ثروات ملوك العالم

 

صدر مؤخرا كتاب يتناول ثروات الملك في العالم بأجمعه ، وقد أجرت مجلة „بوان دو في“ حوارا مطولا مع صاحبة الكتاب الكاتبة باسكال دايز بيرجون من أجل التعمق فيما حمل هذا الكتاب المثير للجدل .

مكن العامل التاريخي معظم الملكيات من مراكمة أموال طائلة حسب الكاتبة ، يستخدمونها للإستعمال الشخصي ، ويبلغ عدد ملوك العالم 41 عاهلا .

لقد فرضت الضرورة عدم تكتم الملوك على أموالهم لكون السكوت عن هذا الموضوع يولد الإشاعات التي هم في غنى عنها ، لذلك أصبحت الشفافية المالية إحدى الأولويات الديمقراطية الأساسية كما جاء في ترجمة „أخبار اليوم“ .

ويعتبر عاهل التايلاند أغنى ملك في العالم بثروة تقدر بثلاثين مليار دولار ، يليه في الترتيب سلطان بروناي بعشرين مليار دولار ، أما الرتبة الثالثة فقد احتلها العاهل السعودي بثروة تبلغ 18 مليار دولار .

وقد جاء في الرتبة الرابعة حاكم الإمارات العربية المتحدة ب15 مليار دولار ثم أمير دبي الذي يملك أربعة ملايير ونصف من الدولارات . وقد جاء بعده أمير ليختنشتاين بثلاثة ملايير ونصف دولار .

أما فيما يخص ملك المغرب فقد احتل الرتبة السادسة ضمن أغنى ملوك العالم بثروة مقدرة بمليارين ونصف من الدولارات ، ويتبعه أمير قطر ب2,4 مليار دولار . ويحتل المراتب الأخيرة كل من ألبير الثاني حاكم موناكو و كريم الحسيني آغا خان إمام الطائفة الإسماعيلية بثروة تقدر بمليار دولار للأول و800 مليون دولار فيما يتعلق بالثاني .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)