انطلاق أشغال بناء الطريق السريع تازة – الحسيمة خلال شهر يونيو الجاري

قال المدير الجهوي للتجهيز والنقل بجهة تازة – الحسيمة – تاونات،السيد محمد علال،إن أشغال بناء الطريق السريع تازة – الحسيمة ستنطلق في شهر يونيو الجاري،لاسيما من خلال إنجاز الشطر الأول المرتبط بمقطع أجدير – بوعياش على طول 16 كلم.

وعلم لدى مجلس جهة تازة – الحسيمة – تاونات،أن الإعلان عن انطلاق الأشغال بهذا الطريق السريع تازة – الحسيمة على طول 5ر148 كلم باستثمار إجمالي يقارب 5ر2 مليار درهم،تم بكرسيف في الاجتماع الأخير المنعقد خلال الدورة العادية للمجلس.

ويهم هذا المشروع الطرقي الهام المزمع إنجازه خلال الفترة ما بين سنتي 2011 و2015،على الخصوص،تثنية الطريق الجهوية رقم 505 والطريق الوطنية رقم 2،وإعادة تشييد 36 جسرا وتثنية 12 جسرا آخر.

وسيساهم هذا المشروع بشكل كبير في تحسين ظروف السلامة الطرقية والتنقل بين تازة والحسيمة،وتخفيض مدة السفر بين فاس والحسيمة،إلى جانب التنمية السوسيو- اقتصادية للإقليم بفضل تطوير نقل البضائع.

وستمول وزارة الداخلية هذا المشروع بما قدره 700 مليون درهم،ووزارة التجهيز والنقل (600 مليون درهم) والميزانية العامة للدولة (2ر1 مليار درهم).

كما اشار المدير الجهوي للتجهيز والنقل الى افتتاح الطريق السيار فاس – وجدة عبر تازة وكرسيف في يوليوز المقبل.

وتميز اجتماع مجلس الجهة،برئاسة رئيس المجلس ووالي وعمال أقاليم الجهة،بتقديم عرض من طرف المدير الجهوي للصحة حول وضعية الصحة العمومية بجهة تازة – الحسيمة – تاونات.

وبهذه المناسبة،تقدم مجلس الجهة بطلب لوزارة الصحة يهم إحداث مركز استشفائي جامعي بإقليم الحسيمة.

وتدارس مجلس الجهة،على الخصوص،اتفاقيات تعاون مع عدد من الشركاء،والاقتراحات المرتبطة بالمخطط الجهوي للتهيئة الترابية،ومشروع مخطط التنمية الجهوية وتحويل القروض المالية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)