د. هبة قطب „دم البكارة“ ليس دليلا على عذرية الفتيات

 

قالت إن الأمر متعلق بالموروثات

أكدت د. هبة قطب -أستاذ الصحة الجنسية والعلاقات الزوجية- أن القرآن الكريم لم يأتِ بنص يتعلق بدم البكارة ليلة الزفاف، كما لم تذكره سير الصحابة أو السنة أو التاريخ، ولكن هي مسألة متعلقة بالموروثات.

وقالت قطب -في لقاء مباشر مع صباح الخير يا عرب الاثنين 9 يناير/كانون الثاني 2012م- إن الفتاة قد تقع ضحية ليلة الزفاف في حال عدم ظهور دم البكارة، ما يجعل الجميع يشكون فيها، رغم أن أكثر من 80% من الفتيات في الشرق الأوسط لديهن غشاء مطاطي يتسع بأداء العلاقة ويعود إلى شكله الأول بعد انتهاء العلاقة دون حدوث نزيف.

ورفضت قطب وضع الفتاة في دائرة الشك لمجرد عدم رؤية دم البكارة الخاص بها؛ إذ إن ذلك ليس دليلًا على عدم عذريتها، فضلًا عن أن 10% من الفتيات لا يرون نزيف غشاء البكارة لديهن عند إتمام العلاقة الجنسية بطريقة هادئة، لأن كمية الدم تكون بسيطة ومع الإيلاج يبدأ الدم في الإذابة بالإفرازات المهبلية أو السائل المنوي، ومن ثم لا يرى لون النزيف.

ومن جهة أخرى، تحدثت قطب عن تراجع أداء الرجل الجنسي عندما يبلغ مرحلة عمرية متقدمة، معتبرةً أن ذلك ليس عيبًا، فالعلاجات الطبية أصبحت متاحة ولا سيما فيما يتعلق بمسألة القدرة الجنسية.

وفي هذا السياق، أشارت إلى أن أداء المرأة في العلاقة الحميمة لا يرتبط بعمرها، فقد تحتفظ بهرموناتها وتحيض ويظل الترطيب المهبلي لديها كما هو عليه، وهي الأشياء التي يقاس على أساسها قدرتها الجنسية.

بينما يتوقف أداء الرجل في العلاقة الزوجية على صلابة محددة اثناء الانتصاب أو قدرة جنسية معينة تتراجع بتقدم العمر، ومن الطبيعي ان يلجأ الرجل في هذه الفترة إلى مقويات- على حد قولها-.

وأوضحت أن كثيرا من الادوية تتسبب من ناحية أخرى في التأثير بشكل ما على القدرة الجنسية مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم وأدوية الاكتئاب وقرحة المعدة.

وقالت ان الطبيب المختص الذي يشرف على علاج المريض لابد ان يأخذ في اعتباره أن بعض الادوية تؤثر سلبيا على القدرة الجنسية، مشيرة الى امكانية الاطمئنان على القدرة الجنسية باجراء فحص سنوي للتأكد من عدم تأثرها بالأدوية.

د. هبة قطب أستاذ الصحة الجنسية والعلاقات الزوجية

عن هبة بريس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)