هذه فوائد السحور للجسم في رمضان

زايوبريس.كوم

وجبة السحور هي الوجبة الأكثر أهمية في شهر رمضان حتى من وجبة الإفطار و ذلك لأنها تجعل الصائم يتحمل مشقة الصيام و امتناعه عن اللأكل و الشرب لساعات طويلة في اليوم التالي و قد وصى بها النبي صلى الله عليه و سلم فقال: “تسحروا فإن في السحور بركة”.

و وجبة السحور ليست فقط إحياء لسنة النبي صلى الله عليه و سلم لكنها أيضا تمنح جسم الصائم العديد من الفوائد الصحية و العجيب أن العديد من الناس يهملونها و لذلك نعرض عليك جانبا من هذه الفوائد كي تتعرفي عليها لعلها تشجعك أكثر على الالتزام بها إن لم تكوني كذلك

تمنع مشكلات صحية:

لو التزمتي بتناول وجبة السحور فإنها تمنع حدوث العديد من المشكلات الصحية التي تحدث عادة للصائمين و منها الصداع و الإعياء الجسماني.

تخفف من:

تناول وجبة السحور بشكل صحيح يساهم في تخفيف الشعور بالجوع و العطش في ساعات الصيام بالنهار.

متاعب الصيام:

الالتزام بتناول وجبة السحور يجعل الصائم يتلافى حدوث بعض المشكلات التي تحدث مع الصيام و منها الكسل و الخمول و الرغبة في الخلود للنوم كما أنها تحافظ على خلايا الجسم الأساسية من الفقد.

الجهاز الهضمي:

تقوم وجبة السحور بتنشيط الجهاز الهضمي و تجعله يعمل بشكل أفضل في هضم الطعام كما أنها تساهم في المحافظة على مستوى السكر في الدم و الذي يتأثر بشكل سلبي أثناء ساعات الصيام في النهار.

فوائد روحانية:

وجبة السحور تعني الالتزام بسنة النبي صلى الله عليه و سلم كما أنه بنهايتها يصلي المسلم صلاة الفجر في موعدها بدون تأخير و تتجمع فيها الأسرة سويا مما يزيد من مشاعر المحبة.

يفضل في وجبة السحور:

أن تحتوي على الخضروات و الفواكه الطازجة لأن بها نسبة كبيرة من السوائل مما يعطي الجسم حاجته منها و يقلل الشعور بالعطش و يمنع حدوث الجفاف للجسم أثناء ساعت الصيام الطويل كما أنها تمد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية مثل الفيتامينات و المعادن و الأملاح.

أن تكون الأغذية فيها من الطعمة التي تهضم في الجسم بصورة غير سريعة حتى تساهم في تقليل الإحساس بالجوع أثناء ساعات الصيام و من هذه الأغذية الفول و الجبن و البيض لأنها تبقى في الجسم لمدة تتراوح بين السبع و التسع ساعات.

أن تكون كمية السكريات و الأملاح فيها قليلة لأن هذه الأغذية تساهم في تعزيز الشعور بالجوع و العطش في ساعات الصيام.

أن تكون متأخرة قدر الإمكان قبيل موعد آذان الفجر و هذا فيه جانبان منهما جانب ديني لأن النبي صلى الله عليه و سلم وصانا بذلك و جانب آخر أن تاخيرها يساعد الجسم على تحمل الصوم في اليوم التالي.

أن يبتعد الإنسان عن النوم مباشرة بعدها حتى يعطي الجهاز الهضمي فرصة لهضم الطعام لأن الجهاز الهضمي لا يعمل بشكل جيد إذا نام الشخص بعد الأكل مباشرة كما أن هذا سيبعث في الجسم الشعور بالخمول و يساهم في تراكم الطعام و الشراب في المعدة مما يساهم في زيادة وزن الجسم.

شهر رمضان كل ما فيه خير إن أحسن الإنسان استغلاله ففيه فوائد روحانية و فوائد جسمانية و فوائد لتنمية العلاقات بين أفراد العائلة فلا تجعلي إحداها تفوتك.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)