في السياسة ..الرجال “قوّامون” على النساء .

زايوبريس.كوم

على الرغم من أن النساء يمثلن نصف سكان العالم، فإن نسبتهم بين السياسيين ما تزال ضئيلة للغاية، إذ ترأس النساء 10 فقط من أصل 193 دولة عضوة في الأمم المتحدة، ويتولين رئاسة الحكومة في 7 دول.

وتتولى النساء رئاسة موريشيوس، وجزر مارشال، وتشيلي، وإستونيا، وكرواتيا، وكوريا الجنوبية، وليتوانيا، ومالطا، ونيبال، وليبيريا. كما ترأس سيدة دولة “تايوان” التي تعترف بها 22 دولة.

وترأس النساء حكومات ألمانيا، وبريطانيا، وتايلاند، والنرويج، وبنغلاديش، واسكتلندا، وبولندا. كما تترأس سيدة حكومة كوسوفو التي تعترف بها 108 دول.

ملكة لمدة 65 عاما

أتمت ملكة بريطانيا “إليزابيث الثانية” 65 عاما في الحكم، متجاوزة الرقم القياسي الذي حققته جدتها الملكة فكتوريا لأطول فترة حكم في تاريخ بريطانيا.

وتولت إليزابيث العرش بعد وفاة والدها الملك جورج السادس عام 1952، وكان عمرها 25 عاما، وعاصرت 14 رئيس وزراء بريطاني بداية من وينستون تشرشل وحتى تيريزا ماي.

أكبر قوتان في أوروبا.. ميركل وماي

تتولى أنجيلا ميركل، منذ عام 2005 منصب المستشارة في ألمانيا، صاحبة أحد أقوى الاقتصادات في العالم، وتعد ميركل التي تعرف بالمرأة الحديدة لألمانيا، إحدى أكثر السياسيين تأثيرا في العالم.

وميركل صاحبة ثالث أطول فترة في منصب المستشارية بألمانيا منذ الحرب العالمية الثانية، بعد كونراد أديناور وهلموت كول.

وفي بريطانيا أصبحت تيريزا ماي في تموز/ يوليو 2016، ثاني امرأة تتولى رئاسة الوزراء بعد مارغريت تاتشر. وتولت ماي المنصب بعد استقالة ديفيد كاميرون إثر الاستفتاء الذي خرجت نتيجته لصالح انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقبل أن تصبح رئيسة للوزراء، شغلت ماي منصب وزيرة الداخلية منذ عام 2010 لتصبح بين الأسماء الأكثر بقاء في هذا المنصب.

وبسبب صرامتها ومزاجها الحاد، شبهها كثيرون بتاتشر، وأطلقت عليها وسائل الإعلام البريطانية “المرأة الحديدية الجديدة”.

نصف وزراء كندا نساء

دخل رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الذي تولى منصبه عام 2015، التاريخ باعتباره أول سياسي يوزع مقاعد الحكومة مناصفة بين الرجال والنساء. ولدى سؤاله عن سبب قيامه بذلك قال “لأننا في عام 2015”.

وتتولى النساء نصف وزارات الحكومة الكندية البالغ عددها 30 وزارة.

رواندا الأولى عالميا من حيث عدد النساء في البرلمان

وفقا لتقرير هيئة الأمم المتحدة للمرأة، تشغل النساء 22.8% فقط من المقاعد البرلمانية في العالم، وتقل نسبة النساء في برلمانات 38 دولة عن 10%.

وتأتي رواندا على رأس دول العالم من حيث نسبة النساء في مجلس النواب، إذا تشغل النساء 63.8% من مقاعد المجلس، وتليها بوليفيا حيث تشغل النساء 53.1% من المقاعد، ثم كوبا التي تبلغ النسبة بها 48.9%.

ولا تشغل النساء أية مقاعد في برلمانات هايتي، وميكرونيسيا، وقطر، وتونغا، وفانواتو، واليمن، والصومال.

وكالات/zaiopress.com

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)