الحكم بالسجن 30 عاما „غيابيا“ بحق وزير المالية المصري السابق

حكم على وزير المالية المصري السابق يوسف بطرس غالي السبت غيابيا بالسجن 30 عاما بتهمة استغلال النفوذ، بحسب مراسل لفرانس برس من داخل قاعة المحكمة، كما حكم على بطرس غالي الملاحق من جانب الانتربول بدفع غرامة قدرها 70 مليون جنيه مصري (11,78 مليون دولار).

15 عاما لاستخدامه 100 سيارة شخصيا بينما كانت بانتظار التخليص الجمركي ضمنها 6 سيارات فخمة

وادين بطرس غالي باستخدام سيارات محجوزة لدى الجمارك وباستخدام موارد وزارته في اطار حملته لانتخابات مجلس الشعب الاخيرة عام 2010، وحكمت المحكمة الجنائية بالقاهرة على غالي بالسجن 15 عاما لاستخدامه مئة سيارة كانت بانتظار التخليص الجمركي وبينها ست سيارات فاخرة لاستخدامه الشخصي، „ما ألحق ضررا بالغا بالحقوق والمصالح المالية“ لملاكيها.

كما حكمت المحكمة عليه بخمسة عشر عاما اخرى لاستخدامه موارد وزارة المالية لخدمة حملته الانتخابية، بما في ذلك طباعة منشورات على نفقة الوزارة.

يذكر ان مكافحة الفساد كانت وما زالت احد المطالب الرئيسية للثورة التي اطاحت بالرئيس مبارك، كما أن العديد من المسؤولين السابقين بنظام حسني مبارك، الذي اسقط في الحادي عشر من فبراير، فضلا عن رجال اعمال مرتبطين بالنظام يخضعون لتحقيقات تتعلق بالتربح غير المشروع والفساد ومن المنتظر صدور احكام بحقهم.

كما يحاكم الرئيس السابق نفسه ونجلاه، علاء وجمال مبارك، في الثالث من أغسطس بتهم التربح غير المشروع ولمسؤوليتهم في قتل متظاهرين خلال الثورة الشعبية التي جرت ما بين شهري يناير وفبراير.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)