تأجيل محاكمة الفرنسي المتهم بإهانة العلم الوطني بمراكش

زايوبريس.كوم

أجلت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية يوم الاثنين 10 شتنبر الجاري ، البث في ملف الفرنسي من مواليد سنة 1957 ، بعد متابعاته في حالة سراح ، بأمر من النيابة العامة ، من أجل ازدراء العلم الوطني بعد سحب جواز سفره، بناء على ملتمس تقدم به دفاعه بأدائه كفالة مالية قدرها 10 آلاف درهم، لمنح مهلة للدفاع القادم  من مدينة فاس للاطلاع على الملف و تهييئ المرافعة ، الى غاية 24 من الشهر ذاته .

وكانت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، تحقيقاتها، في ظروف قيام المتهم الأجنبي بإهانة العلم الوطني في إحدى الليالي الساهرة.

بعد انتشار شريط فيديو بشكل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه فرنسي يبلغ من العمر 61 سنة وهو بصدد القيام بأفعال وإيحاءات تزدري العلم الوطني، وهو ما استدعى إخضاعه لبحث قضائي.

وأفادت مصادر ” كشـ24  ”  أن الأجنبي الذي أهان العلم المغربي خلال جلسة ساهرة بمراكش، فرنسي الجنسية ويعمل مدير مطبخ مطعم معروف بالمدينة.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن المتهم، وهو من مواليد 1957 حاول الهرب من المغرب ، بعد تداول مقطع الفيديو على نطاق واسع، في الوقت الذي كثفت مختلف المصالح الأمنية أبحاثها للوصول إليه.

وأضافت المصادر نفسها، أن المعني بالأمر الذي يسير أحد المطاعم بمراكش منذ 2006، قام بفعل شنيع خلال جلسة خمرية، حيث التحف بالعلم الوطني المغربي، وشرع في الرقص بطريقة ماجنة إلى جانب استعمال قنينة جعة، من أجل القيام بإيحاءات جنسية باستعمال الراية المغربية.

وحسب ما يظهره الفيديو المذكور، فإن المعني بالأمر الذي يعمل حاليا بمطعم، غير بعيد عن مقر البريد المركز بمراكش، كان محاطا بمجموعة من الأجانب، الذين كانوا مستمتعين بعرضه المهين للعلم الوطني. وخلف مقطع الفيديو حالة من الاستياء في صفوف رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين طالبوا بفتح تحقيق والوصول إلى المتهم، ومتابعته بالمنسوب إليه.

وينص الفصل 267 من القانون الجنائي على أنه يعاقب ” كل من أهان العَلَم المغربي أو رموز المملكة بإحدى الوسائل المنصوص عليها في الفصل 263 (الأقوال، الإشارات، الكتابة، الرسوم) أو أي وسائل أخرى بعقوبة حبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات، مع غرامة عشرة آلاف إلى مائة ألف درهم، وترتفع العقوبة من سنة إلى خمس سنوات إذا كانت الإهانة خلال اجتماع أو تجمع، مع عقوبات تبعية أخرى ” .

كشـ24

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

Optionally add an image (JPEG only)