مقاتلين من تنظيم “الدولة الإسلامية” سيطروا جزئيا على قاعدة للجيش السوري في محافظة الرقة (شمال) بعد معارك أسفرت عن سقوط 38 قتيلا. وبين القتلى ثلاثة انتحاريين فجروا أنفسهم في بداية الهجوم. واللواء 93 والمطار العسكري في الطبقة هما آخر مواقع الجيش السوري في محافظة الرقة.
وفي تطور ذي صلة، أعلن المرصد أن تنظيم “الدولة الإسلامية” أعدم 19 شخصا قرب حقل العمر النفطي في دير الزور بعد أن بسط سيطرته عليه. وأشار إلى أن عملية الإعدام “هي الأكثر دموية” في المحافظة، مؤكدا مقتل هؤلاء برصاصة في الرأس باستثناء أحدهم تم نحره. وتابع المرصد أن القتلى هم من عمال حقل العمر، أكبر حقول النفط في سوريا، بعد أسرهم أثناء السيطرة عليه. يذكر أن تنظيم “الدولة الإسلامية” يسيطر على غالبية مناطق محافظتي دير الزور والرقة.
أ.ح/ ف.ي (أ ف ب)

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)