تقرير: 55.84 مليار دولار التكلفة الإجمالية لربيع الثورات العربية

 

كشف تقرير حديث أن التكلفة الإجمالية للربيع العربي بلغت فيها 55.84 مليار دولار شمل 6 دول هي ليبيا وسوريا ومصر وتونس والبحرين واليمن.

وأشار مركز „جيوبوليسيتي“ معد الدراسة التي نقلتها شبكة „سي إن إن“، إلى الخسائر في الإنتاجية كنتيجة للصراعات أو الانتفاضات في 6 دول عربية مرت أو تمر بانعدام استقرار كبير، معتمداً في ذلك على بيانات صادرة عن صندوق النقد الدولي.

وأوضح أن التكلفة الإجمالية للثورة في ليبيا بلغت 14.2 مليار دولار، بينما وصلت التكلفة في سوريا إلى 27.3 مليار دولار، أما في مصر فبلغت تكلفة ثورة 25 يناير 9.79 مليار دولار، وفي تونس 2.52 مليار دولار، في حين بلغت التكلفة في اليمن 0.98 مليار دولار.

وكشف التقرير أن الربيع العربي كانت له نتائج إيجابية على اقتصادات الدول المنتجة للنفط في منطقة الخليج، حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي في الإمارات العربية المتحدة 62.8 مليار دولار، وفي السعودية 5 مليارات دولار، أما في الكويت فبلغ النمو في الناتج المحلي الإجمالي حوالي مليار دولار.

يذكر أن في سبتمبر الماضي، تعهدت دول مجموعة الثمانية ومؤسسات مالية دولية بدعم اقتصاديات عدد من دول „الربيع العربي“، بنحو 80 مليار دولار، ضمن مبادرة شراكة تهدف إلى مساعدة هذه الدول على تجاوز تداعيات الثورات والاحتجاجات الشعبية المتواصلة منذ مطلع العام الجاري.

وبموجب مبادرة الشراكة، التي يُطلق عليه اسم „دوفيل“، نسبةً إلى المدينة الفرنسية التي استضافت قمة قادة مجموعة الثمانية مؤخراً، فإن المؤسسات المالية الدولية ستقدم مساعدات بنحو 40 مليار دولار، على أن تقدم دول المجموعة مساعدات بالقيمة ذاتها، في إطار ثنائي مع الدول العربية التي تستفيد من هذا البرنامج.

وأقرت قمة „دوفيل“، أواخر مايو/ أيار الماضي، تقديم دعم إلى كل من تونس ومصر، بقيمة 20 مليار دولار، إلا أن المؤسسات الدولية قررت مؤخراً، مضاعفة المبلغ إلى 40 مليار دولار، على أن يتم توسعة المبادرة لتشمل أيضاً المملكتين الأردنية والمغربية، إضافة إلى دعوة المجلس الانتقالي الليبي.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)