عبد الله البقالي : الصحافة المغربية تعاني العديد من التحديات رغم التطور النسبي

زايوبريس.كوم / متابعة

كشف عبد الله البقالي، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية،بأن حرية الصحافة في المغرب بدأت تشهد خلال السنوات الأخيرة تطورا نسبيا، مشيرا إلى أن هذا التطور يتجلى في الجانب التشريعي، ومنظومة القوانين التي تعززت بإصدار مدونة الصحافة والنشر الجديدة التي تميزت بإخلائها من العقوبات السالبة للحرية وهذا أمر مهم يقول البقالي.

وبعد أن أشار البقالي في حوار مع يومية ” بيان اليوم”، في عدد اليوم الأربعاء 3 ماي الجاري، أن الصحافة المغربية عرفت طفرة نوعية بعد إخلاء مدونة الصحافة والنشر الجديدة من العقوبات السالبة للحرية بالإضافة إلى سن نظام أساسي جديد للصحفي المهني، وإحداث المجلس الوطني للصحافة، سجل أن هناك بعض الاختلالات التي لازالت لم تعالج بعد والتي تعتبر بحد ذاتها أولوية، كإنقاذ المجال من الفوضى التي يعيشها بعد تناسل وسائل إعلامية كثيرة غير مهيكلة خصوصا في الإعلام الالكتروني.

وحذر البقالي من الوضع المقلق الذي تعيشه المقاولات الصحفية التي أضحت تعاني الكثير ، وشدد على أنه من المفروض على السلطات أن تتدخل من أجل تجويد العمل الصحفي ودفع المقاولات في اتجاه احترام أخلاقيات المهنة، بالإضافة إلى مضاعفة الدعم الموجه للمقاولات الصحفية.

وواصل ” اليوم الصحافة تعيش على وقع العديد من التحديات التي تستوجب منا أن نتدخل جميعا كفاعلين في القطاع وكسلطات وكمهنيين لتقديم حلول مستعجلة للنهوض بواقع الصحافة ببلادنا”.

zaiopress.com

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)