الدين والسياسة : جديد الباحث عبد الحكيم أبو اللوز

أصدر الباحث المغربي أبو اللوز عبد الحكيم، كتابا بعنوان „إشكالية الدين والسياسة في تونس..أزمة مشروع التحديث وظهور حركة النهضة“، يرصد البدايات الأولى للإسلام السياسي في تونس الحديثة. حيث يؤرخ أبو اللوز لهذه البدايات بظهور الشيخ راشد الغنوشي سنة 1941. 

ويحتوي المؤلف الجديد على بابين، وهما الأول بعنوان الجبهات التوافقية ويضم فصلين الأول بعنوان التوافق على مستوى المجال الديني، والثاني بعنوان التوافق على مستوى المجال السياسي أما الباب الثاني فهو بعنوان المركبات التوفيقية ويضم فصلين الأول بعنوان مظاهر النزعة التوفيقية عند الغنوشي وآثار التوفيقية على الفكر الإسلامي.

ويشير الكتاب إلى أن المجتمعات القديمة عرفت علاقة متميزة بين الدين والسياسة وفى ظل غياب أطر دولتية اعتبرت هذه العلاقة شرطا أساسيا لبناء النظام الاجتماعي في هذه المجتمعات حيث أسست لعلاقات التعاون والتضامن وخلقت إطارات للتواصل المعنوى والمادي كشرط لازم لقيام حياة اجتماعية.

وأكد الباحث على أن إشكالية العلاقة بين الدين والسياسة لم تطرح كإشكالية على الوعي الإنساني سوى في حقب محدودة من تاريخ المجتمعات، أي فى فترات التناقض والتفاوت بين قيم الدين وقيم المجتمع، وحتى هذه الحالة لا يمكن أن يحدث إلا في ظرفيات تاريخية مخصوصة إذا كان الدين مفروضا بالغزو أو إذا كان المجتمع قد تجاوز الفكرة الدينية القديمة وطور نظاما دينيا جديدا.

كما أن المجتمعات غالبا ما تعرف هذه الإشكالية، بطرق مختلفة باختلاف السياقات، مما فرض أيضا اختلاف الحلول التي اقترحها الوعي الفكري.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)