إرساء أسس المدرسة المواطنة بمكناس .

c 

زايوبريس / محسن الأكرمين 

بشراكة مع اللجنة الجهوية لحقوق الانسان فاس مكناس ، نظمت نيابة مكناس ورشة عمل للفريق الاقليمي وكذا مديري المؤسسات التجريبية وأطرها الادارية ونخبة من تلاميذ المؤسسات المستهدفة من مشروع المدرسة المواطنة  على مستوى القرب ، يوم الخميس 28 ماي 2015 بقاعة الاجتماعات بالنيابة .

الورشة اطرها كل من السادة عماري مولاي محمد عضو اللجنة الجهوية لحقوق الانسان فاس مكناس ،والسيد نور الدين بنعمر المنسق الجهوي للجنة التتبع والإشراف لاتفاقية الشراكة ،والسيد شكيب الاجراوي المنسق الاقليمي للجنة التتبع والإشراف لاتفاقية الشراكة بمكناس .

افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية من طرف السيد شكيب الأجراوي نيابة عن السيد النائب الاقليمي بمكناس ، وأبلغ الحاضرين الأهداف الأساسية من الاجتماع والنتائج الممعيرة المتوخاة من برنامج المدرسة المواطنة : “ برنامج مندمج وتشاركي ذو طبيعة تنموية ومدنية وتربوية واجتماعية يستهدف النهوض بالحياة المدرسية وتقوية أدوارها التربوية والتعليمية والثقافية والاجتماعية وتطويرها، وتعزيز وظائفها في التنمية البشرية المحلية“ .

وعرفت أشغال هذا اللقاء تقديم دليل „نمذجة المدرسة المواطنة“ ، وهو ثمرة إرادة و مجهود جماعي مشترك بين فاعلين تربويين عن الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين  و اطر وأعضاء عن اللجنة الجهوية لحقوق الانسان فاس مكناس. يستهدف  مرافقة كل الفاعلين في المؤسسات المنخرطة في مشروع ”المدرسة المواطنة ” من أجل مساعدتهم على إرساء سليم وتدريجي لأسس المشروع ، وقيادة التغييرات الضرورية التي من شأنها أن تحول مشروع المؤسسة ومشروع القسم وكافة الاليات التنظيمية  الاخرى مدخلا لترسيخ مؤسساتي لثقافة وقيم حقوق الانسان بمؤسساتهم . 

يتضمن هذا الدليل خمسة  اجزاء يختص كل جزء منها بمعالجة   محور معين  :

الجزء الأول :

المنهجية المعتمدة في بناء الدليل والمقاربة التي اتبعت في اعداده.

المرجعيات الأساسية المؤطرة لمشروع المدرسة المواطنة .

السياسات العمومية في مجال النهوض بثقافة حقوق الانسان بالمؤسسات التعليمة.

الجزء الثاني :

يقدم هذا الجزء  تعاريف للجهاز المفاهيمي المرتبط بمشروع المدرسة المواطنة ومنها :

مفهوم  المدرسة المواطنة  ،مفهوم النمذجة؛ مفهوم الترسيخ المؤسساتي …

القيم المستهدفة : المشاركة- المسؤولية – الحرية – المساواة .

المقاربات: م التشاركية- م التعاقدية…

الجزء الثالث:

يتضمن عرضا لمداخل  اجرأة مشروع المدرسة المواطنة والأسس التي يبنى عليها  التغيير المنشود في المؤسسة التعليمية انطلاقا من رصد واقع حال كل مدخل ثم الاختصاصات أو المهام الموكولة له  وانتهاء بأمثلة لبعض نماذج التدخلات لتحسين الأداء في أفق ملائمة كافة هياكل واليات العمل داخل المؤسسة التعليمية مع متطلبات النهوض بثقافة حقوق الإنسان بالمؤسسة .

الجزء الرابع :

 يستعرض هذا الجزء المحاور الأساسية  لخطة إرساء مشروع المدرسة المواطنة  وأجراة كل المفاهيم المؤسسة له والمذكورة سابقا على مستوى كل آليات وأدوات التغيير المنشود (مشروع المؤسسة – مشروع القسم -المشروع الشخصي للتلميذ والتلميذة… – ميثاق المؤسسة –القانون الداخلي – ميثاق القيم… الأنشطة الصفية – الأنشطة الموازية- الأنشطة اللاصفية )   

الجزء الخامس  :

يتحدث عن كيفية إدماج المؤسسات المستهدفة من مشروع مدرسة المواطنة ضمن صيغة تنافسية للحصول على اللواء … ولحد الان لم يتم الحسم النهائي في صيغة دفتر التحملات للحصول على لواء أو شارة المدرسة المواطنة … انتهى اللقاء والكل عاقد العزم على المضي قدما في ارساء مشروع المدرسة المواطنة .

متابعة محسن الأكرمين : mohsineelak@gmail.com

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)