تلاميذ مدرسة وادي المخازن بسلوان في وقفة احتجاجية يطالبون من خلالها إعادة التوقيت المستمر إلى مؤسستهم

 7

إحتج أمس الخميس 19 شتنبر الجاري ، العشرات من تلاميذ المستوى الإبتدائي أمام مدرسة واد المخازن بسلوان القصية عن مدينة الناظور بـ 13 كلم ، للمطالبة بـإلغـاء توقيت الدراسة المعتمد من لدن إدارة ذات المؤسسة المذكورة ، والعودة إلى النظام القديم ، المتمثل في إنتهاج التوقيت المستمر الذي كان معوملات به في السنة الماضية .

ورفع التلاميذ المشاركون في الوقفة ، شعارات تندد بـقـرار الإدارة الذي طبق دونما الإهتمام بـالمسـافات الطويلة التي يقطعها المتابعون لدراستهم بمدرسة واد المخازن بسلوان ، نظير أن 80 بالمائة من هؤلاء ينتمون لدواوير بعيدة تابعة لجماعة بوعرك القروية ( دوار بوهراوة – أحمري – الحرشة – بوغنجاين ) ، وهي مناطق سكنية تبعد عن المؤسسة المذكورة بكيلومترات عديدة .

وقـال تلاميذ ، أنهم يضطرون يوميا إلى قطع أزيد من عشرين كلم بين الذهاب والإياب ، من أجل الإلتحاق بـالأقسام ، و أوضحت فئة أخرى أن الدواوير التي يقطنون بها تصنف ضمن المناطق المعزولة التي لا تتوفر على وسائل النقل ، مما يفرض على هؤلاء قطع مسـافات طويلة مشيا على الأٌقدام .

من جهة أخرى ، ذكر عضو بجمعية أباء وأولياء تلاميذ وادي المخازن ، أن إعتماد التوقيت العادي، سيؤثر سلبا على عملية التحصيل الدراسي بهذه المؤسسة ، لأن فئة عريضة من المتمدرسين يصعب عليها الإلتحاق بالأقسام خلال فصل الشتاء ، بسبب وعورة المسالك و كذلك لأن نهاية الفترة المسائية تكون بعد غروب الشمس ، وهذا يهدد سلامة وأمن أغلب التلاميذ خصوصا الإناث اللواتي يصعب عليهن العودة إلى المنازل في الظلام .

وشدد ذات العضو الناشط في جمعية أباء وأمهات التلاميذ بمدرسة وادي المخازن بسلوان ، في إتصـال مع الموقع ، على ضـرورة وضع مصلحة التلاميذ فوق مصلحة الإدارة التربوية بالمؤسسة ، وقال بأن عدم تراجع الإدارة عن قرارها القاضي إلى إعتماد التوقيت العادي، سيؤدي إلى حرمان فئة عريضة من متابعة دراستها مما سيرفع بشكل فضيع من نسبة الهدر المدرسي بالمنطقة حيث سيضطر بدون شك العديد من الأولياء إلى منع أبنائهم من الدراسة حماية لسلامتهم البدنية .

جدير بالذكر ، أن الوقفة التي شـارك فيها أزيد من 200 تلميذ و تلميذة ، تمت تفعيلا للنداء الذي أطلقته أخيرا جمعية اباء وأولياء التلاميذ بالمدرسة موضوع الحديث .

عبد الرحمان بندردر – عصام بوروم 

1 2 3 4 5 6 7

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)