الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا يعرب عن بالغ تقديره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

z

زايوبريس/و م ع

أعرب الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا، أمس الخميس، مجددا، عن بالغ تقديره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وحرص الرئيس المالي، خلال استقباله للوفود الدولية، ومن ضمنها الوفد المغربي، المشاركة في الدورة 15 لمنتدى باماكو المنعقد تحت شعار „انبثاق إفريقيا في أفق 2035″، على الإعراب عن تحياته الحارة والأخوية لجلالة الملك محمد السادس.

وشدد الرئيس المالي، في كلمة بمناسبة افتتاح المنتدى، الذي يجمع كبار الخبراء الأكاديميين ومئات المفكرين ورؤساء المقاولات من مختلف الدول، على أهمية عقد هذا الاجتماع لمناقشة التحديات وآفاق التنمية في مالي وبلدان إفريقيا. وأضاف، بهذا الخصوص، أن مالي تولي اهتماما خاصا لتطوير قطاعها الفلاحي ليصبح دعامة لاقتصادها الوطني.

من جانبه، شدد سفير الاتحاد الأوروبي في مالي، ريتشارد زينك، على أن منتدى باماكو يستوجب „تحديد رؤيتنا المتعلقة بمالي في سنة 2035، حتى نتمكن اليوم من اتخاذ قرارات يكون لها تأثير على مالي الغد“.

وبحسب المنظمين فإن هذا المنتدى، المنظم على مدى ثلاثة أيام، سيناقش عددا من التحديات والفرص واستراتيجيات التنمية الاجتماعية والاقتصادية على صعيد القارة الإفريقية، فضلا عن سبل تحويل النمو إلى قوة تشغيلية منتجة قارة.

ويتضمن برنامج هذا الاجتماع سلسلة من اللقاءات تتمحور، على الخصوص، حول „تسريع وتيرة تحول هيكلة الاقتصاد الإفريقي“ و“الحكامة“ و“الأولويات المؤسساتية والسياسات العامة“ و“تمويل الاستثمار“، فضلا عن „الاقتصاد غير المهيكل .. التحديات والآفاق“ و“المعيقات المرتبطة بالوعاء العقاري واستراتيجية تمويل الفلاحة“.

كما سيناقش المنتدى „إشكالية الماء بالنسبة للفلاحة والصناعة“، و“السياسة الجديدة للتكوين والبحث من أجل اقتصاد إفريقي صاعد واللامركزية الناجحة في مالي“ و“استراتيجيات التكوين لفائدة اقتصاد شامل القدرة التنافسية للشباب“ و“التكامل الاقتصادي الإقليمي“.

وكانت الدورة السابقة من منتدى باماكو نظمت حول موضوع „السلم والأمن والتنمية في منطقة الساحل والصحراء“.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)