دور الصحافة في التأثير على أجندة السياسات العمومية

 

صدر أخيرا كتاب جماعي ضمن سلسلة الندوات والمؤتمرات )العدد  (2011-37التي تصدرها كلية الحقوق بمراكش تحت عنوان: أي دور للإعلام والصحافة في التأثير على أجندة السياسات العمومية؟

ويضم الكتاب الذي عن صدر عن المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش وأشرف على تنسيقه ومتابعته الأستاذان إدريس لكريني ومصطفى جاري، مجموعة من الأوراق البحثية التي شارك بها عدد من الأساتذة الباحثين والخبراء والمهنيين والمهتمين من الأردن ومصر وفرنسا والمغرب ضمن أشغال المؤتمر الدولي الذي نظمته مجموعة البحث حول الإدارة والسياسات العامة التابعة لكلية الحقوق بجامعة القاضي عياض في مراكش، حول الموضوع يومي الخميس والجمعة 21 و22 أكتوبر  2010 بكلية الحقوق بمراكش.

وتنوعت مواد الكتاب الذي صدر باللغتين العربية والفرنسية بالإضافة إلى مساهمة بإلإنجليزية في 448 صفحة من الحجم المتوسط؛ بين مقاربة تطور وسائل الإعلام في المجتمعات العصرية ودور الإعلام في ترشيد وتقييم السياسات العامة ودوره في دعم الانتقال نحو الديمقراطية وتأثيره في السياسات العمومية من خلال مقاربات قطاعية بالإضافة إلى الإعلام الجهوي ورهان الدّمقرطة والتنمية.

وجاء في افتتاحية الكتاب أنه أمام التزايد المطرد لدور الإعلام في مختلف جوانب العصر الحديث؛ نتيجة للتحولات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي يعرفها العالم من جهة؛ وتطور تكنولوجيا الاتصال والمعلوميات من جهة أخرى، أصبح من اللازم بلورة تساؤلات و تصورات وخلاصات جديدة بصدد التفاعلات المحتملة والتأثيرات المتبادلة بين مجالي الإعلام والسياسة العامة التي يمكن ربطها بخيارات واستراتيجيات صانعي القرارات في علاقتها بصياغة وتنفيذ برامج عمل عمومية.
وأضافت الافتتاحية أن الإعلام، بمختلف أشكاله المقروءة والمرئية والمسموعة..، يمكنه أن يؤثر سلبا أو إيجابا على السياسات العامة بالنظر إلى المهام والوظائف التي يحظى بها من حيث تنوير الرأي العام وتشكيله؛ ومن حيث متابعة مختلف نشاطات الدولة المتعلقة بإعداد السياسات العامة وتنفيذها وتقييمها.

وتضمن الكتاب المقالات التالية:
1)    الولوج إلى المعلومات حق إنساني في التعبير. د. فاطمة غلمان، أستاذة باحثة، كلية الحقوق – مراكش.
2)    مدى تأثير الإعلام على الأجندة السياسية. عبد الصمد عفيفي، وسعيد ألحيان، طالبين باحثين، كلية الحقوق – مراكش.
3)    مدى تأثير الإعلام على قضايا الرأي العام. د. محمد لطفي عبد الفتاح، جامعة المنصورة – مصر
4)    الإعلام الجديد ورهان تطوير الممارسة السياسية: تحليل لاتجاهات عالمية وعربية. د. محمد بن هلال، الكلية متعددة التخصصات – تازة
5)    النشر الإلكتروني بين  التواصل والتأثير: المدونات الإلكترونية نموذجا. د. إدريس لكريني، أستاذ الحياة السياسية، كلية الحقوق، مراكش
6)    السياسة والإعلام، أي دور لتطور التكنولوجيا الوسائطية في شخصنة السلطة السياسية. د. خالد فريد، أستاذ باحث، جامعة القاضي عياض – مراكش-
7)    حرية الإعلام والمعلومة الأمنية: محاولة للتشخيص في إطار الممارسة الديمفراطية. د. لؤي عبد الفتاح، أستاذ باحث، كلية الحقوق – وجدة-
8)    العقوبات التأديبية للصحفيين في القانون الأردني. د. هيثم حامد الصاورة، كلية الحقوق، جامعة العلوم التطبيقية، الأردن.
9)    دور الإعلام في تقويم السياسات العامة: العمل البرلماني والحكومي نموذجا
د. عبد اللطيف الهلالي، باحث في العلوم السياسية، كلية الحقوق – مراكش.
10)    الصحافة والسياسة الدينية، أية مساهمة في الرصد والتتبع د. عبد الحكيم أبو اللوز، باحث في العلوم السياسية، المركز المغربي في العلوم الاجتماعية – الدار البيضاء.
11)    دور الإعلام في السياسة الخارجية المغربية. د. محمد بوبوش، باحث في الدكتورة، جامعة محمد الخامس – الرباط
12)    مرجعية الساسة الإعلامية بالمغرب: سياسة تحرير الإعلام السمعي البصري نموذجا
د. عبد القادر الخاضري، باحث في العلوم السياسية، كلية الحقوق – مراكش.
13)    سياسة الدولة في مجال الاتصال العمومي لمواكبة القضايا الإستراتيجية (الدين، الوحدة الترابية، الأمازيغية نموذجا). د. هشام مدعشا، باحث في العلوم السياسية والقانون الدستوري، كلية الحقوق، عين الشق – الدار البيضاء.
14)    حدود حرية الاتصال السمعي البصري بالمغرب: تشخيص الدور الرقابي للمجلس الأعلى للاتصال السمعي – البصري. د. يوسف اليحياوي أستاذ باحث، الكلية متعددة التخصصات – الراشدية.
15)    ماهية الإعلام الجهوي ودوره في التنمية والديمقراطية المحلية. جواد الرباع، باحث في الدكتوراه، كلية الحقوق – مراكش.
16)    الإعلام الجهوي وحركية التنمية المنشوذة، الجهة الشرقية نموذجا. عبد الكريم فرحي، صحفي وباحث في شؤون التواصل والتنمية –   وجدة.
المصدر: أندلس برس. مراد العلوي

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)