الجمعية المغربية لمستشاري التشغيل خطوة للنهوض بمهنة المستشار ومبادرة لإنعاش التشغيل

 5

محمد ايت حساين

ايمانا منها بضرورة العمل على هيكلة مهنة المستشار في التشغيل من خلال خلق اطار عصري  يحتضن الكفاءات والطاقات العاملة في قطاع الإستشارة في أفق خدمة قضايا التشغيل بجميع جهات المملكة. بادر عدد من الأطر العاملة في قطاع الإستشارة في التشغيل  بالوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات (المعروفة اختصارا بلانابيك)إلى تأسيس الجمعية المغربية لمستشاري التشغيل، وهي الجمعية الأولى من نوعها التي تعنى بهموم المستشار في التشغيل و تهتم بأسئلة التشغيل عامة والإستشارة والتوجيه و الوساطة في سوق الشغل خاصة  وتعمل من خلال تفكير جماعي تشاركي على تقديم إضافات نوعية في قطاع يعد المدخل الأساس لتحريك عجلة الإقتصاد الوطني  .

الجمعية مبادرة للنهوض بمهنة المستشار في التشغيل

تهدف الجمعية  حسب قانونها الأساسي عبر عدد من المبادرات الإنسانية و الممارسات التضامنية والتدخلات الترافعية إلى النهوض بأوضاع المستشارين في التشغيل متقاعدين كانوا أو نشيطين  . كما تعمل الجمعية على توفير وتهيئ ظروف الإشتغال الكفيلة بمواكبة هذه الفئة لأداء مهامها في أحسن الظروف وادماجها بشكل متسمر في النسيج الإجتماعي والثقافي والإقتصادي الوطني

وفي هذا الإطار أكدت السيدة سارة مرزوق رئيسة الجمعية أن الإطار الجديد يشتغل بشكل تشاركي ومسؤول من أجل إعطاء دينامية حقيقية لمهنة المستشار في التشغيل وهي واعية بهموم المهنة وتطلعات أطرها وتشتغل وفق مقاربة مندمجة لتعزيز دور المستشار  في محيطه السيوسيو اقتصادي وأضافت أن الجمعية تعمل على مساعدة الأطر العاملة في الميدان على وضع تصور أخلاقي  حول المهنة يوضح حقوق هذه الفئة ويحدد واجباتها ويمكنها  بشكل متجدد من الآليات القانونية  الضرورية لأداء مهامها الوطنية في أحسن الظروف.

مستشار التشغيل..فاعل أساسي في تنشيط التشغيل 

تطمح الجمعية من خلال عدد من الخطوات الأساسية والتطبيقات المنظمة الى تسليط الضوء على الأدوار الريادية التي يلعبها مستشار التشغيل في تنشيط الحياة الإقتصادية محليا وجهويا ووطنيا وتسعى الجمعية إلى  تحسيس الفاعل الحكومي بأهمية هذه الفئة في مجال الوساطة في التشغيل و المساهمة كقوة اقتراحية في تجويد التدخلات القطاعية المرتبطة بقضايا التشغيل من جهة وضمان فاعلية واستدامة المخططات الحكومية في مجال التشغيل عبر المساهمة في تنزيلها إيجابيا من جهة أخرى.حيث ستعمل الجمعية من خلال أطرها وكفاءاتها على ارساء آلية للتفكير العميق في قضايا التشغيل من خلال عدد من التقارير العلمية  والمذكرات والتوجيهات العملية التي ستقدم للجهات المعنية  قصد دفعها الى تبني مقاربات ناجعة و فعالة في مجال التشغيل و التشغيل الذاتي .

الجمعية ..فضاء للتواصل وتبادل الخبرات

تجتهد الجمعية في بناء علاقات بناءة مع جميع المتدخلين في مجال التشغيل عامة والإستشارة خاصة هيئات وإدارت ،مؤسسات ومراكز قرار.. وتسعى عبر العديد من القنوات  إلى خلق فضاء مهني قادر على رفع تحديات المهنة والإضطلاع بالمسؤوليات الإجتماعية الملقاة على عاتق أطرها في الإستشارة . ولتسهيل تحقيق هذه الأهداف الإستراتيجية تعمل الجمعية على توفير بنية بشرية ومادية تضمن تدفقا سلسا للمعلومة سواء داخل الجمعية أو خارجها ،كما  ستلجأ الجمعية الى تنظيم ندوات عملية وأيام دراسية مفتوحة وورشات تفاعلية  وملتقيات متخصصة للتعريف بالجمعية أولا وبمهنة المستشار في التشغيل ثانيا. 

الجمعية ..مدخل لتنمية التشغيل المجالي

رغم أن الجمعية تأسست  حديثا وفي مدينة  الدارالبيضاء مركز المال والأعمال، غير أنها وتنزيلا لإهدافها في تحقيق استشارة القرب  تخطط  لإحداث مكاتب جهوية قريبة من اهتمامات المستشار في التشغيل وهموم الإنسان والمجال حيث تعتبر الجمعية الخصوصيات المجالية والبشرية لكل جهة على حدى محددا حاسما في اتخاد القرارات الصحيحة.حيث ستعمد الجمعية لأطر الإستشارة في التشغيل على مستوى كل جهة للتفكير بشكل تشاركي وموسع من أجل بلورة تصور حول هموم المستشارين المجاليين وكذا تحديد الخصوصيات النوعية للتشغيل في المجال المعني في أفق إحداث مكاتب جهوية دينامية قادرة على تنويع المباردات وابتكار الحلول الناجعة التي تستجيب لتطلعات المستشارين المجاليين والباحثين عن الشغل على حد السواء. وفي هذا الإطار أوضح مصطفى الوردي مستشار التشغيل بالوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بتنغير أن الجمعية ومن خلال مكاتبها الجهوية  قادرة على  مساعدة الفاعلين المحليين على النهوض بأوضاع المهنة من جهة وتعزيز ثقافة  ريادة المال والأعمال بالجهة .

لومكون

1 2 3 4 5

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)